اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

من الشعر الساخر | بقلم. فاروق مواسي

برز الشعر الساخر في العصر العباسي، فكان هذا اللون بارزًا في أبواب الأدب، وخاصة في شعر ابن الرومي.
لعل سبب قلة الشعر الساخر بين شعرائنا اليوم يعود أولاً للحساسية في العلاقات الاجتماعية، ثم إن الهجاء لا نجده كما كان عليه في شعرنا القديم، فلا نقائض ولا معارك أدبية ولا قبلية محرّكة.

فالموضوع الهجائي الساخر لم يعد موضوعًا يسترعي في أيامنا الاهتمام والمتابعة، من المتلقين، وبالتالي من الشعراء.

إليكم هذه اللقطات الذكية التي كان يبدعها ابن الرومي، في الوقوف عند العيوب الجسمية كالأصلع والأحدب والطويل جدًا أو القصير جدًا مما فيه تصوير وإبداع، رغم أننا قد نجد فيه مسًا في أعرافنا اليوم.
..
لنقرأ بعض هذه الصور الكاريكاتيرية الفنية:
يصف ابن الرومي رجلاً أحدب:
قصرت أخادعُه وغار قذالُه *** فكأنه متربِّص أن يُصفعا
وكأنما صُفعت قفاه مرة *** وأحس ثانية لها فتجمعا

هنا نجد الصورة حسية حركية، فقد تجمع الأخدعان= العرقان في رقبته، واختفى مؤخر الرأس، فكأنه يخشى على نفسه من صفعة قوية مرتقبة.
وربما قام بذلك حماية لمؤخر رأسه، إذ تخيل الشاعر أنه صُفع مرة صفعة قوية، وآلمه ذلك الصفع، وها هو يتجمع خشية الصفعة الجديدة، وفي حركته هذه سيظل وكأنه مصفوع أبد الدهر.
هي صورة الأحدب كما يتخيلها الشاعر، ويتأملها حسيًا وحركيًا معًا.
..
لا أظن ابن الرومي هجا الأحدب بسبب صورته فقط، وإنما كان هناك بعض ما أزعجه منه، وربما بسبب تطيّره الحاد الذي جعله يجرؤ على تقديم هذه الصورة الساخرة.
كما وصف أُنافيًا (له أنف طويل)، فقال:

حملتَ أنفًا يراه الناس كلهــــــم *** من ألف ميل عِيــــــانًا لا بمقياسِ
لو شئتَ كسبًا به صادفتَ مكتسَبًا *** أو انتصارًا مضى كالسيف والفاس

عليك خرطوم صدق لا فُجعت به *** فإنه آلة للجود والباس
يذكرني ذلك بما وصف به شاعر أُنافـيًا آخر:
لك أنف يا ابن حرب *** أنفت منه الأنوف
أنت في القدس تصلي***وهو في البيت يطوف
...
ولابن الرومي في رجل أصلع:
فوجهه يأخذ من رأسه *** أخذ نهار الصيف من ليله
وله في قصير أعور أصلع:
أقِصَرٌ وعَوَرٌ *** وصلعٌ في واحد
شواهدٌ مقبولة *** ناهيك من شواهد
تنبئنا عن رجل *** مستعمل المقافد
أقمأه القفد فأضــحى قائمًا كقاعد
والقفد هو ضربه على قفا رأسه، وصورة الرجل "المستعمل المقافد" الذي يُضرب في كل مكان صالح منه للضرب، فيَصْلع لقَفْده في موضع شعره، ويقصر لكثرة الضرب على رأسه، ويصاب بالعور لضربه على عينه، وحركة الأبيات نفسها حين تقرأ بتتابع كحركة الصفعات التي تخبط به طالعة نازلة.
..
وله في (عمرو) هجائية يتركز فيه على وجهه الذي يشبه وجه الكلب، ويمضي في القصيدة مقارنًا بينه وبين الكلب في سخرية لاذعة:

وجهك یا عمروفیه طول *** وفي وجوه الکلاب طول
مقابح الکلب فیك طرًا *** یزولُ عنها ولا تزولُ

ويختم الهجائية ذاكرًا بيت شعر مؤلف من تفاعيل القصيدة، فيتبعه:
بيت كمعناك ليس فيه *** معنى سوى أنه فضول
..

