اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

قراءات أدبية :،ـ شذرات من فكر الشّاعر التّونسي يوسف الهمامي ــ بفلم : مادونا عسكرــ لبنان

الشّعراء كالقدّيسين من ناحية أنّ القداسة رحلة ترسم خطواتها الأولى في محاولة التّجرّد والانعتاق، حتّى تبلغ مقامها الإنسانيّ الرّفيع المتّحد بالحقيقة. كذلك الشّاعر، المجبول بالأثير، كما يعرّف عنه أنسي الحاج، يختلي بذاته الشّعريّة ويبتعد تدريجيّاً إلى عمق الأعماق حيث لا حسّ ولا بصر ولا سمع بل صمت بليغ من خلاله يتلمّس الحقيقة الإنسانيّة.



ليس الشّاعر من رتّب كلمات موزونة وقوافٍ منمّقة وحسب، وإنّما الشّاعر هو ذاك الّذي بلغ ما يشبه الاتّحاد بالعلو على الرّغم من أنّه ما برح يحاكي العمق، والواقع. ولئن بلغ هذا المقام استلزم رحلة في ذاته الإنسانيّة، تتدرّج من مبدأ مشروع إنسان إلى الإنسان، إلى الشّاعر.

نجد هذا التّدرّج الفكري الإنساني في شذرات الشّاعر يوسف الهمامي  مستفزّاً  بعمقه لا الفكري واللّغوي وحسب وإنّما بروحيّة الشّعر. فوإن غلب الوحي الشّعريّ دواخل الشّاعر إلّا أنّ شعره يطرح فكراً خاصّاً ينبع من عمق الشّاعر نفسه. وإذ نورد اصطلاح (مستفزّ) فذلك لنعبّر عن مدى جماليّتها الشّعريّة الّتي تأسر النّفس وتعرّفنا على شاعر ينقّب عن إنسانيّته في قلب الشّعر/ الوحي.

- الشّاعر الباحث عن ذاته:

هَمُّ الشّاعر إنسانيّ ذاتيّ بالدّرجة الأولى، إذ وهو الخاضع للحالة الشّعريّة والمسكون بها يكتشف في داخله آخراً. قد لا تكون شخصيّة الشّاعر مشابهة لقصائده إلّا أنّه لا بدّ أنّ قصائده عرّفته على ذاته المحتجبة فيها. (الشّاعر الشّاعر تكتبه قصائده)، قول للشّاعر يوسف الهمامي يبيّن لنا جليّاً الكائن الجميل المتخفي في كيان الشّاعر منتظراً يد القصيدة الخالقة. القصيدة تنبلج من عمق الشّاعر ولا علاقة لها بالخارج والظّاهر. هي تنبع من عمقه الّذي يدعوه مع كلّ قصيدة للبحث عن الأنا الشّعريّة.

(أَعتصمُ بي الآن

أحفر داخلي عميقاً

ثمّ أخيِّمُ..)

وكأنّي بالشّاعر يلجأ إلى مخدعه الصّغير الرّحيب، الذّات، يحفر عميقاً ليستخرج  ما لا يعرفه عن الشّاعر، أي الكائن الأبهى والأسمى. أم إنّ يوسف الهمامي يكتشف يوسفيّته  بأدقّ التّفاصيل الكيانيّة سائراً على درب الشّعر مستنيراً بوحيه، (ياء ، واو ، سين ، فاء../ الى أين أفرّ من سجون حروفي ..؟). في الحضارات القديمة الاسم يحمل معنى الشّخص، ولعلّ الشّاعر يكتشف شاعريّته على ضوء اسمه. أو لعلّ حروف اسمه دليله إلى ذاته. (أعتقد أنّني أصبحت حيّاً عندما انتبهت أخيراً الى طريق داخلي ينتهي بي إلى الإنسان.) ما يعني أنّ الشّاعر يوسف الهمامي يعتبر أنّ الإنسان ما لم يكتشف الطريق إليه يبقى في العدم، ولا يخرج إلى النّور إلّا عندما تتشكّل إنسانيّته. هذه الشّذرة بحدّ ذاتها تعرض فكراً رفيعاً، خاصّة إذا تلمّسنا تدرّج الكلمات (انتبهت، أخيراً)، الّتي هي بمثابة ومضة فكريّة تشكّل دعوة للقارئ للانتباه إلى عدم الغرق في موته البعيد عن الأنا العظيمة. كما أنّها إشارة إلى تحفيز القارئ على البحث عن ذات الطّريق كي تستيقظ فيه الإنسانيّة النّائمة/ المائتة. لكنّه في خضمّ هذا البحث يعيش صراعاً بين الإنسان والشّاعر (أريد أن أُعايشَنِي ولو مرة واحدة ولا أخرج منّي مهزوماً.). قد تحمل هذه الجملة معاني الإنسانيّة المتصارعة مع ذاتها، والشّاهدة للتّناقضات الجّمّة الّتي تحملها. إلّا أنّنا هنا أمام صراع بين الأنا الإنسانيّة والأنا الشّعريّة، ويستمرّ الصّراع حتّى يغلب الشّاعر الإنسان.



