اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

في كنف الريح.. في كنف دكتاتور ...*بولينا بارسكوفا


⏪⏬
تعد الشاعرة الرسية "بولينا بارسكوفا" إحدى أهم الشاعرات الروسيات ممن تقل أعمارهن عن أربعين عاما بحسب التعريف الوارد لها في مجلة جورنيكا الأمريكية، مع بعض أعمالها المنشورة في عدد المجلة الصادر في مايو من عام 2007. تضيف المجلة أن بارسكوفا نشرت العديد من الكتب الشعرية التي فازت بجوائز مهمة، وتضيف أنها انتقلت من روسيا إلى ولاية مساتشوستس الأمريكية حيث تعمل بالتدريس في جامعة هامشر.

القصيدة التي نقدمها لها في هذه الحلقة مترجمة من الروسية إلى الإنجليزية بقلم “إيليا كاميينسكي”.
--
مخطوطة عثرت عليها “نتاشا روستوفا” أثناء الحريق
سأحاول أن أعيش على هذه الأرض بدونك.
سأحاول أن أعيش على هذه الأرض بدونك.
سأصبح أي شيء،
لا يهمنى ماذا يكون
سأكون هذا القطار المسرع،

هذا الدخان،
أو هذا الرجل الجميل
الضاحك في المقعد المقابل.
جسما بشريا لا حول له ولا قوة
على الأرض.
قطعة حطب من الغابة
تضربها مياه المحيط.

شيئا يضعه لينين على كتفه الرسمي.
ولذلك، ولكي لا تعاني، تعيش النفسُ البشريةُ
في كنف الريح، في كنف الغابة، في كنف دكتاتور عظيم.
لكنني لن أكون ماء. ولن أكون نارا.
سأكون رمش عين.
إسفنجة تغسل شعرات عنقك.
أو فعلا، أو صفة، سوف أكون.
كلمةً ما تحمر لها وجنتاك.
ماذا جرى؟ لا شيء.
خطر لك شيء؟ لا.
ما جرى لا يمكنك الهمس به.
لا دخان من غير نار، هكذا يهمسون.
سأكون حفنة دخان
أعلى هذه المدينة الضائعة
أعلى موسكو.
سأكون عزاء كل رجل
سأنام مع أي رجل
تحت عربات الجيش المسافرة.
---

نتاشا روستوفا شخصية رئيسية من شخصيات رواية الحرب والسلام لـ ليو تولستوي. ومن ثم فهناك طريقتان لقراءة هذه القصيدة، أن نتذكر الشخصية الروائية، وغرامياتها، وما شهدته في حياتها من فجائع، وما آلت إليه حياتها في نهاية المطاف بعد انسحاب القوات الفرنسية حيث تمكنت روستوفا من الزواج أخيرا وإنجاب أربعة أطفال.

وطريقة أخرى لن تقتضي منا إلا أن نتجاهل العنوان الذي لا بد أن نكون نسيناه أصلا، والذي نذكركم به: “مخطوطة عثرت عليها نتاشا روستوفا أثناء الحريق”. ويتبين أن نتاشا ليست بطلة هذه المخطوطة، أو هذه القصيدة، هي مجرد الشخص الذي عثر على المخطوطة. وهناك شخص آخر في قطار يكتب هذه الكلمات، أو يستسلم لانسيابها في ذهنه.

غير أن حضور الحرب لا ينتفي قط، يكفي اسم روستوفا في البداية لنتذكر جميعا الرواية والحرب، ويكفي ذكر عربات الجيش المسافرة في نهاية القصيدة جنبا إلى جنب الدخان المعلق أعلى مدينة موسكو الضائعة لنتذكر الحرب.

وما بين هذين القوسين، ثمة شخص ما هو بطل هذه المخطوطة، يخاطب غائبا، يقول له إنه سيحاول الحياة على هذه الأرض بدونه. من الصعب أن نفترض سببا آخر للغياب سوى الحرب. ولكن ربما يكون غياب الحبيب سببا هينا ليعجز شخص ما عن الحياة على الأرض. لا شك أن الحب محرك أساسي من محركات الحياة على هذه الأرض. حتى علم النفس ـ فيما نذكر ـ يضع الحب ـ في أحد أشكاله على الأقل ـ في مرتبة متقدمة من هرم الرغبات الإنسانية الأساسية. لكن، أإلى حد أن تستحيل الحياة لمجرد فقدان الحبيب؟ أإلى حد أن يجرب الإنسان وقد غاب حبيبه أن يفقد وجوده؟ أإلى حد أن يستوي لدى إنسان أن يكون إنسانا أو قطعة خشب تتقاذفها أمواج المحيط، أو كلمة تحمرّ بسببها وجنتان؟

لماذا نميل إلى المغالاة فيما يتعلق بالحب؟ لماذا تكون اللقية الوحيدة التي تنقذها نتاشا روستوفا من حريق موسكو هي هذه القصيدة العاطفية؟ ولماذا دون كل أنواع الحب نعلي كل هذا الإعلاء من حب الرجل والمرأة أحدهما الآخر؟ لماذا ليس الصديق صديقه، أو الأب أبناءه؟

ولماذا يكون الحب أوضح ما نراه في قصيدة فيها في الوقت نفسه تعريض بالطغاة؟ وفيها الإنسان إذ يتعالى على الماء والنار، على النقيضين، على الكمال؟ وفيها أيضا الإنسان، وبرغم أن وجوده هان عليه، يعلم أنه هو نفسه أكبر عزاء ممكن لغيره من البشر المعذبين؟

ماذا في الحب يجعل كل ما سواه دونه؟

*أحمد شافعي

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...