اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

فخ الواقعية لـ محمد عبدالله الهادي | بقلم محمود سلامة الهايشة

قد نُشرت قصة "الفخ" للأديب المصري الكبير/ محمد عبدالله الهادي، في موقع القصة العربية Arabic Story بتاريخ (31 يناير 2003)، كما أنها نشرت أيضا في مجموعة قصصية عنوانها "الحكاية وما فيها" .والهادي هو كاتب للقصة والرواية والمسرح والنقد الأدبي، وكان يعمل معلما
بوزارة التربية والتعليم بمحافظة الشرقية حتى وصل بها إلى درجة موجه عام البيولوجي. وقد قسم الكاتب قصته إلى ستة أجزاء وهي تعتبر ستة مشاهد/مناظر قصصية لحدث واحد.

كما نرى عنوان القصة مكون من كلمة واحدة فقط، "الفخ" أربعة حروف لا غير. واستطيع كقارئ ومحلل للقصة بأن اختار أو أضع عنوانً لمشاهدها، فالمؤلف رقمها بأرقام، ولكن من حق كل قارئ يتفاعل مع القصة بالطريقة التي يراها، فالنص الأدبي بعدما كُتب ونشر أصبح ملك للعيون التي تتطلع عليها، فالمشهد الأول (1) الفخ النائم، والثاني (2) نخلة أبي الروس، والثالث (3) "الفخ السلكي"، والرابع (4) "الوقوع في فخ أبي الروس"/"تيجي تصيده يصيدك!!"، والخامس (5) "الانفلات من الفخ!".

ويتمثل الحدث بالعمل القصصي في مجموعة الأفعال والوقائع التي تتم خلال القصة والتي تكون مرتبة بشكل سببي متتابع، كما أنها تدور جميعها حول موضوع معين، كما أنه غالباً ما يدور حول صراع بين شخصيات القصة، وهذا ما فعله الكاتب هنا في الصراع الذي دار بين عبوده والحمام البري وبينه وبين أبا الروس، وكما بدأ في المشهد الأول بالأسرة والجو العائلي ثم الخروج من البيت متوجها للحقل، أنهى قصته بنفس السيناريو، أي العودة لذي بدء. فهنا الحدث الرئيسي واحد، وإن تعددت الاحداث الجزئية، وهذا الحدث قد راعب فيه المؤلف الواقعية ومستوى معقوليته وفنيته في تجسيده وتصويره.

جاءت شخصيات القصة على النحو التالي: الشخصية الرئيسية (الراوي) وهو الابن/الأخ "عبُّوده"، الأم "زبيدة"، الأخت الصغيرة "ريم"، أما الأب فقد رحل عن الدنيا بالموت، ولكنه كان حاضرا بشكلً دائما على لسه الأم، لذكر به عبوده وريم، من صفات عبوده أنه نحيل الجسد (البُعد الجسمي لعبوده)، زبيدة الأم كنت تربي الكتاكيت وتزرع الأرض، اسماء الشخصيات تتناسب مع المستوى الثقافي والاجتماعي لتلك الأسرة. في المشهد الثاني من القصة ظهرت شخصية "أبي الروس" صاحب النخلة، ذو الفكَّه الهائل، ومنكبين عريضين، ورأسه الكبير وقلبه الحجر، ولسانه "الزفر" (البُعد الجسدي لأبي الروس حتى تكون الرؤية والتصور أوضح للقارئ)، هذا كما وصفه القاص على لسان الراوي البطل.

كان مكان أحداث القصة في إحدى القرى، وبالتأكيد إحدى قرى محافظة الشرقية التي ولد ونشأ وعاش فيها القاص، وينقل لنا حال لمحة من لمحات الأسرة أبطال القصة المكونة من أم أرملة تربي طفل وطفلة مات عنهم أبوهم وهم مازالوا صغار، أي داخل المجتمع الريفي بحقوله وأجرانه وزرعه. فالفخ البلاستيكي الذي اشتراه عبوده من سوق الاثنين وجبئه في جيبه حتى يصطاد به الحمام البري الذي يحط في جرن "المصالحة" ومن اسم الجرن من المحتمل أن تكون اسم القرية التي تدور بها أحداث القصة تسمى بقرية المصالحة.

تدور أحداث القصة في يوم واحد، وبالتحديد في يوم في نهاية الأسبوع أو في النصف الثاني من الأسبوع، لأن "عبوده" قد اشترى الفخ البلاستيك من السوق يوم الاثنين وخبئه لحين موعد الصياد، وبالتالي فهذا اليوم أما ثلاثاء/أربعاء/خميس، وموعد أحداث القصة، أما ما بين الظهر والعصر أو العصر والمغرب، لأنه ارتقى جذع نخلة "أبي الروس" وحصل على البلح، ثم جرى منه بعد أن رائه ونهره للجرن ونصب الفخ ليصطاد الحمام البري، وكانت النتيجة بأن "عبوده" بدلا من أن يصطاد الحمام البري ليعطيه لأمه زبيدة ويذهب بالبلح لأخته ريم، وقع هو في فخ أبي الروس الذي قام بضربه ضربا مبرحا مصحوبا بالشتائم القاصية. وتبعثرت البلحات فوق الثرى. وقد انتهت أحداث القصة بأن رجع عبوده لبيته وتناول العشاء الذي أعدته أمه زبيده وغسل يده بالماء الساخن النازل من زنبور الإبريق الفخاري الأسود الذي كانت تحمله وترفعه أخته ريم. وبعدها خرج عبوده من البيت متوجها صوب حقل أبي الروس ليلا لينتقم لنفسه.

