اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب تطوير

الصرع طريق الممثل للنجاح ....* د.سرمد السرمدي

أو حتى عطسة او أي شيء من هذا القبيل, فليست العطسة هي الصدفة الوحيدة التي تجعل الممثل ناجحا بل كل ما يصادفه اثناء اداءه ويعتبر حادثا تلقائيا, فمثلا قد يكون سقوط الديكور او أي جهاز اضاءة او حتى عثرة من ممثل اخر تطرحه ارضا بالصدفة, هي الطريق إلى نجاح الممثل, مع انها لم ترد في خطة الاخراج بل يمكن القول بناء على ذلك إن من الضروري إن لا تكون وردت في خطة الاخراج لتكون بهذا جديرة بالتصنيف على انها حادثا تلقائيا وبهذا الشكل الذي ترد فيه تكون بدون شك الدافع الذي يدل الممثل على طريق النجاح, بالطبع ان هذه النصيحة او القانون الابداعي الذي سنه ستانسلافسكي للممثل قد ورد في كتاب إعداد الممثل لستانسلافسكي في الفصل السادس عشر الذي عنوانه عند مشارف العقل الباطن فيقول في الصفحة 377 ( إن الممثل إذا استطاع إن يؤمن حقا بالحادث التلقائي أي الحادث الذي لم يرد في خطة الإخراج وان يستخدمه في دوره فان هذا سوف يساعده بلا شك لأنه سوف يهديه إلى الطريق المؤدي إلى مشارف العقل الباطن.).

الاغرب هو إن هذه الصدفة تقود الممثل إلى مشارف صدفة اخرى, فالدليل على إن العقل الباطن مرهون تفعيله بالصدفة المسماة حادثا تلقائيا لا يرد في كتاب ستانسلافسكي الذي وبشكل ما يحدد المكان الذي يندفع اليه الممثل نحو النجاح بعد الصدفة فقط إلى مشارف العقل الباطن, بالتالي إن الدخول إلى عقل الممثل الباطن رهن بالمجهول, حيث يمكن القول إن المجهول يؤدي إلى المجهول في عمل الممثل, ما دام العقل الباطن بحد ذاته مجهولا من ناحية كونه طريقا فعليا لنجاح الممثل في اداء دوره ام لا, وبشكل عام لا يمكن لستانسلافسكي إن يقف عند معلومة مجربة حتى من قبله والا تم ذكرها كاستشهاد عملي, الا إن الصدف تلعب الدور في لعب الممثل الدور بنجاح لا اكثر, وبهذا يكون فن التمثيل واقعا تحت ظرف صدفة يتمسك بها الممثل عسى ولعل إن تقوده لا إلى النجاح انما إلى اداء الدور ابتداءا, وهنا يؤكد مسعى ستانسلافسكي هذا إن التمثيل ليس التزام الممثل بنص المؤلف وخطة المخرج بل هو اسهل بكثير من هذه التفاصيل التقنية, إن التمثيل بحد وصفه لطرق تؤدي بالممثل لاداء الدور بنجاح هو إن تكون رهنا بالمجهول ولعلك تجد فيه عونا كبيرا, مع انه لم يحدد ماذا حقق هو بنفسه او حتى احد ممثليه من اعضاء فرقته المسرحية لما وصل افتراضا إلى مشارف العقل الباطن من خلال حادث تلقائي وكأن يكون عطسة او عسر هضم او حتى نوبة صرع او تمزق سرواله امام الجمهور, هذه كلها مفاتيح ابواب العقل الباطن, عفوا مشارف العقل الباطن, الذي يمكن إن يقود الممثل و اتقن استخدامها إلى النجاح.

إن الكارثة التي تمر على دراسة فن التمثيل هي اعتبار هذه القوانين الابداعية المفترضة من قبل ستانسلافسكي وغيره من المسلمات التي يجب على من يتدارسها بحثيا القيام بالالتزام بها دون البحث في اولويات ومبادئ الحث العلمي والتي من اكثرها بديهية هو عدم تقبل معلومة دون البحث فيها ولو منم نفس المصدر, واكاد اجزم إن لا احد قد اورد هذه المولة لستانسلافسكي والتي بدورها ليست مختبئة ولا متخفية في مصدر مجهول بل هو الكتاب الوحيد الذي يتفاخر به الباحثين كمصدر لالهام الكتاب والمخرجين والممثلين والنقاد كلهم على حد سواء لاب التمثيل وفنه, وعلى ما يبدوا إن عدم مناقشة مثل هذه المقولات من ذات المصدر الام والاب والجد لفن التمثيل له اسباب اكاديمية على رأسها عدم الاطاحة بما ورد من نتائج علمية مفترضة بناء على هذه المقدمات اللا علمية, مما يدل على إن المجتمع الاكاديمي انتقائي مع إن البحث العلمي لا يمكن إن يقوم على المسلمات الانتقائية حيث لا وراثة في البحوث الاكاديمية, مع إن هذا حاصل فعليا والدليل إن ستنسلافسكي حينما يرد كالقائد الثوري الفاتح لفن التمثيل لا تجد في متن البحوث الاكاديمية من ماستر ودكتوراه أي مقولة تناقض ما يطرحه حتى لو كانت من لسانه هو بنفسه, وهذا إن دل على شيء فليس اقل من ضرورة المراجعة لكل دراسة اوردت ستانسلافسكي بانتقائية واظهرته غير قابل للنقاش بناء على دراسة من قبلها وقبلها وقبل التي قبلها وكأنها ورث اكاديمي يمتد صلابته لا من اعادة المراجعة بل من الكم التراكمي, مع إن تكرار معلومة لا يجعلها صحيحة إن لم تكن حقا.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...