اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

الكاتبة الليبية وئام قشوط أن للرواية جمهورا حكيما صبورا باحثا عن ظلال الكون

حاورها: بسام الطعان
كاتبة وشاعرة وصحفية ليبية من مواليد 1986 طرابلس، بكالوريوس حاسب آلي برمجة وتحليل نظم، خریجة الجامعة اللبنانية الأميركية، وأيضا هي الآن طالبة بالفصل الدراسي النهائي كلیة العلوم السياسية / الجامعة المفتوحة في طرابلس، تجيد اللغتين الانكليزية والايطالية، مراسلة ومحررة في بعض الصحف الليبية، وتنشر نتاجها في الصحف والمجلات المحلية والعربية.
قالت: تتباين قدراتي بين المقالة والقصائد النثرية الشعرية، أجد نفسي بقوة في المقالة ويصفني الكتاب العرب بفارسة المقالة نظراً
لزخم المعلومات بناء على دراستي بالعلوم السياسية، أجدني محترفة بالمقالة التحليلية والنقدية.

وعن الجانب الشعرى توضح: أنا أكتب الضياع الشرودي، سوريالية تتمحور حول اللاوعي واللب، الأوقات أشعار تسبح لي حوارات فلسفية وجودية وعدمية، الاطار التقليدي غير وارد بأشعاري نظراً لتأثري الشديد بالأشعار الغربية، الاسبانية خاصة.

وتقول عن عالم الصحافة والسياسية إنهما صنوان لا يفترقان، التحليل الإخباري والقراءات النقدية، الأزمات الإقليمية والقضايا الدولية جلها تقدم من خلال الصحافة. وترى أن الكتابة درب من دروب التعبير يمكن أن تجسد القصة أو الرواية، قضية تتناولها، تحللها وتعالجها، ويمكن أن توثق لحقبة تاريخية ما، القصة والرواية مؤرخ حدق، بصوره أدبية واسعة الانتشار.

ومن خلال الأشعار يمكنك مصافحة شجون القارئ بانسيابية دون التركيز المسبق، وصف حالة شعورية أحادية بين الذات والذات، بين الوعى واللاوعي، هذه الحالات من التوحد مع الأنا تحدث مع الجميع بموقف يومي أو حدث لحظة تيه، هنا تنساب الأشعار الوصفية لحالة روحية ما، لا يشعر القارئ بتشابه بين القصيدة وحالة تدفقت بروحة بلحظه ما، أمر مشابهه لومضة فضية تأسر الحواس.

وتعترف وئام قشوط بأنها في مفاوضات دائمة مع اللغة، وتقول: أجدها ضيقة أحياناً لوصف ورسم لوحات الكون اللامنتهي، أجدني دوماً أخلق لغة شعرية ولونا خاصا له جمهور خاص وذوق رفيع من معتنقي الفلسفات بالكثير من أخلاقيات الغموض، أصنع الأحجية وأسعى دوماً لترصيع القصيدة بمعلومة من بلد آخر وثقافة مختلفة، البلاغة في المعنى تسحرني وأقدمها لتنشيط الفكر، وإضافة جديد حتى وإن تناولت حدثا يوميا عابرا فهو عبرة مستترة مقدرة وجوباً لوقوع الإنسان بلحظة مماثلة.

وترى الشاعرة والصحفية الليبية أن الابداع النسوي متميز وأكثر إبداعاً محلياً وعربياً وعالمياً، لكن الذكورية طاغية في الظهور، العالم أجمع يتداعى لهاوية النكوص الحضاري، مما يجعل المرأة أكثر تعقلاً في كتاباتها وأكثر اتزاناً، إلا أن ما يكتبه الرجل يبدو أكثر تصديقاً وأقوى تأثيراً، وهو أمر يعود لوعي وثقافة المجتمعات التي تعالجها السيدات بتناولهم أحياناً، وأخرى أكثر حكمة بالمضي قدماً بالإنتاج الأدبي متجاهلين هذا الازدواج بالعقليات الذكورية.

وترى وئام قشوط أن القصيدة النثرية هي الشعر الروحي الحقيقي بلا اكسسورات القافية الخانقة، أو مستحضرات التشكيل والزخرفة من الحركات الكاسرة لمضمون الجمال الذي لا يلجم بفتحة أو يستكن لدوائر السكون، القصيدة النثرية هي المدة الهائمة بوجدان السمو عالي المزاج، هي الصوت العربي بإيقاع هجين من كل الثقافات، أجد النثر المصافحة الموسيقية للقارئ .

ولكن تلاحظ وئام قشوط أن صفوة معينة الآن هي من تهتم بالقراءة والكتابة، وهناك من يتخذها سبيلاً لعالم آخر محطة عبور، الأجناس الأدبية المختلفة باتت أكثر انتشارا وأكثر طباعة، والمجتمع ازداد أمية، ومن الملاحظ أن أغلب الشباب العربي يستمع للمذياع أكثر من قراءة الصحف أو الروايات، للرواية جمهور حكيم صبور باحث عن ظلال الكون، وللشعر جمهور ايبقوري يبحث عن الملاذ والفردوس، أو باحث عن حالة مشابهة لأحزانه ومعاناته، تجتمع الأسباب بين تعليمية واقتصادية، واحتياجات خاصة لكل فئة عمرية وعلمية.

وعن عالمها القصصي تقول الكاتبة الليبية إن عالم القصص الخاص يبدأ من انطلاقها كرحالة تجوب العالم على بساط سحري من التعرف على ثقافات أخرى، وانتقاء بيئة أكثر تحضراً من أي بلد عربي أو غربي وتقديمها ضمن ظروف ومعاناة شبابية مشتركة لتقديم عالم ما بعد الحداثة للاستفادة والرقي بالذوق العام.

وتقول عن عالم الشعر في ليبيا إن أكثر الأشعار شهرة في ليبيا هو الشعر الشعبي فهو له جمهور عريض جداً وهو بطبيعة الحال وإن وجد في برنامج حديث فهو فن ذكوري، لا يسلط الضوء على المرأة فيه بتاتاً، وتبقى الاشعار النمطية والنثرية بالمرتبة الثانية حيث القصيدة لها شريحة خاصة تعتبر الأرقى عربياً يتحدثون بأبياتها ويضربون بها الامثال.

وتختم بقولها: تبقي القصيدة الشعبية حنيناً لكل ليبي ومرجعية كلامية يرصع بها حواره لتعزيزه ببرهان بيت شعرى.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...