اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

الرواية النسوية عطش الرغبة المشنوق على الورق | رانيا بخاري

فى حالة شهرزاد هى اصل الحكاية تتناسل منه الحكايات وحكاية الصوت داخل فضاء تتعالى فيه سلطة الانثى داخل سلطة الحكى فيما يسمى اصطلاحا بالتمثيل بما ان التانيث اصل الاشياء وكل ما لا يؤنث لايعول عليه وفق التعبير الصوفى فان الانوثة هى نواة الكائنات و مصدر انتاجه لذا فمن غير الممكن الايكون له خطابه الخاص وصوته وادابه
يعرف بلاك بيرن الفيلسوف الانجليزى المذهب النسوى بانه منهج دراسة الحياة الاجتماعية و الفلسفة والاخلاق و من خلال العمل على تصحيح انحرفات التحيز التى تودى الى احلال المراة مكانة المهمش والتابع والثانوى والى الحط من قيمة الخبرة الخاصة بالنساء واستصغار تجاربهن ومن ثم فان علم الاخلاق النسوى الحديث يركز على ضرورة مقاومة الانحياز للرجل مسلطة الاضواء على فكرها وتجاربها واطروحاتها كاشفا عن رؤائها فى الدراسات والنظريات وعن خبراتها المتوارثة جيلا بعد جيل.

