اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

القاصة نهى الصراف في مجموعتها القصصية "بيت التراب" تطوق الشخصية والحدث والزمن

د. إشراق سامي
لطالما كنت مأخوذة بالتقاطات نهى الصراف الإنسانية، إنها من النوع الذي يستطيع أن ينقل نظرك إلى حيث الزاوية المنسية في الصورة، زاوية خالية من اللون، لكن في تفاصيلها يسكن قدر إنساني ممزوج بفلسفة الحياة التي لاتبالي كثيراً بالوقوف على تلك الزوايا.
في مجموعتها القصصية "بيت التراب"، تحط تلك الزوايا أمام ناظريك بصورة عريضة ومكبرة في تفاصيل القصص العابرة للمنسيين في هذه البقعة من الأرض، مدينة البصرة، المحافظة الجنوبية للعراق؛ أقصى جنوبه وأقصى حزنه. القصص التي تدور في درابين ومحلات هذه المدينة، تختار زمن الحرب العراقية الإيرانية أو حرب الخليج الأولى، كما يسميها بعض من يختص بالتحليل السياسي، مسرحاً لأحداثها. حرب تركت ندوباً بالغة العمق على أهل المدينة وروحها؛ المدينة الساحلية المعروفة بالسماحة والكرم، لتتحول في بحثها بين ثنائيات كالموت والحياة/ والقبح والجمال/ الثقافة والجهل، الى متاهة صبر وحزن.


تكتب نهى عن الحرب بلغة المتأمل عن بعد. لاشك أن ارتباط الكاتبة بهذا المكان يشي بسر الحساسية العالية التي تطوق الشخصية والحدث والزمن، هذه المسافة بين تراجيديا القصف العشوائي للمدينة وبين زمن كتابة القصص هو ما أجزم إنه منحها هذا البعد الإنساني العميق، وهي قصص قادرة إذا ما تحولت الى لغة ثانية أن تنقل معى الإنسان وتترجم إحساسه.

تراوح القاصة في لغتها بين مستويين؛ الأول هو مستوى الحبكة التي تحتاج إلى تسلسل الزمن ورسم الأحداث وتحديد أطر الشخصيات بلغة وأسلوب واقعي، أما المستوى الثاني وهو الأكثر سحراً فيتلخص في قدرتها على السخرية المرّة أو إثارة ماهو موجع بطريقة فنتازية، ربما أبصرتها على أشدها في قصة "من يجمع القمامة في العيد" عن توفيق الزبال، حيث يتداخل ماهو تراجيدي جداً ومصاغ بطريقة تبدو كمزحة وبين ماهو بسيط جداً ومكتوب بلغة عابقة بالحزن الوجودي.

في كتابه الصوت المنفرد، يتحدث القاص والناقد الدنماركي فرانك أونكر عن ميزة القصة باعتبارها وسيلة حيوية ودائمة التدفق لتصوير عالم "الجماعات المغمورة" كما يسميها.
في مجموعة نهى الصراف، فتحت النوافذ على أقصاها للنظر إلى تلك الجماعات ومتابعة حكاياتهم بكثير من الاعتدال اللغوي والحيوية، وبمعنى أدق، ابتعدت عن فخ الدخول في المبالغات العاطفية واللغة البكائية وهي تلتقط تلك القصص من فم واقع مؤلم، لتعيد تلاوتها بحنو وروية وقدرة على إقامة المشهد المتماسك نفسياً مع الحدث والشخصيات.

في قصة "حصالة نقود بثقب واحد" ترسم الكاتبة شخصية "حمودي الأعور" بكثير من الفنتازيا، فهذا الشخص الذي تعرض الى خطأ في التوليد على يد قابلة المنطقة "أم كَاطع" فقد إحدى عينيه أيضاً فتحول الى كائن قميء فاقد للأهلية لأن يكون إنساناً متعلماً أو متحضراً، لكن هذا الحمودي يشبه العراق الذي ولد بخطأ ما وأفقده القدر بصره أو بصيرته حيث تتناوب الأزمان على دكاكينه؛ يبيع النعوش في أوقات الحروب ليغير مهنته في فترة قصيرة إلى الأبواق والمزمامير وأدوات الموسيقى اللازمة للأعراس، ثم يعود الى تجارة التوابيت مرة أخرى لندرك بأن الموت وحده يملك سمة الثبات في هذه الأرض، التي تمتلىء بالأحلام المدفونة تماماً كما تمتلىء بتجار الحروب وتجار القبح والخراب.

