اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب ت

العجز النّصّيّ عن تحقّق فعل الحرّيّة - قراءة في نصّ للشّاعر الفلسطيني طلعت قديح...* مادونا عسكر


⏪ النّصّ:

مَنسِيٌّ
في غَياهبِ النّورِ

أطلُّ مِنْ مكانيَ الأثِيم.
أستعجلُ
أمرَ الخُروج.
بَريقُ الإشراقِ
كَصيحةِ الإصباحِ
آتيةٌ
ساعةُ أثقالِ الأنفس،
وفيء ظِلالها
تقلبُ النارِ
لباسُ دونَ جوعٍ أو خوفٍ،
والمتاعُ القليلُ
جُستُ خِلاله،
صرتُ
الذئبَ المَنسي.

⏪ القراءة:

يفتتح الشّاعر نصّه بكلمة واحدة (منسيّ) معلناً عن شعورٍ بأسى عميق ووحدة مربكة وإحساس بالإهمال، دلّ على معناها ما تلاها من تضادّ في عبارتَي (غياهب النّور). فيبدو وكأنّه سجين في عالم فقد مقوّمات الحياة. هو عالم سودوايّ ممعن في ارتكاب الإثم والسّقوط في المعصية، حتّى أنّ النّور فيه استحال ظلاماً، ما يظهر وقع هذا العالم على نفس الشّاعر. لكنّه يبدو أنّه يستثني نفسه من العالم، أو يتوق إلى التّحرّر منه. وهو يستثني نفسه باستخدام الفعل (أطلّ) الّذي يدلّ على أنّه مشرف على عالم يراه أو يحسّه أو ربّما يتخيّله أو يهرب إليه. فالفعل (أطلّ) جعل من العالم الأثيم مكاناً مرتفعاً عن العالم الأفضل، ملاذ الشّاعر وحرّيّته. ولعلّ هذا الفعل خلق خللاً ما في الصّياغة الشّعريّة، أم أنّ الشّاعر خانته العبارة، لأنّه لم يختبر ذلك العالم الّذي ينتظر منه بريق الإشراق. فالاختبار الحقيقيّ لعالم الإشراق أو العالم النّورانيّ يفترض دلالات تدرّج صعوداً وترمز إلى العلوّ. من هنا يفهم القارئ أنّ الشّاعر يتوق إلى الحرّيّة، ولكن إلى عالم لم يختبره في عمقه وإنّما اختبره نظريّاً أو عاطفيّاً.

لقد عبّرت الجملة (أستعجل أمر الخروج) عن ضيق نفس الشّاعر إلّا أنّها أظهرت خللاً في الشّوق إلى الحرّيّة إذا ما ارتبطت بكلمة (منسيّ). كأنّ قيد الشّاعر الأساسيّ هو أنّه وحيد مهمل في هذا المكان الأثيم. وهو عمليّاً يتوق إلى التّفلّت من عالم أهمله إلى عالم يقوى فيه حضوره، لكنّنا نجهل ملامح هذا العالم أو تأثيره في ذات الشّاعر. ويبدو هذا الخلل أيضا في حديث الشّاعر عن الإشراق:

بَريقُ الإشراقِ
كَصيحةِ الإصباحِ
آتيةٌ
ساعةُ أثقالِ الأنفس،
وفيء ظِلالها
تقلبُ النارِ
لباسُ دونَ جوعٍ أو خوفٍ
والمتاع القليل

فالإشراق هو ظهور الأنوار الإلهيّة في قلب الإنسان، والصّوفيّون على اختلافهم يعبّرون عن هذا الظّهور حينما تصفو نفوسهم تماماً فيذوبون في الذّات الإلهيّة. لقد ورد عند ابن خلدون في شفاء السّائل: “إنّ كثيراً ممّن استحكمت فيه التّصفية، وبلغت بعد رفع الحجاب مبالغها، غَافَصَه إشراق أنوار التّجليّ والمشاهدة، عند امّحاء ذاته.” وفي قول الشّاعر (بَريقُ الإشراقِ/ كَصيحةِ الإصباحِ/ آتيةٌ) تعبير عن انتظار لا عن امّحاء. ولعلّ المشبّه به (صيحة الإصباح) أضعف معنى الإشراق، لأنّه بدا وكأنّه صخب أو عذاب يؤدّي إلى الهلاك إذا استندنا إلى الآية القرآنيّة في سورة الحجر الّتي يبدو أنّ الشّاعر يحيل القارئ إليها: “فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ”، ويشرح الطّبري قائلاً: “فأخذتهم صيحة الهلاك حين أصبحوا من اليوم الرّابع من اليوم الّذي وُعدوا العذاب، وقيل لهم: تَمتَّعوا في داركم ثلاثة أيّام.”

يعبّر الشّاعر في الجزء الأخير من النّص عن تحرّره، لكنّه يبدو تحرّراً بالقوّة لا بالفعل، إذ يعود ويختم النّصّ بلفظ (المنسيّ) ولكن هذه المرّة بصيغة المعرفة لا كما سبق وافتتح قصيدته بصيغة النّكرة. وهنا دلّ على ذاته المعروفة الّذي ربطها بلفظ (الذّئب) المعادلة لذات الشّاعر. وإن دلّ لفظ (الذّئب) على شيء فهو يدلّ على أنّ الشّاعر كان يطارد عالماً أهمله أو بمعنى أصحّ كان يحاول اقتناص مكانا له فيه ولسبب أو آخر شعر بالوحدة والإهمال فأنزل هذا العالم إلى ما دون ذاته الشّعريّة وأطلّ عليه من فوق، وانتظر تحرّره:

جُستُ خِلاله،
صرتُ
الذئبَ المَنسي.

قد يبدو أنّ الشّاعر قد تحرّر بالفعل، إلّا أنّ في عمقه الإنسانيّ أو في وعيه العميق لم يتحرّر بالكامل. لقد اختتم قصيدته بنفس اللّفظ الّذي كان سبب قيده (منسيّ/ المنسيّ) في البدء كان منسيّاً بالمطلق، ثمّ صار منسيّاً معروفاً وحمل معه هذا القيد بعد أن عبّر لنا عن تحرّره. فهو لا يريد أن يكون منسيّاً بل يتوق إلى حضور أقوى وأشمل. “ومن هذا الّذي يقدر على تحمّل الإحساس بأنّه راح في طيّ النّسيان”، كما يقول ويستن هيو أودن.


ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...