اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب الأدب والأيديولوجيا : شعر مفلح ال

الحبّ بين الصّوفيّة وحاجة النّفس البشريّة || فراس حج محمد

لا شيء يعدلُ في هذه الحياة أن تكون محبّاً، عاشقاً، متولهاً، يقتات قلبك بالحزن الشفيف البهيّ، وتقدم روحك طُعْما شهيّا في محرقة الحبّ، لتجعلك خلقا آخر، بكيفيّة جديدة، تفارقك ذاتك وطبيعتك، خلقا من بعد خلق، لست أنت الآن عند الحبّ في محرقته، كما كنت قبل ذلك.

من وصل من العشّاق إلى هذه المرتبة من الإفناء في ذاتٍ أخرى، معرّفة فيها أنها هي الكيان الحامل لكيانك، والمستوعب لكل شطحات كلّك وفكرك واضطرام روحك واشتعال خلايا جسمك في شرايين دمك؟ من وصل من المحبين إلى هذه الدرجة من التّجلي ليعيش الحبّ كما ينبغي أن يكون؟ إن ذلك لا يكون دون أن تكون عاشقا صوفيا محترقا لتصل إلى مرتبة الإشراق الكوني، فإذا ما "سافرت في داخلك فسيكون بوسعك اجتياز العالم الشاسع". إنّه بطريقة أخرى أن "تتبخر من شدة الحبّ"، دون أن تتخلى عن حاجتك الماديّة البشريّة الكبرى للارتواء من ذلك العطش الذي يسكنك.
ولكنْ، إنْ تبخرت، هل تلاشيتَ؟ أينَ جسدك وأين جسدُ من أفنيت طبيعتك في كيانه المادي أولا قبل كيانه الروحي؟ هل تشعر بارتباك وحكة شهوة بين مسامات جلدك؟ أين أنت وقد أصبحت عالما من طبيعة مختلفة؟ لعلك ستموت، ولن تعود إلا خلقا جديدا بأمر الحبّ، لتعيش قيامتك على طريقته في الرضا الكليّ نفسيا وعقليا وجسديّا كذلك. إنك لن تكون كما كنت. عند ذلك ما نفع ذلك الجسد الذي تحمله، ويحمله قرينك إن لم يحترق بمن اتّحدت معه. فاحترق "فمن كانت بدايته محرقة كانت نهايته مشرقة". إنّه نوع خاصّ من التحرر، وأنت تفنى طواعية في ذات المحبوب. لا تنفكّ عنه وليس عنك يفترق. عليك بالمجاهدات والمكابدات العشقية. احزن بشفافية الروح. تعذّب. مت. انهض من جديد. واسلك الطريق إلى آخره؛ وصولا إلى الاتحاد الكامل.
عليك أيها العارفُ الصّوفيّ الدخول بالحقيقة الجديدة. ألّا تكتفي أن تمسّها بأطراف أصابعك، ولا أن تنظر إليها بعينيك وأنت عنها بعيدٌ، اقترب ثم اقترب. ادخل وتلاشَ. انتقل من إلى. كنْ قلب الحقيقة، كُنْها. عندها ستعرف أنك/ أنها الحقيقة الكاملة. ولن تستطيع الخروج منها. ولن ترى غيرها على امتداد هذا الكون الذي أصبحته كيانا واحدا لا انفصال فيه، هو عينه ما سوف تراه، هو ذاته من سوف تحيا به ومن ستحياه في نشأتك الجديدة تلك.
أين أنتِ إذن أيتها المرأةُ الحب؟ هل تحولتِ إلى ذات أخرى، وفارقت طبيعتك الأنثوية؟ هل أنت ذات كُنهٍ صوفيّ فقط؟ وأين ذلك الجسد الموهوب والمعرّف جمالا أنثويا مهيبا؟ لعلّك اخترقت حدود ما أفضى به العشق إلى مراتبه العلوية، صعودا نحو أفلاك الجمال الجسديّ متحولا نغما ناعما متسربا دفقة شعورية تحسّ ولا تقال. هل ما زلت تنتظرين في هذا العالم؟ متى تكونين الحريّة الكاملة؟ فلا تتناقضي مع كل تلك الطبيعة المجبولة من عرقين أرضي وسماويّ. إنك هنا ستكونين "رمز الكمال الإنسانيّ" ارتقاء نحو "كل الكمالات ومنتهاها" في العالم العلويّ. إذ كيف سيحيا عاشق دون أنثى بشرية. لا يفكرُ الحبّ، الحبّ الحقيقيّ، كثيرا بذلك، منفلت متفلت من إسار شهوته المحدودة. لكنه يطمح إليها كذلك. إنّ عبور الجسد لا يكون إلا مقدّمة، شراباً، خمراً، نشوة أولى مغرقة وناقلة إلى ذلك العالم الرحب في داخلك. مرحلة وتنقلك إلى الله متجليا في اتحادك الروحي ووصالك الجسدي الأرضي البشريّ. فلتتجدد في كل عبور نهر من جسد لتراك/ لتراه روحك. لتعيش الجسد بحقيقته بمعناه المجرد عما يعرفه غير العارفين. فالكل متحد بالكل، تحب بكلك. فتجرد عن كل نزعة أرضية قد تخذلك بأرضيتها وتشدّك إليها دون سواها. لتلتقي بمحبوبك حسيّا وروحيّا. لتكون حقيقة ذروتك. ذروتك الحقيقية. لكن دون أنْ تسألَ كيف يحدث كلّ ذلك. لا أحد غيرك يستطيع أن يحسّ بذلك دون أن تكون قادرا على ترجمته كلاما مفهوما لكل هؤلاء الذين يحيطون بعالمك. فتمتعْ فأنت في جنة الحبّ وحدك!

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...