في قصة "لوحة باهتة لسماء بعيدة"، تثبيت أكثر عمقاً للمغمورين من البشر ضمن أقدار لم يكن لهم فيها تدخل أو أثر، فالصدفة وحدها تصنع أقدارهم تلك الصدف المبكية-المضحكة التي تتلاعب بمصائر البشر الذي يتقنون تماماً العيش على هامش الحياة والتفرج عليها من بعد؛ سعدون الصبي المشاكس المتصابي الذي يحلو له اللهو كما يحلو لأمه أن تدعو له بالهداية، تقوده الصدفة إلى حفرة لتصفية من تغضب عليهم السلطة، خطأ يكاد لايعبأ له في البداية، يقتاده ضمن مجموعة تقرر الحكومة إعدامها بالرصاص في إحدى حفر الموت اليومي والصدفة أيضاً من جعلته يتضرج بدماء الآخرين ويبدو كالميت، فيما يتسحب مع أنفاسه المذعوره ليعود الى بيته فجراً كعادته يلتصق بفراشه وينام بينما تكمل أمه دعواتها له بالهداية ! أي مأساة ساخرة هذه؟

أما "غرفة انتظار بوشاح أصفر"، فهي اختصار موجز لما مرت به النساء في ذلك الوقت بالذات، في أوان الذهاب إلى الموت أو الأسر أو رحيل الرجال إلى حيث لايعلمن، وفي البحث عنهم أو انتظار قدومهم تتكسر في صدورهن الحياة وتبهت شيئاً فشيئاً.

لا أدري لم أحسست بأن القطار هنا، وهو مكان القصة، يحيل إلى دلالته المتداولة شعبياً مع المرأة؛ فالشابة التي تفر من جحيم البصرة في القطار الصاعد الى بغداد وتصاحب أمها المتعبة المريضة، تجلس على كرسي واحد وبالصدفة بلع الفراغ مكان الكرسي المصاحب له، في أثناء الرحلة يصعد شاب عسكري في هذا القطار يتبادلان النظرات.. يبحثان عن الضوء والحياة لكن بدون جدوى، حيث تنتهي الرحلة باختفاء الرجل وموت الأم.

في "رسائل الرفيق عبد الأمير" تقربنا الكاتبة من عوالم طفلة نازحة من شبه جزيرة الفاو، استقرت في طابق المدرسة العلوي فيما واصلت دراستها في طابق المدرسة الاول.

يعلم سكان هذه المدينة "البصرة" تمام العلم ما الذي يعنيه سكنة المدارس، هؤلاء القادمون من أقصى الجنوب على الجدار المحاذي للبحر حيث البساتين الظليلة والهدوء الأخاذ، الذي تحول في لحظة الى جحيم مثلما تحول سكان تلك الأرض الساحرة الى هاربين ونازحين، يتاجر بثقل حاجتهم الحمقى من مخبري الحزب.

أما "جنان عبد الحسين" وهو اسم الطفلة القادمة من الفاو، فتوقظ كل الأسئلة التي نامت بفعل الزمن وبفعل تلاحق الرزايا.. الأسئلة عن من هو المسؤول عن مصادرة حيوات كل هؤلاء البشر.

أكثر ماشدني لهذه القصص هو أنها تتحدث عن الحرب في الثمانينيات وأثرها على المدنيين في البصرة، ولأننا في العادة بذاكرة مثقوبة ننسى أن نتعلم من تلك الأيام الصعبة التي مرت بنا.

على الرغم من أن السرد العراقي بشكل خاص بعد العام 2003 اتخذ من الأحداث الدامية الحاضرة مادة لحكاياته، إلا أن الميزة التي تحسب لنهى هنا هو أن هذه الكتابة جاءت بعد مايقترب من الثلاثين عاماً على تلك الحرب، فضلاً عن تركيزها على معاناة الإنسان فيها ومس خواصر الألم برقة متناهية.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...