اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

رقصة البجع الأولى || فاديا عيسى قراجه

هذا الساكن فينا متى يموت , أو يرحل , أو يسكن غيرنا ,أو يجف ريقه عن شفاهنا.. هذا المنتشر فينا كالسرطان لا شفاء منه إلا برقصة مجنونة , تقتل الوباء , وتمنع العدوى . ضعْ يدك تحت النهد وفوق الردف, لا تحركها , سوف تقودها حركتي إلى مكانها , وسوف تتفاعل مع كيمياء الثقوب التي تتجاذبها الأقطاب .. تدور أصابعك هنا في مساحة شاهقة الارتفاع , بارزة الندوب , تحرق عشب نسيجي الرهيف , وتدخل مثل
فأرة تقرض عظمي, وتبني هرماً من نفايات الوجع ..يدك الأخرى سوف ترتمي ثملة فوق كفي , أديرها كما أشاء, وأفتح أمامها عوالم عذراء لم يطأها حافر .. تتعارف خطوط الكفين , وتبدأ لعبة التاريخ الهارب من جواسيس البصمات , وجرائم القبلة الأولى , وحكايا الحارات العتيقة.. وتمشي الخطوط المتقاطعة منزلقة نحو النهر الكامن في التصاق اللحم والدم ..تقول كفي لكفك : أنت ابن عمي الذي ساكنني في عصر كان للمساكنة معنى السراج في مفازات الظلمة .. تركض نمال مؤللة , تعسكر هنا , وتتناسل هناك , والخطوط لا زالت ترقص رقصة اللقاء الأول .
قدمك اليمنى تُقدم وتُحجم , تخشى حلبة المصارعة , تخشى الغرق , تخشى الخسارة ..
من قال أن في معركة الرقص غالباً أو مغلوب .. قدمك اليسرى تضغط فوق حذائي الأبيض , تحاول أن تصنع منه امرأة الثلج التي تتحدى خيوط الشمس .. تريد لهذا النداف أن ينام فوق كتفها الحبلى بالأماني .. دع قدمك تمسُّ شفاه البحيرة مسَّاً , فأنت لست زوربا , لا تدع
الأرض تسمع خطوك .. لست فاتحاً ولا قاتلاً .. أنت بجعة بيضاء يلتصق جنحاها بسطح صقيل , وتعطي لقدميها حرية الانسحاب في لجة الماء .. هي لعبة المخدرات .. فمن يتعاطى أولاً ,من يدوخ أولاً , من يستسلم أولاً لهذا الطعم اللاذع... المالح .. الحامض .. الحلو .. المر .. من يلوي عنق الحرقة , من يتمايل مخدراً, متعتعاً .. من يقهره اللون , والخطوة , والالتصاق ؟؟
تضاجع يدي كتفك الأسمر, تفضُّ غلالات بكارته , تنفض عنه ثقل سنين طويلة , فكبر مقتاً أن يبقى لوجهك كل هذا الانتظار .. كفي طاغية.. يلون فعلته البشعة, ويهندس حرباً إعلانية يبرر فيها ما ارتكبه من مجازر راقصة , يحتل بقعته الضئيلة , يصنع لها مستوطنة لن تهدها جرافات الوقت .. كفي لن يتغير فهو يشدك ناحية اليمين , ويجذبك ناحية الشمال , وموسيقا تشايكوفسكي تعربد فوق بحيرة تسعدها خطوتك الأولى في تعلم الرقص .. مال جناحك الأيمن بخوف, وغطس في بئر عينيّ , رفرف ريش قلبك , ووهبني سحابة من أنفاس خوفك .. جذبتك إلى وسط الساحة , وكفك لم يستبح خصري بعد .. مال جناحك الأيسر بعشق , ونام رأسك فوق صدري , طار ريش الفرح من حولنا , وصخب اللحن مؤذناً بمرحلة الرقص الثانية ..
ناح بجع صدري , ضغط كفك بجرأة فوق وتحت .. هدرت موسيقا البجع ,وانتفض ماء البحيرة , وأسرعنا الخطو يمين ..يسار , قفزنا فوق الأرض , تكسَّر صقيع البحيرة على وقع هفهفة ثوبي الأبيض, واحتكاكه بثوبك الأسود .. أتقن كفك سر الرقص , بدَل أماكنه ,استباح رقة الثوب وتداخلت أصابعك بمخرماته الواهية .. انزاحت بقعته وخلفت مناخاً مثالياً لتكاثر أوبئة الشهوة ..
تعلم صدرك كيف يلتصق بصدري , ويُسقط أوراق تينه ,ويفرِّط حبات رمانه , ويعصر زيت زيتونه ..تعلمت قدمك اليمنى القفز وراء قدمي , واللحاق بها , والارتماء فوقها .. لحقتها قدمك اليسرى بتأهب لدخول أشرس المعارك الراقصة, لفت هنا وهناك , استعادت المبادرة , وطردت خضوع التلميذ .. هدأت موسيقا البجع .. هدأت أنفاس الرقص .. تحولت البحيرة إلى
مزار أخضر ... درنا حوله .. ارتمينا فوق نسيجه .. قبلنا بركته .. زحف الوجد منك إليّ .. تلاقت الأصابع , واحتكت الأقدام .. وخرج العصفور من القفص .. وانسحبت البحيرات أمام عظمة الأخضر وتداخل الأسود بالأبيض , ووقع البيدق شهيد اللحظة , وارتفعت أسهم الشاه
.. وقلبت الرقعة عاليها سافلها ..وانثالت بجعة مكعبة تدندن بلحن بين الغرب والشرق , بين الشمس والثلج , بين الأبيض والأسود , بيني وبينك ... ودخلنا الحكاية من أضيق زواريبها, قرأنا فاتحتها, وصلبنا ابنها , وعاد لبحيرة البجع كل هذا المجد والمسرة على الأرض. .

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...