اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

قراءة في مجموعة روي أبو زيد القصصيّة “الاعتراف الأخير” ...*ميشلين حبيب


“الاعتراف الأخير” هو اعتراف روي أبو زيد الأول على الورق بقدرته الأدبية الراقية والمؤثّرة. هو أيضا اعتراف واضح بإيمان
عميق وحبّ كبير لله. “الاعتراف الأخير” كتاب عن الحبّ، كما يقول الكاتب نفسه في التوطئة، وهو دعوة للحب وإيمان بالحبّ في مجموعة من ثماني قصص قصيرة تصبّ جميعها في بوتقة الفلسفة والعمق الأدبي والإيماني. هو كتاب أمل وإيمان في زمن اليأس وقلّة الإيمان، هو شهادة لله وحب الله في زمن الابتعاد عن الله وحبّ الذات.

الاعتراف الأخير” ليس كتابًا سميكًا بعدد صفحاته لكنه سميك بمضونه الزاخم. هناك تناغم في عدد صفحات القصص وطولها، يأتي بعضها في ثماني صفحات وبعضها الآخر في ست. يُقرأ في جلسة واحدة لكنه جرعة كبيرة جدًّا من الجمال لاستيعابها في جلسة واحدة.
تتّسم النصوص بالسرد الرومانسيّ الهادئ وبالصور الجميلة الشاعرية الساحرة، وتتمتّع بلغة متينة جميلة وأسلوب رشيق آسر وأنيق، أسلوب متقن ومحترف ذكّرني بأسلوب أدبائنا الكبار مثل مارون عبود. يختلف السرد عند روي بحسب اختلاف الموضوع الذي يتكلّم عنه.

أولى قصص الكتاب “ما يتخطى الردى” هي قصة عن الموت، عميقة مؤلمة تمتلئ بالصور الجميلة جدًا والمعبّرة وتتميّز بلغتها المتينة التي أضفت رونقًا على النص وخَدَمَته كي يصل للقارئ كما أراده الكاتب. في هذه القصة، تدفّق مشاعر صادقة وألم كبير وإيمان أكبر، ونرى الإنجيل حاضرًا في كل صفحاتها مما يُسفر عن عمق في الإيمان والروح والنفس والشخصية.

ربما اختار روي البدء بهذه القصة برأيي لسببين، حبّه الكبير لجده والألم الأكبر الذي ولّدته خسارته، وحبّه الكبير لله والإيمان به وتمجيده. قد وفّق لأن القصة نابعة من القلب وهي بذلك تقرّب القارئ منه وتعرّفه عليه.

بعض مما جاء فيها، صفحة 25، “أستغلّ الظرف يا إلهي لأشكرك على وجودك قربنا لتخطّي هذا المصاب الأليم”. وفي الصفحة 27، “صلّيت كثيرًا يومها، متذكّرًا قول القديس بولس عن العالم الآخر: “ما لم تره عين، ما لم تسمع به أذن، ما لم يخطر على قلب بشر، هذا ما أعدّه الله لمختاريه.” هذا هو عزائي الوحيد أن يكون جدّي مختارًا ليعيش في نعيم حقيقيّ يستّحقه.” وفي الصفحة 29 يمجّد الرب أيضًا ويقول، “الرب أعطى الرب أخذ ليكن اسم الربّ مباركًا”. وينهي في الصفحة 32 بصورة رائعة عن الموت وصفًا وفلسفةً، “سنرصّع دومًا أفئدتنا بميداليّة الحبّ والوفاء والأمل بفجر جديد، فالموت ستار فاصل، لكنّه سيُحرق عاجلًا أم آجلًا!”

في القصة التي تليها يتكلّم عن “رجل مريض نفسيًّا، مليء بالعقد فهو يخطف الأطفال والكبار، الرجال والنساء والعجزة محاولًا تذوّق كلّ طعم حياة مختلف عن الآخر … إنه كالقاتل المأجور لا تردعه دموع أو أحزان ولا يكتفي بأرقام جثث تكدّست على أرصفة شوارع العمر المنسيّة!” إنه مرض السرطان.

يختلف الصوت في هذه القصة فنجد فيه الكثير من الشاعرية واللّوعة والأسى وكذلك التأمّل بمكنونات الحياة. قصة تجسّد لوعة فراق الحبيب الذي يأخذه الموت. فيها تفاصيل دقيقة تأخذ القارئ لحظة حزن بلحظة فيعيش الألم مع شخصيتها الأساسيّة. وقد جسّد روي هذه الأحاسيس بطريقة عظيمة حيث يزدحم النص بالصور وتتدفّق فيه المشاعر الجيّاشة الصادقة. مثال على ذلك، في الصفحتين 36 و37، … إتّخذ وضعيّة الجنين. تقلّب كثيرًا في فراشه كسمكة عالقة في الشباك تصارع الموت وتتمسّك بالحياة. لكنه قرّر الاستسلام، فالحياة ظلمته مرّتين: الأولى حين نُزع منه الحبل السرّي والثانية حين سرق الموت حبله الآخر: هي. أصبح جنينًا من دون غذاء أو قوت. جنين عجوز خرج من مهد الرحم إلى لحد الحياة!”

