اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

الألف الفارقة في الكتابة العربية ...* الدكتور حمدي المارد



 قاعدة كتابة الآلف الفارقة في آخر الكلمة
أولا: الألف الفارقة هي حرف ليس لها قيمة لفظية، ولا تنطق، لكنها تكتب بعد واو ضمير الجماعة التي تلحق بعض الأفعال للتفريق بينها وبين الواو الأصلية في نهاية بعض الأفعال، والتي هي من جذرها الثلاثي، نحو: يرجو، ويدعو... بينما إذا قلنا:" لم يرجوا " فالألف بعد الواو دلّت على أنّها ضمير الجماعة. كما نفرق بهذه الألف بين واو الجماعة وبين الواوعلامة الرفع في جمع المذكر السالم، نحو: "جاء معلمو المدرسة، وواو الرفع في الأسماء الخمسة،نحو: أخو محمد ذو علم والواو الأصلية التي تنتهي فيها بعض الاسماء، نحو: البدو يعيشون في الصحراء.
ثانيًا: الأفعال التي بالواو الأصلية، والتي لا تكتب بعدها الألف الفارفة عادة ما تكون مبدوءة بإحدى حروف المضارعة،والتي جمعوها بكلمة "أنيت"وهي إذا دخلت على الأفعال جعلتها تضارع الأسماء، ولا تعدّ من الحروفً الزائدة على صيغة الأفعال لأنّها لواصق لم تأتِ لمعنى في الفعل وزمانه، بل أتت للفاعل. ودلالات هذه الحروف:
أ ــ الهمزة: تدل على المفرد المتكم، نحو:" أكتب أنا".
ب ــ النون تدلّ على: جماعة المتكلمين، ذكورا كانوا،أو إناثا،أو ذكورا وإناثا، نحو: "أنا ومحمد وأخي نذهب إلى الحقل"، و"نحن نذهب إلى المدرسة مساء". وتدّل على المثنى المتكلم مذكرين أو مؤنثين، أوأحدهما مذكرًا، والآخر مؤنثًا، نحو: أنا ومحمد نخرج مسرعين. وأنا وفاطمة نحضر مبكرين، وتدلّ على الواحد المعظم نفسه، كقول بعض الملوك والرؤساء : "نحن نرسم بما هو آتٍ"
ج ـــ الياء التي تدلّ على المذكر الغائب، نحو:" يضربُ هو"، و"أحمد يقوم"، وتدلّ على الغائبين المذكرين،نحو:الطالبان يقومان. وتدلّ على جمع الذكور الغائبين، نحو : الطلاب يقومون . وجمع الإناث الغائبات، نحو: الطالبات يدرسْن .
د ــ التاء التي تدلّ على المفرد المخاطب، نحو:"أنت تقول الحق",أوالمخاطبة، نحو: "أنت تقولين الحق"أوالمخاطبَين المذكرَيْن،نحو:"أنتما تكتبان الدرس"، أو المخاطبين المؤنثين نحو:"أنتما يا هاتان تكتبان الدرس"،أو لجماعة الذكور المخاطبين نحو: أنتم تدرسون،أو لجماعة الإناث المخاطبات،نحو:أنتن يا طالبات تحافظن على النظافة.
ثالثًا: مواضع كتابة الألف الفارقة بعد واو الجماعة، وتكون في الأفعال الآتية:
أ – الأفعال الخمسة المضارعة المنصوبة أو المجزومة، نحو:"لن تعبدوا إلا الله"، و" لا تعبدوا إلا الله"شريطة ألا يتصل بها ضمير نصب، نحو: لن تعبدوه. ولم تدرسوه. ولا تكون من الأفعال الخمسة المضارعة المرفوعة، التي لا تلحقها الألف بسبب وجود نون الإعراب، نحو: يلعبون، وينجحون.
ب ــ الأفعال الماضية من الأفعال الخمسة، نحو: الطلاب درسوا الدرس. وأفعال الأمر منها، نحو: اقرؤوا الواجب.
ج ــ الأفعال المضارعة من الأفعال الخمسة، والأمر منها المتصلة بنون النسوة عند توكيده، نحو:اكتبنانِّ، يكتبنانِّ.
***وخلاصة ما ذكراه من تفاصيل: نقول: إننا ننظر للواو فإن كانت الواو الضميرً كتبنا الألف بعدها، وإن كانت حرفاً أصليًا من الكلمة، فلا نكتب الألف.
رابعا: أمّا مواضع الألف الفارقة في الرسم القرآني فيختلف عمّا ذكرناه، فهي تثبت بعد واو الجماعة في الفعل، نحو:" آمنوا، لم يؤمنوا "، وأحيانا نجدها بعد واو جمع المذكر السالم"مرسلوا..."، وتأتي أيضا بعد الواو الأصلية في الفعل، نحو: " يتلوا، ويدعوا"، وأحيانا نجدها في الكلمة الواحدة مثبة في مكان، وغيرمثبة في مكان آخر كما في"سعوا" و"سعو" وعلى كلّ حال فالرسم القرآني توقيفيّ، لا يجوز مخالفته، وفيه أعجازوأسرار كثيرة لا يمكن أن يخضع لها إملاؤنا المعاصر،فالرسم القرآني له دلالات تتعلق بالمعنى والتجويد، وتهِجئة القرآن، ويدلّ على القراءات، وضبطها، والوقف والابتداء، وزيادة بعض الحروف وحذفها لمعنى معيّن، أوحذفها للإشارة إلى بعض القراءات، أوللاختصار لكثرة دوران بعض الكلمات... والله أعلم.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...