اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

في ذكرى اغتياله.. فرج فودة صاحب «الحقيقة الغائبة» الذي افتى الغزالي بردته وقتله

⏪⏬
في مثل هذا اليوم من 25 عاما.. في السابعة إلا ربع مساءاً وبينما المفكر الشهيد فرج فودة في طريقه للخروج من مكتبه بشارع أسماء فهمي بمدينة نصر بصحبة ابنه الأصغر وصديقه، باغته ثلاثة يركبون دراجة بخارية بإطلاق النيران عليه ليصاب ابنه وصديقه
بإصابات طفيفة، بينما يصاب هو بطلقات نافذة في الكبد والأمعاء لتصعد روحه للسماء بعد ست ساعات من الحادث.

ولقب فرج فودة بصاحب «المناظرة التي قتلت صاحبها» حيث لقي مصرعه بعد أيام من مناظرة بمعرض الكتاب بينه وبين الشيخ محمد الغزالي بمعرض الكتاب، والتي خرج بعدها الغزالي ليتهمه بالارتداد، سيراً على الفتوى التي أطلقتها ما سميت حينذاك بـ«جبهة علماء الأزهر» والتي نشرت بياناً بجريدة النور تكفِّر فيه فودة وتطالب بقتله.

وتكفل بذلك أبو العلا عبد ربه عضو الجماعة الاسلامية الذى اشترك فى قتل الدكتور فرج فودة مع اثنين آخرين، بعد فتاوى ارتداده، ليتم الحكم عليهم بالسجن 55 عاماً، لكنه خرج بعفو رئاسي مع بداية تولي الرئيس مرسي مع 17 إسلاميا آخرين تتأرجح عقوبتهم بين الإعدام والمؤبد.

فرج فودة الذي استقال من حزب الوفد الجديد  العام 1984، وسعى لتأسيس حزب باسم «حزب المستقبل» وكان ينتظر الموافقة من لجنة شؤون الأحزاب التابعة لمجلس الشورى، عُرفَ عنه مطالبته بفصل الدين عن الدولة في معظم كتاباته ومناظراته، وتأكيده على أن الدولة المدنية لا شأن لها بالدين، وهو ما رأته الجماعات الإسلامية والجهادية حينذاك، خروج عن الملة ودعوة للارتداد عن الدين ومخالفة تعاليمه.

وأصرَّ الشيخ محمد الغزالي في محاكمة قاتل فرج فودة على اتهام فودة بأنه مرتد عن الدين ووجب قتله، فيما أثارت اعترافات قاتله ضجة واسعة حينها وقتما سأله القاضي عن دافعه لقتله، فأجاب أنه قتله لأنه كافر، فسأله القاضي ومن أي من كتاب عرفت ذلك، فقال القاتل إنه لا يقرأ ولا يكتب.

ومن أشهر كتب فودة «الحقيقة الغائبة» و«زواج المتعة» و«حوارات حول الشريعة» و«الطائفية إلى أين» والملعوب وقبل السقوط وحوار حول العلمانية والإرهاب.

حاول فوده تأسيس حزب المستقبل، وكان ينتظر الموافقة من لجنة شؤون الأحزاب التابعة لمجلس الشورى المصري، بينما طالبت جبهة علماء الأزهر التي تأسست في 1946، وشنت هجوما كبيرا عليه لجنة شئون الأحزاب بعدم الترخيص لحزبه.


ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...