اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

الموت ـ قصّة قصيرة || بقلم :رياض عمايرة

رياض عمايرة مرّت على ذلك سنوات طويلة . لكنّه لا يزال يذكر كلّ ما حدث بدقّة. كانت المرّة الأولى التي يتذوّق فيها طعم الموت . ترنّح على وقعه حتّى غابت روحه. أمّا هي فلم تغب عن مخيّلته لحظة واحدة لأنّها روحه التّائهة التي لم يغادره عبقها .
ما أروع أن تلتحم روحك بأخرى حتّى تلتهما بعضهما . منذ البدء أحبّها حبّا عظيما . كان يعلم أنّها ستتزوّج غيره .و أنّ أحد الوحوش الأغنياء سيغتال أنوثتها. هم يشترون كلّ شيء بالمال حتّى
أجساد الجميلات .في المقابل هو على ثقة بأنّ العدوّ القادم لن يستطيع سلب روحها و لو اجتمعت لديه كنوز الدّنيا.
“ما ألذّ الموت يا ليلى ” هكذا همس وهو يخوض حربه التي انتظرها طويلا . كان المستطيل الأبيض شاهدا على أزهار حمراء شهيّة رسمتها تلك الفراشة على عنقه . طوّقته بذراعيها معلنة تشبّثها الأبديّ به ليحلّق بها إلى رحلتها المشتهاة . تداخلت أرواحهما فصارتا جسدا واحدا . غابت سمرته في ثنايا بياضها النّاصع و اضمحّل لونها الورديّ بعد ما كساه بسواده.
تلاشت تفاصيلها التي أطبق عليها قبضته و كأنّه يخاف هروبها. تريّث للحظات وكأنّه يخاف البداية الخاطئة . تطلّع إلى أعلى حيث يفيض النبع بين شفتيها الرّقيقتين . لاحت متوحّشة كأفعى تدسّ سمها ليسري في كامل جسده فيزيده استسلاما للموت .بلهفة شديدة كان يسقي عطش السنين العجاف و يمنحها من روحه بئرا لا ضمأ بعدها. انصهرا تماما و أخفى رأسه بين جدائلها مستهلّا مسيره نحو عناقيد الفاكهة المترامية أمامه.
كانت تتأوّه كلّما توغّل في خباياها أكثر. لم يثنه ذلك عن طريقه أبدا .بل كان يسرّه و يزيد من توهّجه. كان يهمس في أذنها “أحبّك” وهي تئنّ و تثّبت قدميها في الفراش كفارس يشدّ سرجه . كان يستمتع بذلك كثيرا و كأنّها الموسيقى الأكثر عذوبة في نظره . كانت ترتعد بشدّة, تنفصل عنه لحظة ثم تعود لتلتصق به أكثر . تميل و تتبرّم على البساط لتقول له أنّها “الأجمل و الأكثر شبقا و أنوثة” رغم الخجل الذي تظهره في يوميّاتها .
أطلق لها العنان حتّى تفعل به ما تشاء . لقد بات ريشة في مهبّ رياحها . كلّما اتحدا أكثر قبّلها أكثر و سكبت له الشّهد أكثر. غرست أظافرها في ظهره ليشد الرّكاب و يتقدّم أكثر حتّى يلقى حتفه شهيدا على أرضه المحبّذة. كانت تميل برأسها نحو عنقه ثم تهتف باسمه لتؤكّد له كلماتها التي تردّدها مسامعه كلّما التقيا “أنت أو لا أحد”.
أمّا هو فانتشى حتّى خارت كلّ قواه ليسلّمها القيادة . فكان يتبع تبرّمها و تقلّبها المستمرّ , يفعل ما تأمر به هذه المستبدّة. لبرهة ,تراءى له الوطن وهو يجمع أجزاءه لينهض من جديد . ها أنّ القاهرة تشهد ابتلاع هذه الفراشة البيروتية للأسمر القرطاجيّ دون شفقة . ليبحر فيها بكلّه كعصفور عاد من السّجن إلى حضن السّماء . غرق و غرقت ألف مرّة . قضّيا ليلة حمراء ناعمة تغطّى فيها بشعرها و افترشت ذراعيه حتّى أصابهما “زهايمر” تمنّيا اللّاشفاء منه . كان انبلاج فجر اليوم الجديد هو أكثر ما يثير خوفهما . وهما يتعبّدان ليصوّرا مشهدا أفنت من أجله السّماء عمرها, تضرّعا إلى الطّبيعة حتّى لا يعودا من الموت .
في الصّباح , وهي تسيّج أرضه بفستانها الأحمر و تستعيد شيئا من خجلها المتناثر على السّرير . همست له ” حقّا ما ألذّ طعم الموت يا حبيبي”. كانت نتيجة ذلك قبلة تتقّد نبضا سترافقها حتّى غيابها الأخير.
تذكّر خالد ذلك الآن وهو يشاهد ليلى زوجة السّيد الوزير التي ترافقه إلى جنيف مطلقة ابتساماتها الجميلة إلى عدسات المصوّرين. “تبّا ألم تفقدها السّنون جزءا من أنوثتها حتّى الآن؟ ” تمتم وهو يشاهد التّلفاز في هذا الهزيع الأخير من اللّيل.
أطفأ الجهاز , و هبّ إلى غرفة نومه شارد البال لينال نصيبا من الرّاحة . بحذر استلقى على الفراش و حرص أن لا يحدث ضجيجا يوقظ زوجته عائشة . نام هذه اللّيلة دون أن يستجيب إلى طلبها , دون أن يرسل إليها “قبلة مخدّرة” كما تتعتها هي.

رياض عمايرة

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...