اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

فنّ التّضليل الشّعريّ في قصيدة "ما أجملها لو لم تكن تكذبْ" للشّاعر فراس حجّ محمد || مادونا عسكر ــ لبنان

 قراءات أدبية

- النّص:

هي مثلهنّ جميعهنّ!
تراوغني وتنزلقُ الحكاية للكذب
بثلاث أعوام مَضَتْ تعوم على لغتي وتكذبْ
في شكلها تكذب
في صورة مصقولة مثل الزجاجة تكذب
وإن غابت ستكذب
وإن حضرت ستكذبْ
حتى "أحبك" كاذبةْ

نبتت بأصناف الكذب
هي لا تصدق غير أسفار الكذب
هي إذ تعد لي اللقاء الليلكي ستكذب
وإن رحلت ستكذب
وإن عادت ستكذب
وإن قالت "صباح الخير" تكذب
وإن قرأت بآيات الكتاب ستكذب
وإن نطقت بـ "لا إله إلا اللهْ"
لا ريب أن جملتها ستكذبْ
وإن لبست ملابسها الأنيقة سوف تكذبْ
ونسائم العطر المغرغر بالندى ما بين نهديها تفوح وتكذبْ
مكياجها، تسريحة من شعرها في الرأس تكذبْ
وإن خلعت معاطفها على الكرسي حتما سوف تكذب
وإن شربت معي فنجان قهوتها ستكذب
وإن جاعت لشيء من غريب الشعر في لحن القصيدة سوف تكذب
وإن غنت على أنغام أغنية بجلستنا الخجولة والعجولة سوف تكذب
وإن أصغت إلى صوتي المشقق بالغواية سوف تكذب
وإن صمتت ستكذب
وإن فرحت وإن غضبت ستكذب
وإن نقمت علىّ نقمتها ستكذبْ
وإن كتبت لي في رسالتها "حبيبي" سوف تكذب
وإن حنت إلى الذكرى القديمة سوف تكذب
وإن غارت من "النسوان" غيرتها ستكذبْ
وإن كتبت على كشكولها المزرَقّ نصّاً سوف تكذبْ
وإن نقدت نصوص الآخرين فِكْرتها ستكذبْ
وإن سهرت مع الأغيار من "حَوٓشِ" المدينة سوف تكذبْ
وإن ضحكت ستكذب
وإن دمعت فدموعها بنشيج زفرتها ستكذبْ
وإن نامت على وسادة حلمها ستحلم كيف تحلم كيف تكذب
وإن نهضت صباحا كي تصافح شمسها بالفعل تكذبْ
إن سافرت مع بعض أطيافي ستكذب
وإن نادت بهمس خافت باسمي المشتت سوف تكذب
هي لا تفكر إذ تفكر غير أن تفكر بالكذبْ
ما حاجة المجنون مثلي لامرأة ستظل تكذب
وأنا أصدق ما تقول وتعلم أنني أعلمْ
بأنها في الحب تكذب
ودماؤها في اللون تكذبْ
لكنني صدقت كذبتها الكبيرة قبل أعوامٍ
وكتمت أنفاسي لتظل تكذبْ
هي مثلهن جميعهنَّ تكذب ثم تكذب ثم تكذبْ
لا حول لي منها ولا قوةْ
سأصير مثل كاذبتي وأغرقُ في الكذب
حتى القصيدة هذه حتما ستكذبُ في نهايتها
لأنني بالفعل كنت أكذب إذ أعاتبها وتكذبْ
أنا مثل العاشقين جميعهم لا شيء لي منها سوى روح الكذبْ!

- القراءة:

إذا كان الشّعر عالماً يحمل في مكوّناته كلّ معايير الجمال والرّقيّ اللّغويّ والتّجربة الشّعريّة الخاصّة، فهو يحتمل في بعض من مكوّناته تضليلاً إيجابيّاً يمكن أن يستخدمه الشّاعر في سبيل دفع القارئ إلى العودة إلى ذاته ليعبّر عنها بطريقته الخاصّة. فيلعب الشّاعر دور الملاحظ الخارجيّ للحالات النّفسيّة الإنسانيّة (Observateur)، ويسمح للقارئ أن يلاحظ نفسه باطنيّاً، أو بمعنى آخر يستفزّ قدراته ويوظّفها في دفعه لملاحظة داخله. فتستحيل القصيدة عاملاً من خلاله يدخل الإنسان إلى نفسه ويتأمّلها ويُخرج منها مكنوناتها ويظهرها للعلن. ما يسمّى في واحد من مناهج علم النّفس بالاستبطان(Introspection). قد لا يعي القارئ هذه الحركة التّأمّليّة لأنّه يتفاعل مع القصيدة بردّة فعل عاطفيّة وجدانيّة على الباعث الكامن في المضمون، (الاستبطان العفوي، أي تأمل سريع مبهم غير مقصود).  إلّا أنّه بجميع الأحوال يظهر مكنون النّفس وخباياها، ليعبّر عن امتعاض أو تعاطف أو خيبة أو إثبات للذّات.

