اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

مبدعين من فلسطين الروائي: إبراهيم نصر الله

إبراهيم نصرالله من مواليد عمّان، الأردن، من أبوين فلسطينيين، هاجرامن أرضهما عام 1948م، درس في مدارس وكالة الغوث في مخيم الوحدات، وأكمل دراسته في مركز تدريب عمان لإعداد المعلمين. غادر إلى السعوديةحيث عمل مدرسا لمدة
عامين 1976-1978م، عمل في الصحافة الأردنية من عام 1978-1996م. عمل في مؤسسة عبد الحميد شومان -دارة الفنون - مستشارا ثقافيا للمؤسسة، ومديرا للنشاطات الأدبية فيها بين عامي 1996 إلى عام 2006. تفرغ بعد ذلك للكتابة.

الشعر
شهدت تجربة نصر الله الشعرية تحولات كثيرة، حيث شكلت دواوينه الثلاثة الأولى ما يشبه الوحدة الواحدة، من حيث طول القصيدة، وإن كان ديوانه الثالث (أناشيد الصباح) قد شهد نقلة في تركيز قصائده على الإنساني أكثر وأكثر، وبدا احتفاؤه بالأشياء والتفاصيل عاليا، كما في قصائده النوافذ والدرج ورحيل وقصائد الحب التي احتلت الجزء الأكبر من الديوان، وكذلك حضور قصيدة النثر فيه بصورة لافتة. وكان نشر عمله الشعري (نعمان يسترد لونه) نقطة مهمة في مسيرته، حيث حضرت القصيدة السيرية المركبة التي تشكل العمل كله، وقد أثار هذا الديوان الكثير من ردود الفعل، وتم منعه عام 1998 بعد 14 عاما من صدوره، والتراجع عن ذلك، وبعد 23 سنة من صدوره منع مرة ثانية في الأردن وتم تحويل الشاعر بسببه للمحكمة، لكن حملة تضامن واسعة، حالت دون المضي في هذه القضية. وقد شهدت النصف الثاني من الثمانينات ظهور القصيدة الملحمية في تجربة نصرالله، وكان من أبرز تلك القصائد: الحوار الأخير قبل مقتل العصفور بدقائق، الفتى النهر والجنرال، وقصيدة راية القلب ـ ضد الموت، التي تأمل فيها نصرالله الموت من زواياه المختلفة، على الصعيد الفردي والإنساني الواسع، وصولا لقصيدته الملحمية (فضيحة الثعلب) التي كتبها عام 1990.
وما لبث نصرالله أن خاض تجربة القصيدة القصيرة جدا في ديوان كان له أثر كبير في الحركة الشعرية العربية وهو ديوان : عواصف القلب 1، الذي تبعه بعد سنوات ديوان: شرفات الخريف، وكتاب الموت والموتى، الذي يتأمل فيه الموت عبر مائة قصيدة وقصيدة، وصولا لحجرة الناي، أو عواصف القلب 4. وفي عام 1999 نشر ديوانا يشكل سيرة شعرية لأمه هو (بسم الأم والابن)، ثم أتبعه بديوان سيري آخر هو (مرايا الملائكة)وهو سيرة متخيلة للشهيدة الفلسطينية الطفلة، ابنة الشهور الأربعة: إيمان حجو. وقد أفاد نصرالله من خبراته الروائية بشكل واضح في كتابة هذين العملين.
أما ديوانه الأخير (لو أنني كنت مايسترو) فقد اعتبره النقاد نقلة أخرى في مسيرته، نحو فضاءات إنسانية جديدة ومواضيع مختلفة، تداخل فيها الإنساني والوطني والكوني بصورة عميقة.