 - الشّاعر الحزين:

تعريف الحزن هنا لا علاقة له بالاكتئاب واليأس، وإنّما له علاقة بالقداسة، كما شرحناها سالفاً. بقدر ما يقترب  الشّاعر من ذاته الشّعريّة ويلتصق بها، يعتمره حزن بهيّ يدعوه إلى المزيد من الاكتشاف، كما ينقّيه من شوائب الواقع. هذا الحزن البهيّ مرآة الشّاعر على العالم، ووعيه للواقع المختلف عن الجمال الشّعريّ.

(حزني من فصيلة أخرى

لم يسبق أن أينعت شجرته

على وجه الأرض.)

حزن الأرض باهت، مملّ وقاتل، وأمّا حزن الشّاعر فمحيٍ للجمال والإبداع. يزهر في داخله لكن من فوق، من حيث الوحي الشّعريّ، مصدر الجمال والنّور والأصول الشّعريّة. (أنا المشّاء ُ على الجراح.. هذا الشوك حبيبي..). معاناة حقيقيّة جرّاء الوعي الجمالي الإنسانيّ، تخلق علاقة حميمة بين الشّاعر والألم، فوكأنّي به يعانق الألم مترافقاً وإيّاه على دروب الشّعر. ولا يتوقّف عند هذه المرحلة بل ينطلق نحو التّبشير بهذا الحزن البهيّ،

(تعلّم كيف تحزن

كيف تتجرّد كشجرة اللّوز

عند الخريف..)

فللحزن البهيّ أدواته في إظهار بهاء الإنسان، وتحويله إلى إنسان كي لا يبقى مشروع إنسان. إنّه الالتزام بالبحث عن الحقيقة والاقتراب منها حدّ الاحتراق بنورها والذّوبان في أثيرها حتّى لا يبقى من الشّاعر إلّا الشّاعر. (أنا أحبّك..

ليس لي إلاّ أن أعترف بشعور هذا الإنسان الّذي لا ينطق إلّا على وَحْي...). وهذا الإنسان هو الشّاعر نفسه الّذي إذا ما نطق تلفّظ شعراً ووحياً.



- الشّاعر الصّامت:

(الماء ما زال يتهجّى .. لم يفكّ شفرة ظمئي بعد.). من شدّة الظّمأ العاشق تتفلّت الكلمات من الكون بأسره لتعبّر عن الشّاعر، فقد يبلغ ذلك الشّعور القاسي حين لا تستقيم الكلمات وبلاغة روحه الشّعريّة. ما يستدعي الصّمت، والإنصات إلى سكون الرّوح حتّى يتلمّس المعاني الأعمق، والأسمى.

(أنصتي

في صمت الاشياء تغني الكلمات..).

الصّمت المتكلّم، المعبّر عن كلّ الأسرار الكونيّة والمترجم لمعانيها. الصّمت الّذي يسكن الشّاعر لينصت أكثر إلى الوحي، ويستزيد من بئره العذب لتصوغه قصائده البهيّة على مسارح الشّعر.

(رذاذ يَسَّاقَطُ

على جانبيّ المساء

فماذا أقول..؟

كأنّي أسمعك أيّها الصّمت البديع)

الصّمت يتكلّم رذاذاً، كديمة رقيقة تهمس للشّاعر حضارة جديدة، غير تلك الّتي يحياها أو الّتي تعايش معها أو عرفها سالفاً. الصّمت الصّديق، الموجّه إلى الأنا، والهادي إلى المقام العشقيّ الأرفع حيث تستحيل الكلمات لغة أخرى يحاكي بها الشّاعر الحبيبة بذاته الكونيّة، ("أحبك "../ لا تكفي لاستدارة القمر..!!)/ (أتحسّسك بجانبي/ المكان يصدِّقُ أنّك معي..). فالشّاعر الشّاعر ذات كونيّة تتخطّى حدود التّراب وتحلّق في سماء الحرّيّة، وتسبح في أثير التّجرّد الخالص. (أنا الكثير...هذه الأرض لا تسَعني..).



"إنّها خلاصة الخلاصة، حصيلة التّجمّر في قيعان الذّات. مساحتها لا تسعها فكرة ولا يحدّها شعور غير الإنسان بملئه وبشتاته."(يوسف الهمامي).

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...