اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

«غارقون بالضحك» لزياد خداش... احتمالات الضحك في رام الله

⏪⏬
بهدوء يعيدنا الكاتب زياد خداش في كتابه «غارقون بالضحك» (٢٠١٩ - مكتبة كل شيء، حيفا) إلى هواجسه الأولى بكتابة القصة القصيرة، والبحث عن حدود الدهشة في اليومي والمتكرر، منتشياً بعلاقته مع مخيم الجلزون ومدينة رام الله التي أكدت انتماءه من خلال كتابه الجديد لمشّائي هذا العالم وصائدي قصصه، الذين يقول عنهم الكاتب إدوارد غاليانو إنهم ولدوا من عناق كان مستحيلاً بين نجمة الفجر ونجمة الغروب، ففي هذه المسافة المتروكة بين الشرق والغرب يعيد زياد خداش بناء عالمه القصصي مشياً على الأقدام، متأملاً ماهراً لشخوص المدينة وأبطالها وباحثاً دقيقاً عن الإنسان فيها، واقفاً بانتباه أمام احتمالات الضحك والدهشة في تفاصيلها اليومية.

يعيد زياد خداش في كتابه الجديد بناء الواقع السريع والضائع، الذي لا يملك العالم فيه وقتاً للانتباه وإعادة الخلق، العالم الخاطف العابر دون أي انتباه إلى طفل حطم الاحتلال ألعابه، أو سيدة لا تعرف إلى أين تذهب، أو الأسباب الغامضة التي قد تحرم عاملة نظافة من النوم ليلاً، ليشرف في الكتاب على عالم واسع يحلل من خلاله علاقة الإنسان مع نفسه ومع محيطه، عالم لطالما حاول الإشراف عليه في كتبه السابقة، وكان دائماً جزءاً منه وحريصاً على الدوران من حوله ليرويه بلغة شفافة كثيرة العمق والدلالات تعيدنا إلى براءة أولى كنا نحوّل فيها هزائمنا إلى انتصارات لن يمحيها الزمن، براءة يروي من خلالها تداعي الأحلام واصفاً سقوطها المدوي بشيء رائع، ومفتتاً خيبة الأمل كرغيف خبز جاف ليرميه لحمائم الساحات، دون أن ينطلق من نفسه فقط، مع أنه لطالما أعاد بناء نفسه من احتمالات الكتابة التي أعطته مبررات للنزول عن تجارب كثيرة، بل ينطلق من الآخر أيضاً في علاقة يبحث من خلالها عن الإنسان وهو ينمو في حلقات واسعة من المشاعر، راصداً ردات الفعل في العلاقة مع الاحتلال والمخيم ومدينة رام الله.

الشاعرية التي تخلقها الخسارة في قصص خداش الغارقة بالضحك تضع نقاطاً للحظات إنسانية متداخلة تتبلور من خلالها التجربة، وتتمحور كثيراً حول التفاصيل، التفاصيل البعيدة والصغيرة التي يستند إليها في قصصه، فهو لا يعتمد على الحدث الكبير والمفاجئ، بل يتكور كتابه حول مفاجئات صغيرة متناوبة تترك القارئ مندهشاً ببعدها الإنساني الذي لا يتخلى عنهُ أبداً، ففي السرد المشحون بالتجربة سيرى القارئ نفسه وسط لغة متوترة تتملص للهرب من واقع شخوصها الذين استيقظوا في الكتاب على غيابات كثيرة ورهانات مخيفة مع الزمن وحزن خفيف لا ينتهي مع انتهاء القصة. وكذلك في اللغة الشعرية التي تحول القصة من سردها إلى ما يشبه المونولوج الداخلي الذي يتعامل معه زياد خداش برمزية تعطي التفاصيل بعداً عاطفياً يقرب الكلمات من معناها الدقيق، وتحتوي من جهة ثانية المصائر الكثيرة التي يحتويها الكتاب الذي من الواضح أن خداش كان مهووساً وهو يعده بسؤال المصائر التي يصل إليها الإنسان في مراحل كثيرة في حياته، والنهايات الكبيرة والصغيرة التي تشكّل حداً فاصلاً بين ما قبلها وما بعدها في حياة الإنسان، فلا يوجد في الكتاب نهاية مفتوحة أمام احتمالات الظن، ليكون الكتاب في قلب معركة الحياة اليومية الجانبية التي لا تولد إلا لتموت ولا تومض إلا لدقائق يرصدها زياد خداش ويكتبها محاولاً من خلال الكتابة تغليف هذه المصائر بشاعرية لكي تروى.

من بين الأصوات التي سمعناها في أدب زياد خداش يتضح في مجموعته «غارقون بالضحك» صوت طفولي يكتمل نضوجه لأول مرة في أدبه، صوت يبحث من خلال إيقاعه عن معاني جديدة للعالم بصور تستند على رغبات بريئة بخلق واقع جديد يستحق أن يعاش. يعبر نضج الصوت البريء وأسئلته المترددة عن شيء من اصطدام زياد خداش بجدران عالية في قصص أخرى لينتصر عليها بهذا الصوت، إنها طفولة التجاوز، هي صوت التحايل على الصعب والعالي بأصوات صغيرة، الانتصار على الممنوع والمغلق بدهشة عفوية يعيد من خلالها تقديم عالم نقي يرى ويسمع ويحس، ليعبر من خلالها ويستمد منها نداءه الشخصي.

نكتشف عبر قصص زياد خداش حركة الحلم في تشكيلها الخاص، والقدرة المدهشة للانتباه التي يستطيع من خلالها تحويل العادي والمؤقت إلى حدث دائم يستحق أن يروى بشهقات متقطعة للحياة اليومية السريعة والمستمرة، وبشخصيات لا تقول إلا لتعبر عن وجه من وجوه هذا العالم الكثيرة، مصوراً ردات فعل طفولية وصغيرة بخطوط زمنية مختلفة وكأنها أكثر الأصوات صدقاً.

*المعتصم خلف
كاتب فلسطيني سوري






ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...