كتاب تاريخ ومعرفة الأديان )الجزء الثاني ( مع الفهارس العامة للجرأين ويقع في 536 صفحة من القطع الوسط .
ترجمة الدكتور ياسر الفقيه
تخقيق وإشراف وصياغة سماحة الشيخ منذر الفقيه
يشكّل كتاب تاريخ ومعرفة الأديان بجزأيه بؤرة التأصيل الفكري لمنظومة علي شريعتي الأفكارية.
فتاريخ ومعرفة الأديان في منظومة شريعتي الفكرية يلخصها هو بقلمه، فيقول »: لماذا نطرح مثل هذا البحث ـ تاريخ ومعرفة الأديان ـ في مثل هذا الوقت، وما هي الحاجة لجعل طبقة من المجتمع تصبح طبقة واعية، وأن نثقف مجتمعًا شرقيًّا وبالخصوص المجتمعات الإسلامية، ونجعلها طبقة مثقفة ثقافة دينية ذاتية، وبمعنى دقيق معرفة نفس الدين. والمعرفة الدقيقة للدين التي تشخّص حدود الدين، والاختلاف بين هاتين الصفتين،
هي التي توجد التحقّق الخارجي والعيني، وحينما نجهل الإسلام ونساويه مع أي دين آخر أو مدرسة فكرية لا نعرف عنها شيئًا فإننا نكون قد وصلنا إلى العمى وعدم الرؤية والضلال. إن المعرفة الدينية الذاتية ومعرفة الدين في المجتمعات الإسلامية ممتزج بالمعرفة الذاتية الاجتماعية وبمعرفة المجتمع الذي وُجد وبالشعور والروح الثقافية مع الدين.
لهذا فأنا لم أكن أتبع الطريقة القديمة العامة والبسيطة، أمّا طريقتي فهي طرح المسائل الجديدة مع الأخذ بنظر الاعتبار تحوّل الأديان وتكامل النظرة الدينية المستقبلية على طول التأريخ والتي طُرحت في الأديان، لذا فمن الممكن أن نقول إن هذا الكتاب هو تحليل وبحث للأديان بدل أن نقول هو تاريخ للأديان «
محمد حسين بزي
ويليه خلال الأيام القادمة كتاب هبوط في الصحراء ( النصوص الصحراويّة الكاملة ) للدكتور علي شريعتي
ترجمة الدكتور ياسر الفقيه
تخقيق وإشراف وصياغة سماحة الشيخ منذر الفقيه
يشكّل كتاب تاريخ ومعرفة الأديان بجزأيه بؤرة التأصيل الفكري لمنظومة علي شريعتي الأفكارية.
فتاريخ ومعرفة الأديان في منظومة شريعتي الفكرية يلخصها هو بقلمه، فيقول »: لماذا نطرح مثل هذا البحث ـ تاريخ ومعرفة الأديان ـ في مثل هذا الوقت، وما هي الحاجة لجعل طبقة من المجتمع تصبح طبقة واعية، وأن نثقف مجتمعًا شرقيًّا وبالخصوص المجتمعات الإسلامية، ونجعلها طبقة مثقفة ثقافة دينية ذاتية، وبمعنى دقيق معرفة نفس الدين. والمعرفة الدقيقة للدين التي تشخّص حدود الدين، والاختلاف بين هاتين الصفتين،
هي التي توجد التحقّق الخارجي والعيني، وحينما نجهل الإسلام ونساويه مع أي دين آخر أو مدرسة فكرية لا نعرف عنها شيئًا فإننا نكون قد وصلنا إلى العمى وعدم الرؤية والضلال. إن المعرفة الدينية الذاتية ومعرفة الدين في المجتمعات الإسلامية ممتزج بالمعرفة الذاتية الاجتماعية وبمعرفة المجتمع الذي وُجد وبالشعور والروح الثقافية مع الدين.
لهذا فأنا لم أكن أتبع الطريقة القديمة العامة والبسيطة، أمّا طريقتي فهي طرح المسائل الجديدة مع الأخذ بنظر الاعتبار تحوّل الأديان وتكامل النظرة الدينية المستقبلية على طول التأريخ والتي طُرحت في الأديان، لذا فمن الممكن أن نقول إن هذا الكتاب هو تحليل وبحث للأديان بدل أن نقول هو تاريخ للأديان «
محمد حسين بزي
ويليه خلال الأيام القادمة كتاب هبوط في الصحراء ( النصوص الصحراويّة الكاملة ) للدكتور علي شريعتي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق