اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

صدرت في القاهرة المجموعة الشعرية “ سأمضي إلى العدم ” للشاعر موسى حوامدة

عن الهيئة المصرية العامة للكتاب في القاهرة، صدرت المجموعة الشعرية الجديدة للشاعر موسى حوامدة “سأمضي إلى العدم”، وهي المجموعة الشعرية التاسعة في سلسلة الإصدارات الشعرية للشاعرحوامدة، بعد “شغب” 1988 عمان، “تزدادين سماء وبساتين” 1998 دار الفارس والمؤسسة العربية 1998، شجري أعلى المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت 1999، أسفار موسى العهد الأخير المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت 2002 وعنها أيضاً “من جهة البحر” 2004، سلالتي الريح عنواني المطر دار الشروق عمان ورام الله 2007، سلالتي
الريح وقصائد أخرى مختارات شعرية هيئة قصور الثقافة القاهرة 2010 ، موتى يجرون السماء دار أرابيسك القاهرة 2011، وسلسلة إبداع عربي الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة 2012، جسد للبحر رداء للقصيدة دار نون الإمارات العربية 2014م.
يقول الناقد المغربي الدكتور مصطفى العطار عن هذه المجموعة: (“سأمضي إلى العدم” تكاثف مثخن بالرموز، وبوح ممزوج بمرارة الفقد والتفجع، ومسار يخطه (حوامدة) بعزيمة مطئدة كالجبال، وبنزعة ملكية تجر وراءها موكبا من الخسارات؛ عابثا بالندم، ليس له ما يطمع فيه من الموجودات غير القصيدة كينونته الأزلية التي دونها الوهم والسراب اللائح في بشاعة الخلق.

يحق ل( موسى حوامدة) أن يشد الرحال ليبحث عن زمنه الضائع وسط تفاهة المعنى، وغثائية الهوامش، وفي أتون كتب الظلام. إن أمل الشاعر وألمه يكمنان في استعادة الذات الهاربة من بشاعة الصور التي تلاحقه في المكان والزمان. ورغبة منه في التخلص من هذه الأيقونات الممسوخة؛ يرتمي الشاعر في أحضان العدم شاهدا على اضمحلال الأشياء وتلاشيها في عالم تهيم فيه الموجودات بعد أن تفقد مستقرها ومثواها.

إننا نقرأ (لحوامدة) بوصفه فيلسوفا حكيما يعمل على تحشيد السؤال الميثولوجي، قبل أن يكون شاعرا ناظما همه تجييش القوافي. دون أن يفلح (الشاعر)، حيث أتى، في تحييد السؤال من منزعه البلاغي وتجريده من لوثة الشعر التي تبث الحياة في عروقه، فيغدو مقبولا لدى السامع رغم ماهيته الموغلة في التجريد الصوري.

هكذا يؤسس (حوامدة) فلسفته الشعرية الوجودية، ملفعا بعباءة الميثولوجيا الكونية المنغرزة في زمن الأولين، ومدثرا بالمراثي والفواجع التي ترحل مع قصائده المسكونة بالبحث عن ظل إنسان تقطعت به السبل ومزقته نزعات الشر طرائق قدداً)..

ضمت المجموعة الجديدة عددا من القصائد المتنوعة مثل؛ سأمضي إلى العدم، ذاهل عني، سيئتي الجميلة، كم سيكون ذليلا هذا اليوم، عند منعطف الحلم، الفتى المغربي، ميدوزا ..إلى الحجيم أيتها المومياء، ابتكر للثعب غابةً، اسندي خيبتي يا هزيمة، كما يليق بصديقين نبيلين وغيرها.
وقد حملت بعض القصائد اهداءات إلى عدد من أصدقاء الشاعر من بينهم يحيى يخلف، محمد العباس حسن دعبل عبدالسلام العطاري عبدالناصر صالح وياسين عدنان.
ومن قصيدة تركت ظلي من المجموعة:
ما كانَ لي أنْ أهْدِمَ هذا الحِصَارَ

فقَدْ بَنَيتُ سَجْنيَ وَرائي

وتَركتُ ظِلِّي تَحْتَ سِياجِه

وأرخَيْتُ حِبالَ نَجاتي بين يَديهِ

وشَرَحْتُ للعَابِرينَ مَجَازَ الصُورة.

