اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

النهضة باللغة العربية بين النظرية والتطبيق...* الكاتب: محمد علي سعيد ـ مدينة طمره ـ عكا


بمناسبة عام اللغة العربية.. مكانة اللغة من مكانة أصحابها

اللغة هي وسيلة الإنسان الأساسية في التفكير والتعبير والاتصال، وهذا يعني أنها وسيلة أساسية للتعليم والتعلم أيضا، فبواسطتها يحافظ المجتمع على تراثه الحضاري من: ثقافة وفكر وعلم وغير ذلك.

وباللغة ينتقل هذا التراث شفويا أو كتابيا في المجتمع بين أبناء الجيل الواحد وبين الأجيال المتعاقبة وبين المجتمعات المختلفة.
كل نجاح إنساني مشروط بالقدرة على الاستخدام الجاد والجيد للغة، وبناء عليه، فإن اللغة هي إحدى أهم مقومات نمو شخصية الإنسان وبلورتها وبالتالي من أهم عناصر بناء الهوية القومية للأمة، لأنها العمود الفقري لوحدتها ومرآة حضارتها وسر بقائها ، فقد جاء في الحديث الشريف " تعلموا العربية وعلّموها " وقساوة عميد الأدب العربي طه حسين كانت مُحقة ومباشرة عندما قال :" إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا معرفة لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضا".

تستمد اللغة العربية مكانتها من مكانة أصحابها، فكرامتها من كرامتهم وبقاؤها من بقائهم، وعليه فإن محبة اللغة العربية والاعتزاز بها وإتقانها والعمل على رفع شأنها واجب وطني ومهمة مقدسة وسلوك حضاري، وكل تقصير في ذلك لا يسيء الى اللغة وسيلة وغاية فقط، وإنما يسيء الى مجتمعنا العربي : كيانا ومكانة وقضية ويرسخ من شعورنا بالإحباط وبقائنا في دائرة المستهلكين بعد ان كنا في دائرة المبدعين، وحينها كانت لغتنا هي لغة العلم والعالم، فأثْرت باقي لغات العالم.

وسعت كتاب الله لفظا وغاية وما ضقت عن آي به وعظات
فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة وتنسيق أسماء لمترعات

ويرتفع السؤال حارا ومؤلما ومؤنبا: " وما هو الحل؟؟"
والجواب أراه يكمن في التصور الذاتي السلبي تجاه لغتنا – وبالطبع أنا لا أعمم_ وفي تشدّق البعض في جمل مأساوية ومحبطة : (قواعد اللغة صعبة ومعقدة وكثيرة الشواذ، ومفرداتها ومصطلحاتها عاجزة عن مواكبة تطور العصر، وإملاؤها صعب، وغير ذلك من هذه الافتراءات).

وهذا يؤدي وللأسف الشديد إلى انتشار الحديث باللهجة العامية في البيت والشارع والمدرسة ومكان العمل وبين جميع طبقات المجتمع ، وينسون أو يتناسون بأن استعمال العامية عدو خطير على اللغة العربية وبالتالي للوحدة العربية وخدمة خالصة ومجانية لأعداء العرب والعربية.

ومما يحز في النفس أن نرى أبناء العربية يجتهدون في إتقان اللغات الأجنبية ويتباهون بذلك (ولا اعتراض لنا على ذلك)، ولكنهم في الوقت نفسه يهملون لغتهم، وهذا ما نعترض عليه. ويصل الأمر إلى مهاجمة اللغة الفصيحة واتهامها بالتقصير والصعوبة وبذلك فهم يسقطون عجزهم عليها ليتنصلوا من مسؤوليتهم.
وإن يما تُجرح الضاد به هو والله لنا يوم الممات

وللأسف يغيب عن بالهم مدى اعتزاز الأجنبي بلغته أولا ولا مانع بأن يعتز بنفسه لإتقانه لغة أخرى غير لغته.. وكم كان بودي أن أعدد خصائص اللغة العربية وما تمتاز به غين غيرها من اللغات كالإنجليزية مثلا من: غنى ومرونة ودقة وموسيقى وخط وجمار ومنطق و...

وأكتفي بشهادة بعض المفكرين الأجانب، فالمستشرق الايطالي نالينو يقول: اللغة العربية تفوق سائر اللغات رونقا وغنى ويعجز اللسان عن وصف محاسنها.
والمستشرق الانجليزي جب يقول: أول وسيلة يظهر بها تحسس العرب بالجمال ، نلمسها في اللغة العربية.
ويقول المستشرق فوسلر: إن اللغة القومية وطن روحي يأوي من حُرم من وطنه على الأرض.

