اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب تط

أسئلة النثر العربي: أهي مقولات مستوردة من الخارج ؟ ...*جوان تتر


أسئلة النثر العربي: أهي مقولات مستوردة من الخارج؟
⏪⏬
تشكّل قصيدة النثر إحدى أهمّ التجليَّات الأدبيَّة العربيَّة على مدار سنوات طويلة خلَت، لكن ثمّة خلط حاصل في الأسس، هذا ما يذهب إليه العديد من النقّاد، أي أنّ هناك أزمات عديدة دفعت هذا الفنّ إلى خلطٍ ما بين الجيّد منه والرديء دونما نقد فعّال، غير أنّ الشاعر
المصري عماد فؤاد -الذي أصدر مؤخّراً أنطولوجيا النصّ الشعري المصري الجديد- يقول بهذا الصدد:"لا أعتقد أن النثر العربي يعيش أزمة ما، وكذلك الشعر، ولا تشكّل سيادة الرديء كذلك أزمة حقيقية، فهكذا كان الحال دوماً، لكن ربما كان الفارق الكبير الذي نلمس تأثيره حالياً هو الدور الذي تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي في مختلف المجالات، ومن بينها المجال الثقافي العام، وهو ما لم يكُ موجوداً من قبل"، ومن ثم مضيفاً: "الحديث عن "أزمة دائمة في الشعر والنثر هو الأزمة الحقيقية"، أو قل هو افتعال لأزمة غير موجودة. وفي ظنّي أن حالة الكتابة العربية الآن تمرّ بواحدة من أفضل فتراتها، سواء كان ذلك في الرواية أو الفنون الكتابية الأخرى الأكثر تطلّباً، كالشعر والقصة القصيرة مثلاً"، مستدركاً: "اعتدنا الحديث عن "أزمة" في كل شيء، وأعتقد أن البحث الدائم عن مقاييس تؤخذ بعين الاعتبار للتفريق بين ما هو جيّد وما هو رديء هو أحد أشكال صناعة هذه الأزمة المفتعلة، ذلك أنّ أول شروط الإبداع الجيّد هو ألّا يلتزم بأي شروط من أيّ نوع".

⏪مقولات مستوردة من الخارج

إلى اللحظة تبدو الكتابات النقدية في ما يخصّ قصيدة النثر نادرة، ويرى فؤاد أن سبب ذلك ربما هو: "أنّ الأجيال العربيَّة الجديدة لم تستطع أن تخرج لنا قامات نقدية مؤهلة لدراسة وتتبّع تطورات القصيدة العربية الجديدة من داخل منظومتها الخاصَّة"، ومن ثم متابعاً: "لفترات طويلة دأب النقاد العرب على التعامل مع قصيدة النثر العربية بمقولات مستوردة من الخارج، وربما كان كتاب سوزان برنار عن قصيدة النثر الفرنسية أحد أكثر الكتب التي استعان بها النقّاد العرب في معالجة قصيدة النثر العربيَّة، وهو ما كان له كبير الأثر على التلقّي الخاطئ لهذا النص منذ ظهوره الأوّل، لأنّه تسبّب في معالجة القصيدة العربيَّة بطرق وأساليب لا تمتّ لها بصلة، فـ"هرب إلى الهامش" وترك الأفكار الكبيرة ليهتم بالتفاصيل الصغيرة".

