اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

مجمع اللّغة العربيّة يعقد مؤتمره حول الفَنّ العَرَبيّ الإسْلاميّ في الناصرة ـ فلسطين

نظّم مجمع اللّغة العربيّة في الناصرة، السبت الماضي مؤتمره السّنويّ تحت عنوان: "تَجَلّياتُ الفَنّ العَرَبيّ الإسْلاميّ في الخَطّ والرَّسْم وَالعمارَة"، وهو أوّل مؤتمر يُقام في بلادنا لمعالجة هذا الموضوع الواسع.
عُقِدَ المؤتمر في فندق "جولدن كراون" في الناصرة، وحضره جمهور غفير، برز من بينهم عدد من أعضاء وأصدقاء المجمع، وكوكبة من الأكاديميين والمثقّفين والأدباء ومحبّي اللغة العربيّة وآدابها، جاءوا من المدينة المضيفة، ومن الجّليل والمثلّث والنّقب للمشاركة بهذا الحدث الثقافيّ الهام.

جرت وقائع المؤتمر في جلستين، الأولى: توزّعت على محاضرتين، (1) "نماذج من النّقوش العربيّة الإسْلاميّة في المسجد الأقصى"، (2) "وظيفة الفن في خلق الأمَّة: محمد مختار، نموذجًا".
أمَّا الجلسة الثّانية، فقد خُصّصت لتقديم شهادات، قدّمها نخبة من الفنّانين وأصحاب الخطوط العربيّة الجميلة.
افتتح المؤتمر، رئيس المجمع البروفسور محمود غنايم بكلمة جاء فيها: "يهدُف الفن إلى خلق عالم أكثر إنسانيّة مواز للعالم الحقيقي. هكذا عبّر أندريه موروا، الكاتب الفرنسي عن أهميّة الفن. والقضيّة التي لا بد أن تثار هنا من هذا القول هي العلاقة بين الفن والمجتمع"، معتبرًا أن "الفن يسعى إلى جعل الحياة أكثر إنسانيّة مما هي في الواقع، سواء من خلال تجميل الواقع، بالمفاهيم الرومانسيّة، أو تصوير الواقع ونقده في المفاهيم الواقعيّة، أو رفض الواقع وتجاوزه بالمفاهيم الحداثيّة". ثمّ بيَّن أن: "الفن العربيّ والإسلاميّ (الخط والرسم والعمارة)، لم يحظَ بالتّجديد والإتقان إلا بعد أن اتسعت رقعة الدّولة الإسلاميّة في العصر الأموي، ثم ورثتها الدولة العباسيّة، وفيهما نشطت حركة العمران فظهرت الكتابات والخطوط على الآنية والتّحف واعْتُني بكتابة المصاحف وزخرفتها".
بعد ذلك، عقدت الجلسة الأولى التي ترأسها البروفسور مصطفى كبها، فتحدّث عن جوانب عديدة في مجال النّقوش العربيّة الإسلاميّة، والخطّ العربيّ والرّسم والعمارة، وما نتج عن ذلك من تشكيل الذاكرة الجماعيّة، وتفاعلها الإنسانيّ، الحضاريّ مع الفن الإسلاميّ والعربيّ العريق.
ثمّ قدّم الدّكتور عمر عبد ربه محاضرة تناول فيها: نماذج من النّقوش العربيّة الإسلاميّة من المسجد الأقصى: قبّة الصّخرة والمسجد القبلي"، شارحًا مراحل تطور علم دراسة النّقوش العربيّة عبر التاريخ العربيّ والإسلاميّ، وأهميّة هذه النّقوش كمصدر أصيل من مصادر التاريخ، ومُبينًا أيضًا مسيرة وخصائص هذا الفن عبر الفترات الأمويّة، العباسيّة، والفاطميّة.
أما المحاضرة الثّانية من الجلسة الأولى، فكانت للبروفسور يسرائيل جرشوني، وقد تحدّث فيها عن "وظيفة الفن في خلق الأمَّة: محمد مختار، نموذجًا"، متناولاً أبرز المحطّات في حياة وفن هذا الفنان، وعلاقته مع مجتمعه المصريّ على الصّعيدين الشّعبيّ والرّسميّ، ذاكرًا اهتمام واستقبال فرنسا لعدد من تماثيله، كما خصّص حيّزًا واسعًا من محاضرته للتّحدّث عن الظّروف التي ولدت فيها فكرة انشاء تمثال "نهضة مصر" الذي أبدعه الفنان محمد مختار في عشرينيّات القرن الماضي، وما صاحب ذلك من جدل حول دور التّخليد في صياغة الهويّة، وبلورة ذاكرة الأمّة.
الجلسة الثّانية عُقدت بمشاركة كل من الفنّانين والخطّاطين: سعيد النّهري، رنا بشارة، طارق شريف، ريحان التيتي، وكانت برئاسة الدّكتور أحمد غبن الذي تحدّث عن أنواع الخطوط العربيّة، وقال: "ينبغي لمن يريد أن يكون خطّه جيّدًا وكتابته صحيحة، أن يجعل لها أصلا يبني عليه حروفه، وقانونا يُقيس عليه خطوطه، والمثال: أن يخط الألف بأيّ قدر شاء ويجعل سُمكه مناسبًا لطوله، وهو الثُّمن وأسفله أدق من أعلاه، ثمّ يجعل الألف قطر الدّائرة، ثمّ يبني عليه سائر الحروف". مشيرًا إلى المصادر التي اعتمدها في مداخلته.
بعد ذلك، استعرض الفنّانون والخطّاطون المشاركون في المؤتمر، جوانب متعدّدة من تجاربهم الحياتيّة والفنيّة، تفاعل معها الحضور لما أثاروه من أمور هامّة في هذا المجال، استحقّت الثّناء.
في نهاية اللقاء شارك الحضور بطرح الأسئلة وتقديم مداخلات، أضافت للمؤتمر الكثير من الأفكار والآراء النيّرة.

(من سيمون عيلوطي، المنسّق الإعلامي في المجمع)

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...