فالكاتب هنا بذكاء شديد جعل الفخ فخان، فخ عبوده للحمام البري بالفخ البلاستيكي لصيده، وفخ أبا الروس لعبوده ولكن بيده الضخمة وجسده الكبير ولسانه السليط بسبب سرقته للبلح من على نخلته، المدهش أن مكان نصب الفخ واحد، ألا وهو الجرن الممتلئ بالقش، وقد فلتت الحمامة من فخ عبوده بعد تركت بعض ريشها بفخه بالقلش ثم طارت، في نفس ذاك الوقت ترك أبي الروس – عبوده- عندما تعبت قبضته التي تهوي وتعجن بدن عبوده ولا تكف توقف لاهثاً ، و استدار مبتعداً.

وقد وصف الكاتب شخصية عبوده من الناحية النفسية، أي من ناحية السلوكيات، والمزاج الشخصي، وتبرير عبوده لنفسه سرقة أبي الروس، من خلال الحوار الداخلي بين عبوده ونفسه، "هكذا كان يبرطم بغضب ، تربية امرأة، تجيز لي أن أدوس حرمة حُرمة غيطه بقدميَّ ، وأطلع نخلته العالية التي تُسبِّح ربَّها، وأثير حنقه وأسرق ثماره وأرد عليه" (البُعد النفسي للبطل والراوي عبوده). وفسر لماذا تكون هذا البُعد النفسي؟، "هؤلاء الذين أنجبوني وأتوا بي للدنيا الواسعة ، خاصة ذلك الرجل الذي رحل وتلك المرأة القاعدة في البيت ، ولا تعرف كيف تربِّي!" (البُعد الاجتماعي لعبوده بأنه يتيم الأب وتربيه أمه).

تم استخدام لغة سلسلة، كتبت القصة باللغة العربية الفصحى القريبة من العامية، أي أن ما يميز اللغة القصصية عند "محمد الهادي" هو امتلاكه للكتابة باللغة الثلاثة التي تقف في المنتصف بين الفصحى المعجمية والعامية المستخدمة في الشارع بين العوام، لذا فهي وسيلة لنقل الفكرة بسهولة ويسر لأكبر عدد من القراء، أو قل لكل من يستطيع القراءة ويطلع على قصته. ومن المحسنات البلاغية الواردة بالقصة "صافح تساؤلها مسمعي" إذا يشبه الكاتب الصوت المسموع كأنه سلاما باليد والأذن نفسها كيد تصافح الكلام وبثلاثة كلمات فقط، كما قال "فاغتصبت شفتاها الناتئتان بسمة واهنة." هنا (فاغتصبت) بمعنى اعتصرت أو لوت شفتاها، الناتئتان: "فهدتان: مفرد فَهْدة : لحمتان ناتئتان في صدر الفرس، والفَوْهَدُ: الغلام السمين الذي راهق الحُلُم؛ والجاريةُ: فَوْهَدَةٌ" (معجم اللغة العربية المعاصر). حتى لغة الحوار المليء بالسب والقذف والرد بالشتائم بين أبا الروس وعبوده كتبت بالفصحى برغم أنه رجل ريفي شرس وذاك طفل صغير شقي، فقد نقل لنا القاص حوارهما ولكن بلغة فصحية يفهمها القراء جميعا، ويستطيع المترجمين ترجمتها لأي لغة، فدائما يقول نقاد السرد أن النص يكتب بالفصحى ويسمح باستخدام العامية المحلية المصرية في كتابة الحوار بين شخوص القصة، ولكن "محمد عبدالله الهادي" هنا يأبى أن يكتب بالعامية، مع المحافظة على ما قيل بالفعل أو يقال بين العوائم بالشارع المصري.
يوجد حوار داخل القصة، وهو بسيط أي أنه عبارة عن أسئلة قصيرة وإجابات مقتضبة لخدمة القصة، وجمعت القصة بين نوعى الحوار، الداخلي بين البطل الراوي وذاته، والخارجي بينه وبين باقي الشخصيات خاصة أمه.

دور ملابس البطل "عبوده" في مشاهد القصة المتوالية، ففي المشهد الأول بالقصة يقول لنفسه: "وقلت بزهو قاطع ، وأنا أتحسس الفخ النائم في جيب جلبابي"، إذا فعبوده يرتدي جلباب، وفي المشهد الثاني يخبرنا عبوده قائلاً: "رحت أجوس بأناملي في بطن السباطات المتدلية، انتقي البلحات الناضجة وأرمي بها في عـبِّي"... و"وأنا أهرول ضاحكاً في عبِّي الملآن الآن بثمراته"، فالجلباب هو ما يحتوي على عب.

محمود سلامة الهايشة
كاتب وباحث مصري
elhaisha@gmail.com


























ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...