اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

رواية " جمهورية كأن " لـ الروائي علاء الدين الأسواني .. أحلام كالزهور ثم ما تلبث أن تذبل

حسن أوريد في روايته الرائعة "خفة الكائن المحتمل" يذكر الكاتب كوندرا بأن التاريخ يكرر ذات الظواهر المشينة، وذات الشخصيات المقيتة، إن لم يتلقفها الإبداع ويحيلها شخوصا روائية. آنذاك، تكف أن تتكرر، أو إن تكررت، تكررت في شكل لا يجثم على النفوس ولا يخنق الأنفاس، وتغذو إذّاك صورا كاريكاتورية. والإبداع إذن ليس تسلية، بل تطهيرا نفسانيا للمجتمعات. وقد يصبح الأدب استمرارية للنضال بأساليب أخرى.

اختار الروائي علاء الدين الأسواني هذا المسلك في راويته الأخيرة، "جمهورية كأن.." ليحدث عن ثورة ميدان التحرير. أراد من خلال عمله أن يوقف لعنة أحلام تتفتق كالزهور ثم ما تلبث أن تذبل وتذوي، وإذا الأحلام كوابيس. علاء الأسواني يصدع بروايته لحدث ألهب المشاعر وشد أنفاس العالم، وحرك خبايا النفوس، وشحذ الأحلام كانت بؤرته ميدان التحرير، وقد بدت مصر، بتعبير توفيق الحكيم، وكأنها استعادت الوعي والروح على السواء. وما لبث الأمل أن غدا سرابا، والحلم انكسارا.
مصر ليست بلدا فقط. هي فكرة، وهي الفكرة التي جعلت من أراد أن يطبع العالم يُعرّج عليها، ويلتمس تبريكها، من الإسكندر المقدوني إلى عمرو بن العاص، ونابليون، فكيسينجر. هي بالنسبة للعالم العربي شعلة الأمل، وجرح الانكسار. ولأنها فكرة وليست بلدا فحسب، فمن حق أي كان أن يعبر عن رأيه بشأنها. لا يمكن للانتقاد أن يكون حشرا في قضايا داخلية، أو إساءة، بل على العكس، تعبيرا عن حب.
علاء الأسواني من الوجوه البارزة أثناء اعتصامات ميدان التحرير التي كانت حاضرة بقلمها، وحواراتها، وحضوره الإعلامي، فضلا عن وزنه الأدبي. كان الصوتَ الذي يستعيد وهج الخطاب الليبرالي بعد أن حجبته الناصرية ويربط الصلة مع ثورة 1919. كان حاضرا في مختلف التعبيرات التي كانت تشجب ديكتاتورية مبارك ومنها حركة كفاية، وأثناء الثورة، وفي حركة "تمرد" التي انتهت بالإطاحة بمرسي. في "جمهورية كأن..." يظهر علاء الأسواني بمظهر آخر وهوية جديدة، تتحدد من خلال قطيعة. الرواية مهمة لأنها من الأعمال التي تؤرخ للقلب النابض للثورة، ميدان التحرير، وتداعياتها، وهي مهمة لأنها تؤشر على نهاية مسار للكاتب، وربما بداية آخر.

في الرواية يُظهر علاء الأسواني أوجه الدولة العميقة، من مؤسسة أمنية تتحرك في يسر ودهاء، بين مؤثرَين عميقين، الدين والإعلام، تمثلها شخصية اللواء علواني، الذي ينتقل في يوم واحد، من قُنوت العبادة والتهجد والتخشع، أثناء صلاة الفجر، إلى مشاهدة مقاطع من أفلام إباحية إثرها، عبارة عن بهارات كي يستطيع أن يضاجع جسدا مترهلا، هو جسد زوجته. في ذات اليوم يشرف على حصة تعذيب، ويتفتق ذهنه على الوسيلة التي تجعل المتهم يتكلم، التهديد باغتصاب زوجته من قِبل العناصر الأمنية أمامه. ويتكلم المتهم، ولا يسع الضباط في حصة التعذيب إلا أن يعبروا عن إعجابهم باللواء علواني: "كل يوم نتعلم من حضرتك."

يجثم الخوف كالرصاص على الشعب، وفجأة تنتفض مصر، ويحمل وهج الأمل شباب لا يستكينون للوضع. أسماء المُدرِّسة، مازن المهندس والنقابي، خالد الطالب في كلية الطب، لينضاف إليهم شخص أعفاه وضعه المادي من الانغمار في شؤون "الغلابة"، هو القبطي أشرف ويصا. أسئلته الوجودية، وإخفاقاته المتتالية تحرك مكامن نفسه. يقترن بخادمته إكرام. يحبها وتحبه.