الناقد و القاص نبيل غالى افادنا حول سؤلنا له عن الكتابات الانثوية امراة خلف النص وهل هنالك ادب انثوى ؟
قال ان هنالك من يزعمون انه لايوجد مايسمى بالادب النسوى او الادب النسائى بحجة ان الادب لاعلاقة له بابلوجيا الانسان ولكن مهما سرنا فى هذا الاتجاه نزعم ان هنالك بالفعل ادب انثوى ولانعنى به مايصدر عن المراة من ابداع انما نعنى به الكاتبة نفسها مصدر الابداع وان كانت هنالك بعض الاعمال التى لايمكن ان تكتبها سواء امراة وربما نضرب مثل باحساس المراة و هى فى حالة الانجاب هذه المشاعر لايمكن ان يكتبها بصدق سواء المراة .
اما بخصوص الشق الثانى لايمكن ان نقول ذلك باطلاق ولكن سواء نجد بالفعل جزئية ولوبسيطة تمثل هذه الكاتبة وهذا الاسقاط لاينطبق على المراة الكاتبة فقط و ايضاء على الكاتب الرجل اقرب مثال على ذلك ان هنالك من النقاد من طابقو بين مصطفى سعيد فى موسم الهجرة الى الشمال وبين كاتبه الطيب صالح ومن هنا يستبن لنا ان الكاتب او الكاتبة بالفعل يسقطون جزئية من حياتهم على شخوصهم ويمكن ان تتوزع هذه الجزئية ليس على بطل الرواية او بطلة الرواية ولكن على جميع شخوص الرواية يكن ان نرى ذلك فى ادب الحرب اذ ان الكاتب يعكس تجربة حية صادقة مرت به و يضف اليها من خياله الابداعى وربما تكون مسالة الاسقاط بالنسبة للمراة هى التى تقف حجر عثرة او سد منيع امام الكثير من الموهوبات لاخراج كتابتهم الى القارئى حتى لايصبح ذلك اتهام بان تلك الشخصية النسوية او سواها ذات الكاتبة .
الحركة النسوية الفيمنزم لها تاريخ طويل ارتبط بالنشاط النسائى منذ اواخر القرن التاسع عشر ومرت بثلاثة مراحل متتالية ,النموذج الاول برز فى منتصف القرن التاسع عشر للمطالبة بالحقوق السياسية للمراة وتحقق ذلك ,والثانى فى الربع الاول من القرن العشرين و فى اواخر الستينات اذدهرت اذ حصلت فى تلك الفترة على مساحة اوسع من المساواة بين الجنسين الى حد ازالة كل الفوارق المصطنعة فى مختلف مجالات الحياة من تعليم وعمل وتوزيع للمسؤليات داخل نطاق الاسرة .
برزت المدرسة الواقعية او الوجودية من خلال الكاتب النرويجى هنرك ابسن بمسرحية بيت الدمية فى العام 1879 و كانت تلك المسرحية اول صرخة تنادى بحرية المراة ومن ثم ظهرة حركة تمرد الرواية الوجودية بنص ليلى بعلبكى انا احيا فى العام 1958 وفيه تريد ان ينظر اليه كانسان لا كانثى يحاورها لان ذلك يعنى نهاية التميز الجنسى فى المجتمع و بداية عصر جديد.
القاصة فاطمة عتبانى ترى ان الكتابة لاتاتى من فراغ و انما من تراكم يشكله احداث حقيقة تختزل فى العقل الباطن و الخيال و عوالم اخرى من وحى الخيال و عند الكتابة تتداعى مواقف شخصية سلبية و اجابية خيبة و رجاء تجربتى الاولى لم اكن خلفه و انما كانت احلامى واشواقى فى الدنيا و جاءت رومانسية وقال عنه النقاد انه رمزية وجمله اعمالى ثلاثة عشر جمعت فيه مابين الواقعية والمشاهدات و التداعيات كما فى قوت النمل و فيه تجاوزت عن همومى الشخصية لا اميل الى صياغة تجربتى ومن يعمد الى ذلك هو شخص لم ينفصل عن الخاص و يتاقلم فى تجارب لانسان.
اما ما يخص ادب المراة ان هنالك قصايا الايستطيع الرجل سبر غورها مثل الطلاق والمخاض فيما عدا ذلك يجرى على المراة مايجرى على الرجل فالادب هو شى انسانى الا انه ذو محاذير قد تكون فطرية او رقابة مجتمعية فى كثير من القضايا وقد يطرح الرجل ما تعف عنه الاذن وترف له العين .
انا مع مقولة وجود ادب انثوى و لهذا عندى مبرر لان هذه الفكرة استندت الى تاريخ طويل من نضال المراة و لتبيان خصوصية الرواية النسوية باتفاق العديد من النقاد هى رواية اطروحة تشتغل على اعادة النظر فى العلاقات بين الرجل و المراة وتمكنها وقد يكتب مكانتها فى المجتمع وتقاطع هذه نمذجة الشخصيات وادارت الحوار و الاستخدام اللغوى من جهة اخرى يمكن اعتبار رواية ملكة الدار عبدالله الفراغ العريض صيحة اولى فى وادى الرواية النسوية وبعد ذلك الاسهامات بمفهوم الكتابة النسوية كاطروحة بثينة خضرمكى فى قصصها و رواياتها و نفيسة الشرقاوى وزينب بليل و اخريات.
يقول ديكارت ان الاناة ليست جوهر ثابتا كما يظن بل متعددة و متغير ة بسبب التناص و تعدد الاصوات ومتعددة فى علم النفس التحليلى الذى يكشف لنا عن ثلاثة الوان هي الاناة العليا و السفلى و المحايدة وبعيدا عن تكامل النفس البشرية بشقيها الذكورى و الانثوى لا يتحقق الابداع ولكن النظرة الثنائية او الضدية فيما يتعلق بالابداع يؤدى ذلك الى الشعور بالانفصام الجنسى .
ونظر ة فرويد للمراة تصطبغ بما تتميز به التبريرات البطريكية من ضعف وابتسار كما انه يرى ان سيكولوجية النساء بمنزلة القارة المظلمة اذ انه قال ذات مرة لمارى بونابرت ان السؤال الكبير الذى لم تتم الاجابة عنه ابدا و الذى لست قادرا بعد على الاجابة عليه على الرغم من ثلاثين عاما من البحث فى النفس الانثوية هو ما الذى تريده المراة .
ما يدعم خصوصية رواية المراة هو الاناة المتفجرة فى النصوص ربما ولجت المراة للرواية لانها تتسع للتعبير عن مكنونات الباطن ويكثر فيه وصف الداخل
كتابات المراة مازالت تتارجح بين المواجهة التى تقاضى فيه الرجل على دهور من التغيب والقهر و رواية الرغبة المتمردة على الكبت الذاتى و الخارجى اى انه كتابات عصر التحول من العبودية الى الحرية .
و لكن مازلت هنالك اصوات تشنق رغبتها على الورق.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...