وما كانَ لي أنْ أُعكَّر صَفْوَ البَحْر

وَحْدي
وأنْ أَمدَّ جَسَدي
في ميَاه الصُحبة الزَّرْقاء
تلكَ التي تَليقُ بكِناَيةٍ حُرَّة
لا بِشَقيٍّ طالعٍ من فاجِعَة التَّورِية.
وما كانَ لي أنْ أنشرَ شِراعي في شَواطِئِ النُكران

وأَتَمطَّى مثلَ قيْصرٍ صَغيرٍ في مياهٍ ليستْ لي

وأعدِّدَ حسناتِ العاصفة

وهيَ تَقتَلِعُ فؤادِيَ اليَتيم

وتَسحَقُ عافِيتيَ المَشبوهةَ بحُمّى الخِذلان.

تَسنَّى لي أنْ أَهْنَأ بغَفلةِ الوقتِ
على ذراعِ مشْنَقَتي

وأنامَ خاويَ الروحِ في جُثَّتي

وأعْثُرَ على كَفَني

في سَريري

ولا أشفقُ عَلى الفَرحِ من خُدوشِ يَديّ

وما كانَ لي حَرَسٌ
ولكنّي كنتُ خَوَّانَ نَفْسي الطَّريّة

وجاسوسَ خَيبَتي الطازَجَة

حُقوليَ خَضْراءُ وشِياهي مَريضَةٌ
مياهُ قَلبي بَيْضاءُ
لكنَّ قَلبي بَدَويّ.
وما كانَ لي حَقُّ أَبْطالُ الإغْريقِ

ولا هَناءُ الهَوامش

فقدْ بَنيتُ سَجْنْي أَمامي

وتَرْكتُ ظلِّي يَحْمي عَدوي

وأضعتُ دُروبَ حُريَّتي بيدَي

وحَذفْتُ من كتابِ الدَهشَةِ كِنَايَتي القَديمَة.

ومن قصيدة عند منعطف الحلم:
عندَ مُنعطفِ الحُلمِ
بينَ التَفعيلةِ وشَهوةِ النثرِ
وَجدتُ ذراعَكِ سَنْديانَ القَصيْدة
وأصابعَكِ أقلامَ الكِتابَة
حروفُ اللُّغةِ من بَينِ يَديكِ
تَشْتَهي أنَ تُسكبَ في أنهارِ الصَّبابَةِ
في أطراسِ الحَنين
ودَفاترِ العُشَّاق.

وعلى مَرمَى النارِ

تحتَ رصاصِ الحربِ المُنْهَمرِ
لم أعدْ أُفرِّقُ بينَ الجِهةِ الغادرةِ
وَجَبْهَةِ العدوِ
خانَتْني الأرضُ
وسَرقتْ جُثَّتي منّي
خانَتْني الشمسُ
وسَلَبتْ وَجهَكِ من صَباحاتي
خانَتْني الغيومُ
وتلاشَتْ في الزَوال الأخيرْ.
قبلَ اكتمالِ البَنَفْسَجِ

ارتطمتْ قَصيدتي بكَمينِ الشرِّ
تحتَ وسادةِ اللغةِ
وَضَعوا لَكِ يا حَبيبتي عِلَّةَ الزَهْوِ
والزهوُ آفةُ الكَمانِ
وخريفُ المُحبين.
وعلى مَرمى الكِنايَةِ
وجدتُ روحي تَغْرَقُ في حِبرِ الخَديعة
كلَّما كتبتً سَطراً
مَحَتْهُ السُيولُ الطينيةُ
وكلَّما رَسَمْتُ شَجَرةً
قَصَفَتْها الزَوْبَعة.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...