من خلالها يستعيد معنى الحياة. بساطتها وسذاجتها تخفيان عمقا وأخلاقا رفيعة. مع الثورة تستعيد الكلمات معناها، مثلما قال شاعر الزجل الأبنودني. يستعيد الحب رونقه بل معناه، ويتحدى الكذب والنفاق والمواضعات. لا يتستر أشرف ويصا عن حبه لإكرام. ينتفض ضد ابنه بطرس وبنته سارة اللذين رأيا فيها المساوئ كلها، خادمة ومسلمة ومتزوجة. يحكم عليها أشرف بسُلم قيم آخر، امرأة تحبه ويحبها، والتقيا في الانتفاض كليهما ضد المواضعات والنفاق، وانصهرا في قيم الثورة. كذلك تفعل أسماء مع حبيبها مازن. وحتى قلب دانية بنت اللواء علواني، يخفق للفتى خالد ابن "السواق" متحدية الفوارق الطبقية. ينحني الجهاز للعاصفة، ثم تبدأ الثورة المضادة. من مختلف المؤسسات الأمنية، ورجال الأعمال، والإعلام، ورجال الدين. مَن كانوا أبطالا يريدون أن يمسكوا بعنان التاريخ صاروا خونة أو صُوروا كذلك.

يؤرخ الأسواني للحظات مؤلمة غداة رفع الاعتصام من ميدان التحرير وقد تحركت الثورة المضادة. يُقدّم شهادات يمتزج فيها خطاب الراصد للأحداث، مع عمل الروائي مصيغ الخطاب من طمي الأحداث. نحن أمام صنف جديد من الكتابة الروائية. الشخوص ليست خيالا، بل تحيل على ظواهر. يعطي الروائي الكلمة لفتيات تعرضن للمهانة من خلال الفحص على عذريتهن من أجل تصويرهن كاساقطات باغيات. شهادات تكاد تكون حية، أشبه ما تكون بعمل توثيقي، في لغة معبرة، هي لغة التخاطب. يفتح الأسواني حادثة مجزرة ماسبيرو وملابسات الانفلات الأمني، في لحظة أريد لها أن تجسد التلاحم الإسلامي القبطي، كما في ثورة 1919، وكما في ميدان التحرير.

تنتصر الثورة المضادة، ومن كانوا أبطالا صاروا خونة، أو تم تصوريهم كذلك من قِبل إعلام تحت الرقابة وتحت الطلب. أضحى الأبطال متآمرين يخدمون أجندة خارجية، أما القتلة فقد بُرئوا. أسماء التي وقفت ضد أن يصبح التعليم سلعة، ورفضت الدروس الاستدراكية التي هي عمليات استنزافية لجيوب الشعب، وانتفضت ضد الأخلاق الزائفة، من لباس "محتشم" وعانقت الثورة، تنكسر في نهاية المطاف، وتعلن حكمها الصادم الذي يعبر عن إحباط. "كانت ثروتنا العظيمة طفرة، وردة جميلة وحيدة وغريبة ظهرت في مستنقع.

كانت ثورتنا تَغَيرا مفاجئا في مسار الجينات المصرية، ثم سرعان ما عاد كل شيء إلى طبيعته، وصرنا نحن خارجين عن السياق، منبوذين لا يريدنا أحد، ولا يتعاطف معنا أحد، ويعتبرنا الجميع سبب كل المصائب. هنيئا للمصريين بإجهاض الثورة، وهنيئا لهم باكتشاف أننا عملاء وخونة. لن يعرفوا أبدا أن الثورة كانت فرصتهم الوحيدة للعدل والحرية، ولكنهم أهدروها بأيديهم عندما خذلونا."

تُشرّح الرواية بمبضعها الأسباب الموضوعية التي تدفع للعنف. أي خيار كان للسائق مدني الذي قُتل ابنه بدم بارد، من قِبل ضابط، وبرّأته المحكمة، سوى أن ينتقم لنفسه. لا تفضي الرواية لليأس. يصمد من يمسكون بالجمرة رغم الإعصار، مثل الفتى مازن. صمت دانية بنت اللواء، من تحمل تراجيديا قتل حبيبها أمام أعينها، لا يحمل الانكسار ويخفي العزيمة. ولعل الطفلة شهد، بنت إكرام الخادمة المسلمة، التي تعيش في كنف حبيب أمها القبطي أشرف، أن تكون حاملة الأمل أو العبور من عالم "كأن.." إلى عالم الحقيقة والمعنى.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...