لنقرأ صورة وصفية أخرى لرجل اسمه عيسى عُرف عنه البخل:
يقتّر عيسى على نفسه *** وليس بباق ولا خالد
ولو يستطيع لتقتيره *** تنفس من منخر واحد
..
فصورة التنفس من منخر واحد صورة جديدة وغريبة جاءت لتدل على عيسى الذي يضيّق على نفسه، وهو في تقتيره لا يُجزى نفعًا، فهو لن يخلد بسبب حرصه العجيب.
..
أما سخرية ابن الرومي من المغنّين فهي كثيرة، فيها هجاء مؤلم، فله في معلم صبيان مغنًّ:
أبو سليمان لا ترضى طريقته *** لا في غناء ولا تعليم صبيان
عواء كلب على أوتار مندفة *** في قبح قرد وفي استكبار هامان
وتحسب العين فكيه إذا اختلفا *** عند التنغم فكَّيْ بغل طحان

فانظر إلى التشبيه (بغل طحان) ففيه تصوير لبغل يتعبه الطحان في عمله، وقد يكون جائعًا، فأي صوت سيصدر من بين فكيه؟
..
وله في جحظة — وكان مغنيًا جاحظ العينين:
تخاله أبدًا من قبح منظره *** مجاذبًا وترًا أو بالعًا حجرا
كأنه ضِفْدع في لجَّة هرمٌ *** إذا شَدَا نَغمًا أو كرَّر النظرَا!

ابن الرومي بارع في التصوير، ولو عُرف الكاريكاتير في عصره رسمًا لكان فيه صاحب أفكار مذهلة.
..
وله في مُغنٍّ آخر:
إنك لو تسمع ألحانه *** تلك اللواتي ليس يعدوها
لخلت من داخل حلقومه *** موسوسًا يخنق معتوها

فتخيل هذه الصورة المدهشة- مخنوق يخنق معتوهًا، فأي صوت منكر هذا؟!
وله في مغنية أخرى:
صوتها بالقلوب غير رفيق *** بل له بالقلوب عنف وبطش
فإذا رققته بالجهد منها *** خلت في حلقها شعيرًا يُجش

الشعير الذي يُجش- صورة منفرة، هذا إذا بذلت جهدًا ورققت صوتها، فابن الرومي لا يحتمل هذا العنف أو البطش الصوتي.
..

لنصاحب الشاعر مع بعض أصحاب اللحى، فهذا له لحية طويلة، فتخيل وصفه:
لو غاص في الماء بها غوصة *** صاد بها حيتانه أجمعا
أو قابل الريح بها مرة *** لم ينبعث في خطوه أصبعا
..
واقرأ هذا الخطاب لأحدهم:

إن تَطُل لحية ٌ عليك وتعرضْ *** فالمخالي معروفة للحميرِ
علَّق الله في عِذاريك مِخْلاة ً ولكنها بغير شعيرِ

الشاعر مصرّ على أن صاحبها حمار واللحية مخلاة، ولكنها من شعر لا من شعير.
..

لاحظنا في أوصاف ابن الرومي قدرة على التهكم والعبث والفكاهة.
والسؤال:
هل سخریته وهجاؤه انتقامٌ اجتماعي وقصاصٌ رادعٌ من هولاء الناشزین الذین جسّدَ عیوبهم واخلاقهم في شعره؟
هل هو نقمة محروم وکان یرید أن یعیش عیشة تلیق برتبته ومقامه العالي في رأیه، وبالمنزلة التي یری نفسه أحقّ بها من غیره، فهو لم یظفر بشئٍ بما يجعله في دَعة، وعاش في حرمان، لهذا استخدم لسانه في الدفاع عن نفسه لأنّه لایملك غیره؟
يقول أدونيس:
«وبین السخریة الحزینة المرة، والسخریة التي تعکس شعورًا بالکارثة، والسخریة الضاحکة، ینسحق العالم ویتفتت. فالسخریة تترجم حاجة روحیة؛ المجتمع یسحق الشاعر بلا مبالاته وإنکاره، فیسحقه الشاعر بأنّ یسخر منه ویحتقره. کما نری خاصةعند ابن الرومي»
(مقدمة الشعر العربي، ص 39)

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...