اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

قراءة تحليلة نقدية لقصتي القصيرة جداً " حَفْريِّات " ...**علي الجنابي

حَفْريِّات/
صَرحُوا، أصْدَى الجَبَلُ، إستَفَاقَ مِن غَيبوبَتِه، قامَ مِن كهْفِه... أثقَلَتْهُ القُيودُ.. قَبْلَ أنْ يَضَعَ رِجْلَه خارِجاً، إنْحَنى يُعَزِّي رَأسَهُ المَفصُول!.


العنوان: حَفْريِّات: مفردة نكرة جاءت بصيغة جمع المؤنث السالم، مفردها (حَفْرِيَّة).
جاء في قاموس معاجم اللغة: احتَفَر يحتَفِرُ احتِفاراً، فهو مُحتَفِر، والمفعول مُحتَفَر. احتَفَرَ الشيءَ: حَفَرَه، أحدَثَ فيه تجويفاً.
وأيضاً حَفَرَ يحْفِرُ حَفْراً، فهو حافِر، والمفعول مَحْفور.
ومنه حفرَ الشيءَ: أحدث فيه تجويفاً أو نقشاً محفوراً.
و حَفَرَ الأرضَ: استخرج تُرابَها لِيُحْدِثَ حُفْرةً.
وقال تعالى (... وكنتم على شَفا حُفْرةٍ مِنَ النارِ فأنْقَذَكم منها) آل عمران/ 103
وعلى صعيد الرأي: أن يحتَفِر كلٌّ منكم حُفرتَه: أن يتحمّل كلٌّ مسؤوليته.
وتطلق (حَفْرِيِّات) على ما يقوم به علماء الآثار من حفر وتنقيب وبحث عن الآثار.
وفي علم الأحياء تعني: بقايا عضوية للكائنات الحية النباتية والحيوانية.
وعلم الحفريات (البيئة والجيولوجيا): علم يُعنى بدراسة الأزمنة الجيولوجية على أساس الحفريات النباتية والحيوانية.

النص: جاء بالقصصية، والتزم الوحدة، وحاز الجرأة، وأدام الفاعلية، وأجاد التكثيف، ووظف المفارقة، وأحسن الأنسنة، وحقق الدهشة، مقفلاً على توهّج.
وقد جاء بلسان الراوي، واستُهِّل بالجملة الفعلية (صَرحُوا)، وكذلك باقي جمل النص استُهِلَّت بأفعال باستثناء الجملة الظرفية (قبل أن يضع رجله خارجاً)، والتي هي الأخرى حازت على الفعل المضارع (يضع)، وبالتالي فإن عدد الأفعال في النص (8) وهو عدد كبير قياساً الى (20) مجمل عدد كلمات النص. ولهذا يُعزى ما عليه النص من نشاط ودينامية متواصلة.