- التّضليل اللّفظيّ في بنية القصيدة:

ارتكزت القصيدة على لفظة الكذب الّتي ربطها الشاعر فراس حج محمد بالجنس الأنثويّ، ليعبّر عن هواجسه أوّلاً، وليستفزّ تفاعل القارئ ثانيّاً. ونتبيّن ذلك من التّكرار المكثّف لكلمة (تكذب) الّذي سيشكل نوعاً من الضّغط المعنويّ على القارئ. إذ إنّ كلّ بيت من القصيدة ينتهي بلفظ "الكذب"، أو بفعل من أفعاله (ستكذب، يكذب، تكذب، أكذب).
أولى خيوط التّضليل تتجلّى في العنوان الّذي يؤسّس للقصيدة من جهة، ويجذب القارئ للإبحار فيها من جهة أخرى. (ما أجملها لو لم تكن تكذبْ!). ولعلّ التّضاد القائم في تركيبة العنوان (الجمال- الكذب) مترافقاً وعلامة التّعجّب، يبيّن المعنى الظّاهر من القصيدة لا عمقها الدّلاليّ المغاير تماماً للعنوان. أيّ أنّه يطلق العنان لخيال القارئ بل لذاكرته المحمّلة لتجربة مماثلة.

ترسّخ افتتاحيّة القصيدة ما سبق وذكرناه (هي مثلهنّ جميعهنّ!). من ناحية أخرى تسهم في السّيطرة على عقل القارئ ووجدانه، ما سيدفعه لاحقاً للتّفاعل والتّعبير عن نفسه والتّعاطف مع الشّاعر أو معارضته.
ويواظب الشّاعر بانتظام دقيق على سرد متناقضات عدّة تشمل شتّى نواحي التّجربة الشّخصيّة مختتماً إيّاها بلفظ الكذب مكررّاً، ليعزّز فكرة العنوان ومعناه المبطّن.
قد يكون التّكرار كوسيلة تعبيريّة مسيئاً للأسلوب الشّعريّ في نصوص ذي قيمة متدنيّة، إلّا أنّه في هذه القصيدة يشكّل ضغطاً نفسيّاً على القارئ، ويحصر تفكيره في موضوع واحد ألا وهو الكذب. وقد أحكم الشّاعر السّيطرة على لفظ الكذب المتكرّر وجعله في خدمة القصيدة دون أن يفقدها جماليّتها البنيويّة ويدخل فحواها في إطار الابتذال. ولعلّ التكرار اللّفظيّ ارتبط مباشرة بالحالة النّفسيّة للشّاعر وتجربته الشّعريّة حتّى أجاد استخدامه في القصيدة. ممّا يصعّب عمليّة حذفه منها واستبداله بلفظ آخر.
- المعنى الأصيل المحتجب في القصيدة:
الكذب في القصيدة هو غير ذلك الّذي له دلالة سلوكيّة سيّئة. ولعلّه مرادف للكتمان أكثر منه إلى حجب الحقيقة. ما يؤكّد قولنا في أنّ الشّاعر استخدم أسلوب التّضليل وعدم إظهار ما يجول في دواخله العميقة.
البيتان الختاميّان (حتى القصيدة هذه حتما ستكذبُ في نهايتها// لأنني بالفعل كنت أكذب إذ أعاتبها وتكذبْ) سيغيّران مجرى القصيدة، ويشكّلان ربّما صدمة للقارئ الفطن، ويدفعانه إلى إعادة قراءة القصيدة برؤية أخرى. وتلك الرّؤية مرتبطة بالبيت الأخير (أنا مثل العاشقين جميعهم لا شيء لي منها سوى روح الكذبْ!) محور القصيدة، حتّى وإن كان الخاتمة. فكما أنّ العنوان يؤسّس للدّخول إلى عالم الشّاعر، كذلك الخاتمة تبيّن ملامح هذا العالم، وتعيدنا إلى افتتاحيّة  القصيدة (هي مثلهنّ جميعهنّ!). وبين الافتتاحيّة والخاتمة نمسك بأطراف القصيدة ويتّضح لنا سرّها المختبئ في قلب الشّاعر. ويستحيل معنى الكذب مخالفاً للمعنى الحقيقيّ، وتنكشف لنا التّركيبة الحاضرة في ذهن الشّاعر المتمحورة في ظاهرها حول الكذب، والمحتوية في عمقها على سرّ البوح. (هي مثلهنّ جميعهنّ// أنا مثل العاشقين جميعهم). ولم يكن الشّاعر يصوغ قصيدته بلفظ الكذب إلّا ليعبّر عن ذاته بطريقة عكسيّة، وليستفزّ القارئ معنويّاً ونفسيّاً ليعبّر عن ذاته بأسلوب مباشر.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...