أبرز إصدارات دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المترجمة إليها.
مختارات تتوزّع بين المسرح والرواية وتاريخ الأدب والسياسة وعلم النفس والدراسات الفلسفية.
أطلقت "دار ورقة" في تونس، مؤخراً، سلسلة بعنوان "مكتبة موليير"، بدأت بدفعة أولى تضمّنت أربعة أعمال للمسرحي الفرنسي، هي "مريض الوهم"، و"البرجوازي النبيل"، و"البخيل"، و"طرطوف أو الدجّال"، نقلها إلى العربية الكاتب والباحث التونسي سمير بن علي. يمكن اعتبار هذه الترجمات محاولة تطبيقية تأتي بعد دراسات نظرية سابقة أنجزها بن علي حول نقل أعمال موليير من ثقافتها الأصلية إلى الثقافة العربية، خصوصاً في ما يتعلّق ببعدها الفكاهي، مقدّماً بذلك رؤية عربية جديدة لنصوص المسرحي الأكثر شهرة في الثقافة الفرنسية.
صدرت حديثاً عن "منشورات المتوسط" رواية "باص أخضر يغادر حلب"، للكاتب السوري جان دوست، والتي تنطلق أحداثها من ذاكرة عبود العجيلي وهو يتأمل حركة النازحين من نساء ورجال وأطفال، وهم يتقاطرون من الأحياء الشرقية ليستقلّوا باصات الإخلاء. يتذكَّر بطل الرواية مقتل حفيدته تحت القصف، وزوجته في المستشفى، والتحاق أحد أبنائه بالمعارضة، ومقتل ابنه الآخر، الجندي في جيش النظام السوري، كما يذكر حرب المخيّمات في بيروت منتصف الثمانينيات، ولجوء ابن آخر إلى أوروبا، ومحنة ابنته زوجة الطبيب الذي تخطفه عناصر داعش.
"روبسبير.. أكثر رجل يفرّقنا"، كتاب صدر حديثاً عن "غاليمار"، للمؤرخ الفرنسي مارسيل غوشيه، ضمن سلسلة "روح المدينة". وفيه يختار المؤلف العودة إلى سيرة المحامي والزعيم السياسي ماكسميليان روبسبپر (1758 - 1794)، الذي يعد أحد الشخصيات المؤثرة في الثورة الفرنسية. يرى غوشيه أن روبسبير يظل لغزاً بين معجبين به اعتبروه رمز الثورة الشعبية، ومنتقدين اعتبروه طاغية، ويعكس هذا الانقسام قراءة بوجهين متناقضين للحدث التأسيسي في تاريخ فرنسا، حيث إن الرجل الذي تبنّى مبدأ "حقوق الإنسان" أقام الإرهاب كأداة يطبق فيها هذا المبدأ.
بعنوان "مقدمة لعلم النفس الفكاهة" صدر حديثاً عن "راوتليدج" كتاب أستاذة علم النفس، جانيت غيبسون، وفيه تقدم نظرة شاملة للأبحاث التي درست سيكولوجيا الفكاهة. بالاعتماد على مجموعة متنوعة من وجهات النظر النفسية والمعرفية والبيولوجية، يستكشف الكتاب العوامل التي تؤثر على اكتشافنا وفهمنا واستخدامنا للفكاهة، ويتناول مواضيع تشمل تطوير النكتة لدى الأطفال وكبار السن، وفعالية الدعابة في الإعلانات، والفكاهة عبر الثقافات، ودور الفكاهة في مكان العمل، كما يتناول الكتاب التحديات التي يواجهها علماء النفس في دراسة الفكاهة.
عن "دار نشر المعارف"، صدر كتاب "تدريس الفلسفة: تجارب دولية"، للباحث المغربي رشيد العلوي، الذي يتناول قضايا الزمن المدرسي والمقررات الدراسية وطرق التدريس والاختبار، في محاولة لوضع التقييمات والتحليلات المرتبطة بالإشكاليات التي تشوب تدريس الفلسفة فيها. كما يناقش العلوي قضايا تمرير الفلسفة للأطفال، من خلال طرح أسئلة أساسية مثل: هل يمكن للطفل أن يتفلسف؟ وهل للطفل أسئلة فلسفية وهو لم يتشكل وعيه الذاتي بعد؟ وكيف يمكن ضمان عدم أدلجة تعليم الطفل؟ وألا يستهدف تعليم الفلسفة للأطفال ترويضهم لخدمة أهداف سياسية؟
يصدر في إبريل/نيسان المقبل، كتاب "مصر: مستعمرة بريطانية، عاصمة إمبراطورية"، للباحث جيمس ويدن، عن "منشورات جامعة مانشستر". يسعى الكتاب إلى تقديم صورة شاملة للمستعمرة البريطانية في مصر، عبر استعراض الوثائق الخاصة والمراسلات والمذكرات والنصوص الرسمية والتقارير الحكومية لتحديد معايير وصورة ثقافة الطبقات الحاكمة في تلك الفترة، ما يكشف تنوّعاً في أنماط الحياة مقارنة بمستعمرات أخرى. كما يتناول المؤلّف محطات تاريخية مهمة تتعلّق بقرارات الحرب أو المشاريع الكبرى التي نفذها البريطانيون مثل بلدية الإسكندرية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق