اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

التربية العربية فى عصر ما بعد الحداثة


خالد صلاح حنفى
*خالد صلاح حنفى
⏪ مقدمة:
ما بعد الحداثة تيار فكري نشأ في الأصل وفي كثير من جوانبه ردة فعل لـ "الحداثة". وما بعد الحداثة يصعب إيجاد تعريف دقيق لها. والسبب في ذلك أن ما بعد الحداثة مفهوم فضفاض وغامض، فهناك صور متعددة من ما بعد الحداثة. فهي تتدرج من الموقف الرافض
للغلو العقلاني الوضعي ورفض الاضطهاد الذي تمارسه الثقافة الغربية بآيديولوجيتها العلمية إلى أن تصل إلى ما بعد الحداثة المتطرفة الثورية العدمية العبثية التي تدعو للثورة على العقل والعقلانية من أساسهما وتصل إلى التشكيك حتى في البدهيات. مما حدا بأنصارها إلى الكف عن توضيح ما هي "ما بعد الحداثة" والانصراف بدلا من ذلك إلى توضيح ما ترفضه ما بعد الحداثة. ولكن باختصار يمكن أن تعرف الحداثة بأنها اتجاه فكري، يضم خليطا من التيارات، يجمعها رفض الأسس الأنتولوجية (أي الخاصة بطبيعة الوجود) والمعرفية والمنهجية التي قامت عليها الحداثة أو على الأقل يجعلها محل شك.

دواعى ظهور ما بعد الحداثة:

ظهر مفهوم ما بعد الحداثة بشكل واضح في السبعينيات من القرن العشرين الميلادي، في كتاب الفيلسوف الفرنسي ليوتارد، (علم ما بعد الحداثة) وعنى بها التعددية الثقافية وتعدد أنماط الحياة.

ويرجع كثير من الباحثين أصول هذا المذهب الأولية إلى الفيلسوف الألماني نيتشه الذي بل أنكر أن يكون هناك طريقة للوصول للحقيقة أصلا. فهو لا يشكك فيما لدينا من وسائل للمعرفة بل ينكر أن يكون هناك أمكانية للوصول لحقائق الأمور بتاتا. وقد حمل نيتشه على (المطلق) ونادى بأن كل العلوم إنما هي اعتقادات ونظرات خاصة ينشؤها كل لنفسه. والمسألة لا تعدو أن تكون منظورات (وجهات نظر) مختلفة، وليس لأحد الحق، والحالة هذه، بأن يقرر أن رأيا أصوب من الآخر.

وقد سار على خطى نيتشه متأثرا به الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو، الذي يعتبر من أعمق المفكرين المعاصرين أثرا في الفكر ما بعد الحداثي، والذي نادى بموت الإنسان، واتخذ موقفا معاديا للحداثة، من خلال نقد أحادي النظرة يغفل الجوانب الإيجابية. وسعى لبناء منظور جديد للمجتمع والمعرفة والخطاب والسلطة والعلاقة بينها، مما جعله مصدرا أساسيا للفكر ما بعد الحداثي. فقد بحث فوكو العلاقة بين السلطة والحقيقة والمعرفة، وقال بأن المعرفة أثر من آثار السلطة وتتكون بتفاعل اللغة السلطة والمعنى.

ويذكر كثير من الباحثين سببين لظهور هذا التيار:

- تطور العلم : يرى أنصار ما بعد الحداثة أن العلم محدود وأنه تسبب في شقاء البشرية وأن "العلمية" وظفت إيديولوجيا لسيطرة الثقافة الغربية على الثقافات الأخرى. وهذا قد يكون صحيحا لكن لا يعني هذا أن يبخس العلم حقه فالعلم شيء وسوء تطبيقه أو أدلجته شيء آخر. كما يرى أنصار هذا الفكر أن العلم في سياق العقلانية التقنية الحداثية تؤثر فيه حسابات السياسة أي إرادة السلطة بالمفهوم النيتشوي، وينفي هابرماس وجود حياد أو صفاء علمي.

ومن هذا نشأ تيار "ما بعد الحداثة". فالعلم ـ كما يقول بعض أنصار "ما بعد الحداثة" ـ الذي هو عماد الحداثة، هو الذي هدم الحداثة وقاد إلى "ما بعد الحداثة". ففقد الثقة بالعلم قاد إلى ردة فعل تجاه الفلسفة التي كانت قائمة عليه.

2- فقد الثقة بقضية التقدم: مر الغرب بأزمات في القرن والعشرين وحروب بينت بطلان ما كانت تبشر به الحداثة من المستقبل الزاهر والتقدم الموعود. فبعد الحرب العالمية الأولى خرج الغرب محطما ومتهالكا، وفاقدا الثقة بعقيدة التقدم. وعلى النقيض من نظرة الحداثة المتفائلة بمستقبل البشرية، تنظر ما بعد الحداثة بكثير من التشاؤم إلى المستقبل الذي تسير إليه البشرية في ظل النظرة الحداثية، فترى أنها جرت عليها من الويلات أكثر مما أفادتها.

