اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب الأدب والأيديولوجيا : شعر مفلح

قراءة نقدية لنص "هلوسات محموم " للشاعر: قاسم سهم الربيعي

⏪⏪(الصورية الإدراكية بنسق المفردة اللغوية )
\
هلوساتُ محمومٍ....
حمّىً تلتحفُني...تسحقُني...
تحتويني قشعريرةٌ...
تصطكُّ أسناني...
تهتزُّ فرائصي..
يحملُني غثياني إلى
بحرٍ مجهولِ المعالم…
أرى نملةً تكبرُ... تصيرُ
قطاراً...
ما أوجهُ الشبهِ بينهما؟...
ظنوني ترتابُني
حدَّ الجزعِ…
الكونُ أصفرُ...
يتغيرُ في نظري؟…
تتموجُ الغرفةُ...
تغزلُ في رأسي…
ينتفخُ سِحري جُبناً
مَنْ الآتي...
ألتقطُ أنفاسي…
وَهنٌ يعتريني…
ياه...!
أتراني عبرتُ إلى
ضِفةِ الشيخوخةِ؟...
لكي تحدد قدرة الشاعر على تحقيق رؤيته الشعرية وضمن نسق أسلوبه الذي يحدد له الكثير من التفاصيل لحظة التوهج الشعري لديه ، لهذا عليك أن تدرك مقدار ما يستطيع هذا الشاعر أن يحدث المقاربة الكبيرة بينه وبين هاجسه اللغوي التي يموضعه ضمن
فكرة النص الذي يحاول من خلالها أن يحقق ما يريد أن يوصله الى المتلقي ، دون الابتعاد عن البؤرة النصية لديه ، أي يكمل المعنى ضمن أنساقه التي يرى بها ما يريد أن يطرحه ، دون التشتت عن هذا الهاجس،ما يعطيه التعبير الصادق في أسلوبه الشعري ، وكذلك تبين قدرة الشاعر على مراوغة اللغة لكي تحقق له فكرته الرؤيوية ضمن حالات التأويل الدلالي المتأزم داخل شعوريته التحسسية أتجاه المفردات اللغوية ، والمراوغة هنا هي قدرته على الحفاظ على أنساقه الصورية الإدراكية بنسق مفردته اللغوية ، لكي تكتمل عنده القدرة على التعبير الفني ضمن شروط النص النثري ، عكس ما نراه الآن حيث تحولت القصائد الى تركيبات لفظية لا ضابط لها ولا قياس ، والشاعر قاسم سهم الربيعي أستطاع أن يحقق للمفردة اللغوية غايتها في تكوين المعنى ضمن أنساقه الفكرية ، وهذا ما وجدته في نصه (هلوسات محموم ) الذي أعطي لهذه المفردات التقارب الكبير الى هاجسه الشعري ، وحولها الى تحسس شعوري معبر عن كل ما يشعر ، بحيث أصبحت هي المعبر عن مشاعره الوجدانية بشكل دقيق ، دون زوائد أو أضافات التي لا داعي لها في كتابة قصيدة النثر ...
(حمى تلتحفني../تسحقني.. /تحتويني قشعريرة../تصطك أسناني .... /تهتز فرائصي.. /يحملني غثياني الى /بحر مجهول المعالم…/أرى نملة تكبر .. تصير /قطار .. )
حين يصل الإنسان الى مرحلة يدرك من خلالها أن كل ما يعيشه في حياته هو مجرد هذيان حين يلتصق بداخلة البحث عن معنى لحياته التي يريد أن يصل لها ، لعدم ثبات القيم الحقيقية فيها وهذا ما يدعوه، الى البحث عن أسئلة مصير الإنسان وسط تراكمات الحياة المتناظرة مع هذه الذات ورؤيتها بفقدان هذه القيم، التي تحرك الحياة نحو الأمل المنشود ، لهذا يشعر بالتيه و الانسحاق والغثيان الى حد تهتز فرائضه ، وتتلاشى صورة الحياة داخله في مجهولية مصيره ، ما يؤدي الى التداعيات الذهنية في تحسس ذاته أتجاه ما يريد أن يحققه في الحياة مع كل مسميات التي ينتمي إليها ، ما يدخله في حالة من الهذيان الوجداني الى حد يرى النملة تصير قطارا ما يجعله يطرح انتكاس الإنسان وسط صرعات العالم الداخلي مع التهميش الذي يحدث له في الحياة ...
(ما أوجه الشبه بينهما ؟!.../ظنوني ترتابني /حد الجزع…/الكون اصفر.. /يتغير في نظري؟…/تتموج الغرفة .. /تغزل في رأسي… /ينتفخ سحري جبناً /من الآتي..)