الرواية

أما على المستوى الروائي، فقد أحدثت روايته الأولى (براري الحُمّى)أصداء لم تزل مستمرة حتى اليوم، حيث توالت طبعاتها ومناقشتها في دراسات نقدية وأكاديمية، وتم اختيارها قبل أربع سنوات كواحدة من أهم خمس روايات ترجمت للدنمركية، وبعد 26 سنة على صدورها اختارها الكاتب الأمريكي مات ريس بتكليف من الغاردين البريطانية كواحدة من أهم عشر روايات كتبت عن العالم العربي وتقدم صورة غير تلك الصورة الشائعة في الإعلام. أنجز نصرالله عددا من الروايات بعد براري الحمى، والتي نالت اهتماما كبيرا، وشكلت تجربته في الملهاة الفلسطينية أول مشروع واسع على المستوى الروائي لتأمل القضية الفلسطينية على مدى 125 عاما، ووصلت روايته زمن الخيول البيضاء، الرواية الأخيرة التي صدرت ضمن هذا المشروع، إلى اللائحة القصيرة لجائزة البوكر العربية، في حين أثار مشروعه الآخر (الشرفات)الذي يشكل الوجه الآخر للملهاة الفلسطينية، منذ صدور الرواية الأولى منه اهتماما نقديا وقرائيا واسعا. وأعيدت طباعة أعمال مرات كثيرة وفي غير عاصمة عربية.
من أعماله
الشعر
 الخيول على مشارف المدينة عام 1980م.
 نعمان يسترد لونه عام 1984م.
 أناشيد الصباح عام 1984م.
 الفتى والنهر والجنرال عام 1987م.
 عواصف القلب عام 1989م.
 حطب أخضر عام 1991م.
 فضيحة الثعلب 1993م.
 الأعمال الشعرية (مجلد) عام 1994م.
 شرفات الخريف عام 1996م.
 كتاب الموت والموتى عام 1997م.
 بسم الأم والابن عام 1999م.
 مرايا الملائكة 2001م
 حجرة الناي 2007 م
 لو أنني كنت مايسترو 2009
نُشرت مختارات من قصائده بالإنجليزية، الإيطالية،والروسية، والأسبانيةالبولندية، والتركية، والفرنسية، والألمانية. ترجمت بعض رواياته إلى الإنجليزية، الإيطالية، الدنماركية.
الروايات
 براري الحمى عام 1885م
 الأمواج البرية سردية عام 1988م.
 عو 1990م.
 مجرد 2 فقط 1992م
 حارس المدينة الضائعة -1998م- بيروت.
الشرفات (لكل رواية استقلالها عن الروايات الخرى)
 شرفة الهذيان 2005 م
 شرفة رجل الثلج 2009
 شرفة العار 2010
صدرت طبعاتها عن الدار العربية للعلوم ـ بيروت
الملهاة الفلسطينية
مجموعة روايات لكل رواية استقلالها عن الروايات الأخرى
 طيور الحذر 1996م
 طفل الممحاة 2000م.
 زيتون الشوارع 2002 م
 أعراس آمنة 2004م
 تحت شمس الضحى 2004 م
 زمن الخيول البيضاء 2007 (اللائحة القصيرة لجائزة البوكر العربية عام 2009)[1]
صدرت طبعاتها الجديدة عن الدار العربية للعلوم ـ بيروت، منشورات الاختلاف ـ الجزائر ودار مكتبة كل شيء، فلسطين
كتب أخرى
 هرائم المنتصرين ـ السينما بين حرية الإبداع ومنطق السوق. 2000م
 السيرة الطائرة ـ أقل من عدو أكثر من صديق 2006 م
 صور الوجود ـ السينا تتأمل 2008
معارض
 كتاب يرسمون - معرض مشترك لثلاثة كتاب - عمان 1993م.
 مشاهد من سير عين.معرض فوتوغرافي، دارة الفنون - عمان 1995م.
 تحت شمسين، معرض فوتوغرافي، دارة الفنون - عمان 2004م.
 حياة البحر الميت، معرض فوتوغرافي ـ كوريا 2004م

نال سبع جوائز على أعماله الشعرية والروائية منها:
 جائزة عرار للشعر 1991م
 جائزة تيسير سبول للرواية 1994م.
 جائزة سلطان العويس للشعر العربي 1997م.
• الندوات والمؤتمرات • شارك في كثير من المهرجانات الشعرية والندوات الأدبية والفنية التي عقدت في الأردن، مصر، العراق، الإمارات العربية المتحدة، سورية، لبنان، المغرب، تونس، ليبيا، اليمن، السعودية، قطر، البحرين، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، إيطاليا، كوريا، ألمانيا، كولومبيا، السويد، اسبانيا، كولومبيا، بريطانيا، سويسرا، الدنمارك..

• المصادر التي تناولت أعماله بالدراسة
1ـ رسائل جامعية • قدمت حول تجربته: • رسالة ماجستير حول رواية (عَـوْ) كلوتيلد جوثير، جامعة إنلكو ـ باريس 1998 • رسالة ماجستير حول تجربته الشعرية / أكرم الدويري/ جامعة اليرموك 1999 • رسالة ماجستير حول تجربته الروائية / هيام شعبان/جامعة اليرموك 2001 • رسالة جامعية حول ديوان (شرفات الخريف) بورنيلا آريو/جامعة نابولي/ إيطاليا ‏2001‏ • رسالة جامعية حول رواية (عو) مع ترجمة لها، سارة تريولزي، جامعة روما 2001 • رسالة جامعية حول رواية (طيور الحذر) تشينزيا باناديس، جامعة نابولي 2003 • رسالة دكتوراه (البنية والدلالة في روايات إبراهيم نصرالله) مرشد أحمد/ جامعة الزاوية 2004 • رسالة جامعية حول روايته (أعراس آمنه) مايلا غاتين جامعة روما 2005. • رسالة ماجستير حول روايته (طيور الحذر) سميرة هنيني، جامعة إنلكو ـ باريس 2005. • رسالة ماجستير بعنوان (التشكيل الجمالي في شعر إبراهيم نصر الله) صالح حسن رجب، معهد البحوث والدراسات العربية ـ قسم الدراسات الأدبية واللغوية ـ القاهرة 2005.
2 ـ كتب
• (شعرية طائر الضوء ـ جماليات التشكيل والتعبير في قصائد إبراهيم نصرالله) الدكتور محمد صابر عبيد، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت 2004 • (البنية والدلالة في روايات إبراهيم نصرالله) الدكتور مرشد أحمد، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت 2005 • الكون الروائي ـ قراءة في الملحمة الروائية (الملهاة الفلسطينية) د. محمد صابر عبيد، د. سوسن البياتي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ـ بيروت 2006 • عين ثالثة/ تداخل الفنون والأجناس في أعمال إبراهيم نصرالله الإبداعية. حسين نشوان، منشورات وزارة الثقافة ـ الأردن 2007 • سحر النص: من أفق السرد إلى أجنحة الشعر/ قراءات في المدوّنة الإبداعية لإبراهيم نصرالله. مجموعة باحثين. منشورات الدائرة الثقافية ـ أمانة عمان والمؤسسة العربية للدراسات والنشر- بيروت 2007



ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...