⏪تحوّلات

تحوُّل كاتب قصيدة النثر إلى الرواية يعتبر نقلة نوعية، لقرب المسافة بين النثر والرواية، لكن الأمر عند النقّاد غير مستساغ لأسباب عديدة، يقول عماد فؤاد الذي صدرت له قبل فترة روايته الأولى (الحالة صفر): "ربما كان الانتقال بين فنون الكتابة من الأمور غير المعتادة سابقاً، أمّا الآن فأرى أنّ الأمر صار عادياً، قبل ثلاثة أو أربعة عقود لم نكن نرى هذا الانتقال يحدث بهذه السهولة التي نشهدها اليوم، كان الشاعر شاعراً والروائي روائيَّاً، دون أن يعارض أحد ما هذا التجاور كما كان يحدث في السابق"، متابعاً: "لدينا الآن العديد من الأسماء التي راكمت في الجانبين أعمالاً مهمة، مثل سليم بركات وعباس بيضون وأمجد ناصر وغيرهم كثيرون، وتتسع الظاهرة لدى الأجيال الجديدة في العالم العربي ومصر، لنجد جيل التسعينيات المصري تحديداً يبرز في كتابة النوعين جنباً إلى جنب"، وعن اتجاهه الشخصي نحو تدوين الرواية يقول فؤاد إنها كانت: "نتاج عدد من الأسباب، على رأسها تشبّعي بالشعر وإحساسي بأن ثمة كتابة ما أكثر اختلافاً يجب أن تُكتب، لتستوعب ما لا يستوعبه قالب الشعر الذي يفرض شكلاً من أشكال التعامل مع اللغة، شكلاً أكثر حساسيَّة ورهافة، وهو ما حاولته في "الحالة صفر"، التي تقف بين برزخي الشعر والسرد وأتمنّى أن أكرّر التجربة مجدّدَاً".

⏪ذئب ونفرش طريقه بالفخاخ

وحول تجربته في اختياره لنماذج من قصيدة النثر المصرية ضمن أنطولوجيا صادرة مؤخراً بعنوان: "ذئب ونفرشُ طريقه بالفخاخ" يقول عماد: "الأنطولوجيا هي الإصدار الثاني لما أسميته "أنطولوجيا النصّ الشعري المصري الجديد"، وكان الإصدار الأول قد صدر في العاصمة الجزائرية مطلع العام 2007 بمناسبة اختيار الجزائر عاصمة للثقافة العربيَّة آنذاك، وتضمنّت وقتها نصوصاً وقصائد لـ 35 شاعراً وشاعرة من مصر ممن يكتبون قصيدة النثر، أمّا الإصدار الجديد فهو أضخم وأشمل حيث تضمّن قصائد ونصوص لـ 53 شاعراً وشاعرة، إضافةً إلى العديد من المقالات والقراءات النقدية والشهادات والحوارات التي تناولت أعمال هؤلاء الشعراء لإلقاء المزيد من الضوء على تجاربهم الإبداعيَّة، وهو ما يشكّل موسوعة ضخمة لشعراء قصيدة النثر المصرية عبر ثلاثة أجيال، خرجت في /672/ صفحة من القطع الكبير"، وحول اتّكاءه على الاختيارات في ترتيب النصوص يقول: "اعتمدتُ على ذائقتي الشخصية أولاً وأخيراً، ولكن من خلال رصد قصيدة النثر المصرية عبر ثلاثة أجيال رئيسيَّة هي السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات"، ومن ثم مضيفاً: "حاولت في الاختيارات للشعراء الانحيازَ إلى المناطق المتميّزة في تجاربهم الشعريَّة، في محاولة لرصد الصورة الأشمل لمشهد قصيدة النثر في مصر عبر هذه العقود الثلاثة والوقوف على تطوّراتها السريعة المتعاقبة".

⏪المكانُ نثراً

للكتابة بعيداً عن المكان الأوّل، أثره الفعال لدى أغلب الشعراء، وعن المكان وتأثيره يقول عماد: "لم أشعر بتأثير المكان على نصي إلّا بعد خروجي من مصر وإقامتي في الخارج، قبل ذلك لم يكن للمكان هذا الأثر على قصائدي، ولم أرَ أبداً أنّ المكان يشكّل عقبة من أي نوع أمام الكتابة، الخروج من القاهرة منحني الفرصة لاختبار جديد لكثير من المعاني لم أكن أشعر بها لو بقيت في مصر، منها مثلاً معنى الوِحدة، الذي برز في عدد من قصائدي فيما بعد"، ومن ثمّ منهياً الحديث:" أعتبر أيضاً أن المكان مرتبط بالناس الذين يعيشون فيه، فلا وجود لمكان بدون صانعيه الحقيقيين، هؤلاء البشر الذين يصنعون له روائحه وتاريخه وذكرياته".


ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...