ما بعد الحداثة والتربية:

بالرغم من النقد الكثير الذي وجهته التيارات ما بعد الحداثية للحداثة في مجال التعليم، إلا أنها لم تطرح فلسفة تربوية شاملة إلى الآن. فأثر ما بعد الحداثة على التعليم كبير وإن كان غير واضح المعالم.

فقد انتقدت ما بعد الحداثة مبالغة الحداثة في تقدير العقل وتمجيده، كما انتقدت التركيز على العلم والمواد العلمية والمنهج العلمي. وهذه النظرة إلى الحقيقة انعكست على النظر إلى المعرفة، فالمعرفة في المنظور المابعد حداثي تبنى في سياق ثقافي، ومهمة التدريس النقدي critical pedagogy هي أن تجعل الطلاب يتفحصون القيم والفرضيات والإيديولوجيات والمصالح المنعكسة في المعرفة، ليقوموا بإنتاج المعرفة بدلا من بقائهم مستقبلين غير ناقدين. وهذا يتم فيما يسميه فريري بتربية إثارة الأسئلة، مقابل ما أسماه تربية الإيداع banking education، التي تعتمد على ترحيل المعلومات.

وقد أثرت النظرة ما بعد الحداثية على عناصر العملية التربوية كافة، وفيما يلى أبرز ملامح المشهد التربوى فى مرحلة ما بعد الحداثة:

1- بالنسبة لأهداف التربية: تتمثل أهداف التربية فى مجتمع ما بعد الحداثة كما حددها المفكر الفرنسى فرانسوا ليوتار فى كتابه الوضع ما بعد الحداثى بان هدف التعليم – باعتباره منظومة فرعية فى المنظومة المجتمعية- هو خلق المهارات التى لا غنى عنها لتلك المنظومة، وهذه المهارات على نوعين: مهارات النوع الاول وتتمثل فى المهارات التى تستهدف بشكل نوعى التعامل مع المنافسة العالمية، وتتنوع حسب التخصصات التى تستطيع الدولة او المؤسسات التعليمية الكبرى بيعها فى السوق العالمية، أما مهارات النوع الثانى فتتعلق بالمهارات التى تلبى احتياجات المجتمع نفسه، ولن يكون ذلك بربط التعليم بمثل عليا وغايات انسانية، بل ستكون اهداف التعليم وظيفية نفعية عملية، من خلال السعى الى إمداد النظام الاقتصادى بالقوى العاملة القادرة على القيام بأدوارها بشكل مقبول فى مواقع العمل بالمؤسسات.

2- المعلم: ما بعد الحداثة ترى أن مهمة المعلم ليست ـ بل وليس من حقه ـ أن يقوم بنقل الحقائق كما يراها هو إلى ذهن الطالب، بل يساعده في بناء حقائقه الخاصة التي يشكلها مجتمعه وثقافته.

3- الطالب: ما بعد الحداثة تؤكد أن الطالب يجب أن يتعلم أن لا يعتمد على الموضوعية التي تزعمها الحداثة وقد كان لما بعد الحداثة أثر على طبيعة العلاقة بين الطالب والمعلم، فلم يعد ينظر للمعلم على أنه الخبير الذي يزود الطالب بالمعلومات، وصار هناك تركيز على التفاعل الفردي بين الطالب و"المعلم" والاستكشاف المشترك.

4- المنهج : يبتعد المنهج ما بعد الحداثي عن النظرة الحداثية للمنهج التي تنحو المنحى التراكمي في تقديم المحتوى، إلى المنهج التحويلي، الذي يسعى لإحداث تحويل في فهم الطالب لما حوله ومن ثم فهمه لنفسه. فيجب أن لا يحتوي المنهج على حقائق يراد نقلها إلى الطالب، ولا بد أن يحتوي على القليل من التجريد والتنظير، وبدلا من ذلك يركز على الاهتمامات الفردية للطلاب وعلى التطبيقات العملية.

5- طرق التدريس: فالتصور ما بعد الحداثي للتعلم مبني على الاعتقاد بأن كل فرد يصنع المعنى من مصادر مختلفة، بدلا من استقبالها جاهزة من خبير. ولذلك فهناك تركيز تام في طرق التدريس على الحوار والاستكشاف، مع التقليل من دور المعلم بوصفه مصدرا للمعلومات، فإن ما بعد الحداثة تنتهج هذا أسلوب الاستكشاف لا على أنه سبيل لاكتشاف الحقيقة بل على أنه جواب مؤقت إلى حين يتم اكتشاف غيره.