يتنامى شعوره بالانسحاق والانتكاس أتجاه ما يراه في الحياة حوله ، فيفقد عنونة الأشياء ومسمياتها الحية ، حتى يشعر أنه أخذ يفقد هذه الأشياء و يدخل في مرحلة الشك والظنون التي تنتابه وتسحقه من الداخل ، حيث أصبح كل شيء حوله غير واضح ، ما يؤدي الى فقدان حسه المتشاعر وفقدان الاتصال مع كل الموجودات ، و يصبح العالم اصفرا ، أي لا وجود له في تناظره مع إحساسه الداخلي ، فتتموج الغرفة ، لأن كل شيء حوله غير واضح وغير مستقر، وهذا ما أربك شعوره الإنساني الداخلي ، وتصبح ساحات رأسه ساحة الأسئلة الوجودية عن قيمة الإنسان وأهدافه التي يعيش من أجلها ، والشاعر قاسم هنا أستطاع أن يعبر بشكل رؤيوي عن الإنسان المحاصر من الداخل بأسئلته عن ماهية الحياة وقيمها حين لا يمتلك هو أي شيء حوله ، وهذا هي أقصى حالة الغربة الوجودية التي يعيشها الكثير في مجتمعنا ، الذين يشعرون بالانسحاق وعدم قدرتهم على الاستمرار في الحياة لعدم امتلاكهم أي شيء من أجل أن يعيشون من أجله ، أي أنهم فقدوا الأمل بالحياة الكلي ، وهذا تراكيب صوريه وجدانية أستطاع الشاعر أن يحقق قدرته المتخيلة في رسم صورة الإنسان الذي يتداعى عنده كل شيء ويفقد الأمل والإحساس بالأشياء حوله ، لأنه لم يعد يملك أي شيء لهذا يبقى يسأل عن قيمة الآتي إذا هو لا يمتلك حاضره ...
(التقط انفاسي…/وهنٌ يعتريني…/ياه ؟!../أتراني عبرت الى /ضفةالشيخوخة ؟.. )
ويستمر الشاعر بطرح الصراح النفسي والفكري عن الأنسان الذي فقد كل شيء ، الى حد يشعر بالوهن ، بعد أن جعله هذا الصراع في حالة من التشظي والتيه والغربة الداخلية مع كل المسميات الخارجية ، لها يشعر أنه يعيش الشيخوخة أي أنه لم يعد يمتلك الأمل ولا ينتظر إلا النهاية لحيا ته ، والشيخوخة هنا هي حالة العجز الكلي بأحداث أي تغير في حياته ، لشعوره أنه فاقد كل شيء يستطيع من خلاله أن يحدث تغير في حياته ، لهذا يلتقط أنفاسه ويصمت لكي لا يحدث تصادم عنيف وكبير مع الحياة ، ولكي يبرر أنه لا يمتلك أي شيء ، فيعتريه الوهن والسكوت عن التفكير في الحياة حوله ،لأنه عاجز عن تغيرها باتجاه الذي يريد لكنه فقد الأمل ووصل الى ضفة الشيخوخة .
والشاعر قاسم سهم الربيعي أستطاع أن يماثل المقاربة بشكل كبير للإنسان الذي يفقد أي شيء لأنه لا يملك أي شيء ، وهذه حالة العجز الكلي عن أحداث أي تغير في حياته ، وهذا نصه نص حواري مع الذات حين تشعر بمجهولية الحياة وفقدان الأمل وعدم القدرة على تغيرها ،وقد حقق الشاعر كل هذه من خلال الاستعارة التخيلية ضمن الحس الوجودي للإنسان ، أي أن النص حقق التأويل الدلالي من خلال أعطاء البعد للوعي الداخلي حين يتهمش الإنسان ، ولهذا يجد العزلة داخلة بأسئلة عابرة لليقين لكي يحقق الوجود الفعلي لأحلامه المتشظية في وجوده كإنسان ..نص متوهج خلق التوحد العضوي للبؤرة النصية في النص الحديث ، بلغة هاجسيه حدثت المقاربة الكبيرة بين حسه الشعوري الإنساني وبين فكرته الذي بينها من خلال أحدث الانزياح الأحيائي التأويلي لقضية الأنسان الذي لا يمتلك القدرة على العيش وسط العزلة وفقدان الأمل أن القادم افضل ما يعيش في حاضره الآن .
-
*عباس باني المالكي 
العراق

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...