ومن الجدير بالذكر، أن الثقافة العربية حتى نهاية العصر العباسي تقريبا، اشترطت إتقان اللغة الفصيحة جوازا للقبول الاجتماعي أو السياسي أو المهني .
فمتى نتعظ؟! فنعمل ما يجب.

انطلاقا من هذا الوعي للوضع الصعب الذي تعيشه اللغة العربية بسبب أصحابها أولا وأعدائها ثانيا. وبعد دراسة متأنية للوضع الموجود والمنشود يتحدد الهدف الأساس ويتمحور بحسب رأيي في رفع درجة التصور الذاتي لدى الجميع تجاه لغتنا إلى درجة الإيجاب المرتفع، وذلك بتذويت الانتماء للغتنا وتعميقه وفي التحدث باللغة الفصيحة قدر المستطاع في جميع المواضيع والصفوف ومن قبل جميع المعلمين كوسيلة عملية لتحقيق الأهداف، لأن مسؤولية تعليم اللغة العربية هي مسؤولية جماعية وقومية ولا تقع على عاتق معلمي اللغة العربية لوحدهم،
وكفى تبريرا ساذجا كالقول: (أنا مش معلم عربي . أنا مش مختص بالعربي.
وكذلك لأن التقليد من أساليب التعلم التي يكثر التلميذ من استعمالها، وعليه فعلى المعلم أن يكون قدوة حسنة وصحيحة أثناء استعماله للغة.

إن ممارسة اللغة الفصيحة/ السليمة من قبل المعلم يساعده على إتقانها لأن تعلم اللغة مهارة مكتسبة والعلاقة طردية بين التكرار والاكتساب وبالتالي الإتقان، وتعليم اللغات يندرج إلى حد بعيد ضمن العلوم التطبيقية.
بالإضافة إلى اختيار أساليب التدريس الملائمة، الباحث اللساني وليم ماكي" يؤكد بأن تعليم اللغات يخضع للتصور الذاتي الذي نملكه عن اللغة بصفة عامة .

ما هو موقفنا المسبق عن اللغة، هل هي صعبة أم سهلة؟ لأن الموقف الشعوري سواء كان سلبا أم إيجابا يتحقق فينا بحسب نظرية " النبوءة تحقق نفسها"
كيف ننظر ‘اى اللغة؟ وللدقة ، ما هي وحدة تعليم اللغة هل هي قائمة من المفردات أو مجموعة من مجموعة من الجمل أو مجموعة من النصوص؟...
إن الفهم لطبيعة اللغة يؤثر في اختيار أساليب تعليمها وبالتالي في مدى إتقانها.
تنادي الأبحاث الحديثة بالانتقال في تعليم اللغات من المفردة أو الجملة إلى النص، لأن اللغة نظام وليست قائمة مفردات مستقلة،
وأنا هنا لا أتحدث عن مرحلة إكساب اللغة أي مرحلة تعليم القراءة والكتابة في البداية.

واما بالنسبة للتلاميذ فكان لا بد من مأسسة عادة المطالعة أولا، لأنها ضرورة حضارية أساسية فهي السبيل الأفضل لاكتساب المعرفة والتي من شأنها أن تؤثر على شخصية القارئ فتغيّر في سلوكه نحو الأفضل والأجمل، وبالتالي هي سبب كل تقدم في المجتمع ولهذا فهي تتداخل ضمن علاقة طردية مع الأهداف الوطنية والقومية والإنسانية وكذلك مأسسة ممارسة التعبير –
ثانيا ومعا لأن التعبير ينقل اللغة من مستوى المعرفة السلبية إلى مستوى المعرفة الايجابية.

المطالعة والتعبير مصدران أساسيان لتعميق الأفكار ولزيادة الثروة اللغوية وبالتالي إلى بناء الإنسان المبدع، ففي داخل جميع التلاميذ تكمن الطاقات والقدرات بدرجات متفاوتة، وما علينا في المدرسة وفي البيت إلا البحث عن أساليب ملائمة لإثارة هذه الطاقات كي تنطلق من القمقم ، علينا أن لا نتسرع بالحكم على مرارة الشاي في الفنجان قبل تحريك السكر الموجود في قاعدة فنجان الشاي، وهكذا هم صغارنا.
لغة إذا وقعت على أسماعنا كانت لنا بردا على الأكباد
ستظل رابطة تؤلف بيننا فهي الرجاء لناطق بالضاد
من لا يعرف اللغة لا يعشقها ، ومن لا يعشقها لا يتقنها.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...