6- نظرية التعلم: تتسق الرؤى ما بعد الحداثية للتعلم مع النظرة البنائية التي ترى أن المتعلم يبني المعرفة في ذهنه، وتبنت ما بعد الحداثة ـ بشيء من التطرف أحيانا ـ النظرة البنائية الاجتماعية للتعلم ( social constructivism) التي تقول إن الطالب يقوم ببناء المعرفة داخل ذهنه، وهذا البناء يتم في سياق اجتماعي ليس له صفة الإطلاق.

وبالرغم من تبني ما بعد الحداثة للنظرية البنائية الاجتماعية والتأكيد على جانبها الفلسفي، فإن بعض الباحثين يؤكد على هذه النظرية إنما هي نظرية تعلم وليست نظرية في التدريس، مما قاد إلى اختلاف كبير ـ وربما سوء فهم ـ في تطبيقات تلك النظرية في الصف الدراسي.

الخلاصة:

فى ضوء ما تم عرضه من أفكار عن فكر وحركة ما بعد الحداثة يتضح لنا الاتى:
1- ان ما بعد الحداثة اتجاه فكري، نشأ في الأصل وفي كثير من جوانبه ردة فعل لـ "الحداثة" وهو يضم خليطا من التيارات، يجمعها رفض الأسس التي قامت عليها الحداثة أو على الأقل يجعلها محل شك.
2- ان حركة ما بعد الحداثة قد لا تعنينا كثيرا فى العالم العربى على اعتبار اننا لم ننخرط فى بعد فى عمق الحداثة.
3- أن فكر مابعد الحداثة الذي يتم الترويج له اليوم في الساحة العربية لا يمثل اتجاهاً فكرياً رصيناً ومنسجما، ولا يخرج في غالب الأحيان عن ترجمة واستنساخ مقولات واصطلاحات ونظريات متداولة منذ عقود في الثقافة الغربية السائدة وخصوصاً الفرنسية منها، فهى أفكار برزت في سياقات وأرضيات مغايرة عن واقعنا العربى.
4- الانبهار اللامعقول للعقل العربي بالثقافة والحضارة الغربيتين، والترديد الببغائي لبعض الأفكار والفلسفات التى تختلف بل وتتعارض مع ثوابت ثقافتنا العربية والاسلامية، وأحياناً يأتي النقد إلى نبذ الهوية القومية، والمطالبات بالإصلاحات السياسية وفق المشاريع الشرق أوسطية المشتركة، وتهميش القيم الخلقية والسلوكية وغيرها، وهو طرح كثير من الليبراليين الجدد.
5- لم تقدم حركة ما بعد الحداثة فلسفة واضحة ومترابطة عن التربية وانما هى أفكار متناثرة لا يوجد بينها وحدة عضوية تتسق فيها نظرتها للأهداف التربوية مع نظرتها الى الطبيعة الانسانية ، ومع تصوراتها عن طرق التعليم التدريس والممارسات التعليمية.
6- ان كثيرا من الأفكار الى طرحها مفكرو تيار ما بعد الحداثة عن التربية والمعلم ليست جديدة بل هى أفكار تم طرحا مسبقا من خلال بعض الفلاسفة والمربين فى عصور سابقة وان كانت هذه الأفكار قد تم عرضها بصورة متناثرة.
ـــــــــــــــــــــــــ
المراجع:

سامى نصار. (2008). قضايا تربوية فى عصر العولمة وما بعد الحداثة، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
جمال الدهشان، (2010). ما بعد الحداثة والتربية، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمى الاول لقسم اصول التربية "التربية فى مجتمع ما بعد الحداثة" كلية التربية - جامعة بنها، 21-22يوليو 2010.
Denig, S. (1999) Postmodernism and its effect on the teaching of values in public schools. Paper presented at the annual meeting of the American Educational research Association. Montreal. Quebec. Eric: ED 436497.
Freire, P. (1999). Pedagogy of the Oppressed. New York: Continuum.
Good, T. & Brophy, J. (2000). Looking in classrooms. P. 452. New York: Longman.
Leistyana, p. (1999). Presence of Mind: Education and the politics of deception. Westview Press.
Slattery, P. (2000). Postmodernism as a challenge to dominant representations of curriculum. In Jeffrey Glanz & Linda Behar-Horeensein (Ed). Paradigm debate in curriculum and supervision. Westport: Bergin & Garvey .Supervision from Six theoretical frameworks.
Glenn Ward. (1997). Postmodernism . NTC Publishing Group.pp.4-13
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
||نبذة عن المؤلف||
خالد صلاح حنفي محمود قطب أستاذ مساعد أصول التربية - كلية التربية - جامعة الإسكندرية حاصل على جائزة البحث العلمي المتميز لعام 2016 من اتحاد مجالس البحث العلمي العربية بالسودان حاصل على جائزة جامعة الإسكندرية التشجيعية لعام 2017 له العديد من المؤلفات والبحوث فى ميادين التربية والإصلاح التعليمي منها (6) كتب وأكثر من (10) أبحاث ومشارك فى العديد من المؤتمرات المحلية والدولية وعضو هيئة تحكيم ا.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...