في الصفحة 39 وصف رائع للحبّ في مقطع يدلّ على مدى وجع كريم لفقدان زوجته مهى التي خسرها في المعركة ضد الرجل المعقّد نفسيّا والقاتل المأجور، فيقول: “أفكر وحيدًا كيف ولماذا أحبّك لهذه الدرجة؟ أسأفهم يومًا هذا الكنه العميق الذي اجتاح نفسي ليتحرّك كطفل رضيع في أحشاء أمّه كلّما أشعر بك؟”

في الصفحة 41 يظهر الإيمان الراسخ بالله مجدّدا، “تنفّس عميقا مع شروق الشمس. شكر خالقه على نعمه وأدرك أن الله هو الوفيّ الوحيد في ظلمة الدهر والنور الأزليّ الذي يخرق ظلامه.”

القصة الثالثة ” فلذة كبدها” تتناول التقاليد التي لن تنفكّ تلقي بلاويها على الناس حتى لو أصبحنا في القرن الثلاثين. يقول الكاتب على لسان شخصية القصة الرئيسة “نور” في الصفحة 55 “… لكن العادات والتقاليد البالية ما زالت تنبض حياة وتتغذّى من جهل المستمعين والمطيعين”. ويتجلّى الإيمان مرة أخرى في الصفحة 59، “ثمّ صلّت، صلّت كثيرًا وناجت الله: يا إلهي لقد نسيتك طوال هذه الأوقات، أضعتك في أزقّة الحياة المليئة بعجلات الأسى والحزن. هل ما زلت معي؟ أم تركتني كما الذين أحببتهم؟ لكن لا. أنت رحوم، رؤوم ومحبّ، كن معي وانفخ في نفسي من قوّتك””.

في القصة الرابعة يظهر الحبّ أيضا في شكل آخر من أشكاله، حبّ الزوج والأولاد ودائمًا حبّ الله. محزنة جدّا هذه القصّة، تبكي الوفاء وتصوّر قلّة الوفاء وتخلّي الأولاد عن أهلهم ليُسجنوا بعيدًا في مأوى للعجزة يدفنون فيه ما تبقّى من سنين عمرهم ليمضوا بعدها إلى حيث الحبّ والوفاء الحقيقيّيَن.

وهنا، أدعو القارئ إلى قراءة الكتاب ليتذوّق المزيد وليكتشف بنفسه جمال الوصف والسرد واللّغة والمواضيع التي تمسّ القلب والنفس والضمير، لذلك سأمرّ سريعًا على بقية القصص.

القصة الخامسة، هي عن الحبّ في خدمة الحبّ، عن الكهنوت والأمانة لله. هي “الاعتراف الأخير” بالحبّ البشري من أجل الحبّ الأول والأخير، حبّ الله.

القصة السادسة، قصّة إيمان وتمرّد وألم، قصّة أمل وإنسانية وطفولة مشرّدة. ويظهر الحبّ هنا مرّة أخرى في شكل جديد، حبّ الآخر.

القصة السابعة قصة عن الثقافة وحريّة الكلمة والمرأة والمساواة والصحافة والحريّة والحبّ أيضًا، حبّ الوطن.

القصة الثامنة موجعة، تتكلّم عن وجع الحرب ووجع الوطن والأرض واقتتال الأخوة وعن المسامحة. خلاصتها في الصفحة 131 عن الوطن وكرامة البقاء ودعوة للوفاء له “… أدرَكَ حينها أنّه يمكن للمرء أن يتغرّب عن وطنه حين يكون على أرضه، فكم من مغترب وفيًّا لبلاده وكم من مواطن يبيعها مقابل بعض المآرب الفرديّة. الوطن هو عطر الأرز الصامد الذي يمكن استبداله برائحة القنابل والرصاص، وهكذا تكون قد تغرّبت عنه! الوطن هو دفء العائلة التي يمكن التخلّي عنها تلبيةً لرغبات بعض الغرباء، وهكذا تكون قد تغرّبت عنه!

كأنك يا روي قد وضعت عصارة خبرتك الشابّة وتأملاتك بالحياة كلّها في هذا الكتاب. فيه نضج كبير وتأمّل بالحياة عميق في إطار أدبيّ وشاعريّ. آمل أن نقرأ لك قريبًا كتابًا آخر أو مجموعة قصصيّة أخرى أطول، فأنت برعت في كتابة القصة القصيرة ولن أستغرب إن كان الكتاب الجديد مختلف الصوت والأسلوب فأنت لا تنقصك لا البراعة ولا القدرة على ذلك.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...