اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

رواية “موت صغير” للروائي محمد حسن علوان تفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في دورتها العاشرة للعام 2017

جاء الإعلان عن الجائزة مساء الثلاثاء 25 ابريل، في أبوظبي عشية افتتاح الدورة 27 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب.
وعلوان هو ثالث سعودي يفوز بالجائزة منذ إطلاقها في 2007 بعد عبده خال عن روايته “ترمي بشرر” في 2010، ورجاء عالم عن روايتها “طوق الحمام” في 2011.

تقدم “موت صغير”، الصادرة عن دار الساقي، سيرة روائية متخيلة لحياة الفيلسوف محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق.
وقالت سحر خليفة رئيسة لجنة التحكيم “تنبش رواية (موت صغير) في حياة ابن عربي، وتستحضر الرواية مرحلة تاريخية بصراعاتها وحروبها واضطراباتها وكيف في قلب هذا الخضم تتشكل وتتطور مسيرة حياة ابن عربي الإنسان”.
ولد علوان في الرياض عام 1979 ويقيم في تورنتو بكندا، صدرت له 4 روايات قبل “موت صغير”، هي “سقف الكفاية” في 2002، و”صوفيا” في 2004، و”طوق الطهارة” في 2007، و”القندس” في 2011، التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية في 2013.
وبفوز علوان بالبوكر العربية يحصل على 50 ألف دولار، إضافة إلى 10 آلاف دولار كان قد حصل عليها مثل كل كاتب بلغ القائمة القصيرة للجائزة.
وضمت القائمة القصيرة 6 روايات هي “السبيليات” للكويتي إسماعيل، و”زرايب العبيد” لليبية نجوى بن شتوان، و”مقتل بائع الكتب” للعراقي سعد محمد رحيم، و”في غرفة العنكبوت” للمصري محمد عبد النبي، و”أولاد الغيتو-اسمي آدم” للبناني إلياس خوري، و”موت صغير” للسعودي محمد حسن علوان.
وتختص الجائزة العالمية للرواية العربية بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية وترعاها مؤسسة جائزة البوكر في لندن بينما تمولها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في الإمارات.
وقال ياسر سليمان، رئيس مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية، “تسحرك رواية (موت صغير) بانسيابيتها وانتظام سردها وهدوء حركتها الداخلية، فتجعلك تغوص في عوالم بطلها، ابن عربي، في حله وترحاله وكأنك هو في أزمان مضطربة تصارع مآسيها بصبر يتردد”.
وأضاف “تتدفق الرواية بين يديك، وتجري وراءها بشغف أخاذ وإيقاع متوازن يشهد لكاتبها محمد حسن علوان بقدرة رائعة على حياكة السرد دون تزويق أو بهرجة”.

(رويترز)

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...