مفردات وجمل النص:
صرَحوا:
1. صَرَحَ (فعل) صَرَحَ يَصرَحُ صَرْحاً، فهو صارِح، والمفعول مَصروح. صرَح الأمر: بيّنه، وأظهّره. صَرَحَ الشيءَ: كَشَفَه.
2. صَرُحَ (فعل) صَرُحَ يَصرحُ صراحةً وصَروحةً، فهو صارح وصريح، والجمع صُرَحاء وصِراحٌ (للعاقل) وصرائحٌ (لغير العاقل). صَرُحَ الأمرُ: بانَ وأصبحَ واضِحاً. صَرُحَ الشيءُ: صفا وخَلّصّ مما يشوبه.
3. صَرْح (إسم) مصدر صَرَحَ.
4. صَرَّحَ (فعل)، صَرَّح يُصَرِّحُ تصريحاً، فهو مُصَرِّحٌ، والمفعولُ مُصَرَّحٌ.
صَرَّحَ الشيءُ: انكشَفَ وظَهَر. صَرَّحَ النهارُ: ذهبَ سَحابهُ وأضاءت شَمسهُ. صَرَّحَ الأمرَ: أظهرَه، كَشَفَه، أعلَنَه...
أصْدى: أجابَ بالصَّدى. والصَّدى: الصوت الذي يردّه الجبل.
الجَبَل: يرمز وجدانيّاً الى (القوة، والعلو، والكبر، والرسوخ، والصلادة، والثبات، والشموخ) كما يرمز الى القدرة والحماية لقول ابن نوح لأبيه لما جاء الطوفان (قالَ سآوِى الى جبلٍ يعصِمُني من الماء) هود 43
كما ويرمز من ناحية طبيعية الى (الصفاء، والنقاء، والهدوء، والجمال، والفيء)، ويرمز أيضاً الى الحياة الطبيعية وبساطة العيش؛ هذه الحياة لها خصوصيتها وفلكلورها وطقوسها المميزة.
(استفاقَ مَن غيبوبته) الافاقة: هي الصحو واليقظة. والغيبوبة، فعل معاكس لها، وتعني فقد الحس والشعور لمدة معينة تقصر أو تطول.
(قامَ مِن كَهفِه)، القيام: فعل يأتي من اضْطجاع، أو جلوس.
والكهف، في الوعي البشري، يتَمثّل بعلامة ترمز الى الاختباء والعزلة، وكذلك الأسرار.
وهنا نجد أن الكاتب عرج على تناص قرآني فاستثمره بنجاح، من خلال قوله (استفاق من غيبوبته، قام من كهفه)، وهو يتمثّل في قصة أهل الكهف التي وردت في القرآن الكريم في سورة الكهف، وتناولتها كتب التفسير والقصص والتاريخ.
(أثقلتهُ القيود)، قد تكون القيود مادية، مثل: السلاسل وأطواق الحديد والحبال. وقد تكون معنوية، مثل: التقاليد والأعراف والأيدلوجيات والفتاوى..الخ، وفي النوع الثاني تكون أشد قوة وفتكاً ووقعاً على البشرية ومصيرها.
(قبلَ أنْ يضعَ رِجْلَه خارجاً، إنحنى يُعزِّي رأسَهُ المَفْصُول)، هاتان الجملتان لا يصح إلاّ قراءتهما معاً، فهما من الومض الرباعي بزيادة في الشطر الأول. وفيهما اشارة الى عدم التمكّن من الإفلات، وتلقي المصير، والانشغال بنعي النفس؛ وإن كان لبضعة دقائق أو أقل.
أما (الرأس) فهو محور الحديث، وله دلالات كثيرة، أهمها دلالته على الشخص أو الفرد، أو العنصر البشري أذا ما قلنا رؤوس. ولذلك شواهد شعرية كثيرة. كما وتستخدم هذه الكلمة في كلمات الثأر والانتقام، وذلك ما يرد على ألسنة الحكام والملوك من أهل البطش والاستبداد.
نعم قد يُفَسَّر الرأس، بالخزين الفكري والمعرفي للشخص؛ لكن لا قيمة لذلك إذا ما تم استهداف الإنسان نفسه. فمهما سما الإنسان فكريّاً ومعرفيّاً؛ سيظل هو القيمة العليا التي تسمو على كل الفلسفات والأفكار.

في الختام: أعتقد أن كلمة (المفصول) جاءت زائدة، والاستغناء عنها يُرشِّق القفلة. وكان بالإمكان عدم ذكرها، لأنَّ (يُعزّي رأسه) فَسَّرت الأمر. فلا يهم هنا مازال المعني يفارق الحياة. إلاّ أنّ الكاتب أراد أن ينقل التفاصيل المهمة لقصته.
كما أود أن أشير الى عدم توزيع علامات الترقيم وفق المقتضى في بعض مفاصل النص، ليكون كالتالي:
حَفْرِيَّات
صَرحوا، أصْدى الجَبَل، استفاق مِن غيبوبته، قام مِن كهفه...، أثقلته القيود. قبلَ أن يضعَ رجله خارجاً؛ انحنى يُعزّي رأسه.
النص – كما أسلفت - حاز على معظم وأهم عناصر القصة القصيرة جداً. وهو بمثابة حلقة أخرى متصلة بنصيه السابقين (صنعة، و مراسم الصمت) إذ يلتقي معهما بمضامين دلالية عديدة، انبثاقاً من واقع مأساوي ملؤه الحيف والمرارة، أراد الكاتب أن يسلط الضوء على جانب من جوانبه؛ فنجح في ذلك، وكان بارعاً متمكّناً.
فتحيتي للكاتب المبدع عبد الحكيم قويدر، متمنيّاً له مزيداً من الإبداع والرقي.
...............
*علي الجنابي 
العراق

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...