اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

تدوير الفكر الثقافي والسياسي – بقلم ...*د .أحمد الخميسي – مصر

⏪⏬ 
ثمة ظاهرة غريبة في الفكر الثقافي والسياسي في مصر، وأعني بها : تدوير الفكر الثقافي والأدبي والسياسي، بمعنى اعادة انتاجه بحيث يتفق مع القدر الممكن من التطور، ومع القدر الممكن من تقبل الوسط الاجتماعي له. هكذا حين ترجم طانيوس أفندي مسرحية
هاملت لشكسبير عام 1897 وطبعها عام 1902، وقام بعرضها على المسرح ثار الجمهور في الصالة منفعلا غاضبا لأن هاملت لم يسترد عرش والده ! فلم يكن من طانيوس إلا أن عدل النهاية بحيث ينتزع هاملت تاج أبيه ويتربع على العرش، فهتف الجمهور طربا : ” يحيا العدل”! هذا التعديل، أو تدوير الأدب، والفكر ليناسب الحالة المصرية ظاهرة رافقت الفكر المصري الحديث كله. وعندما حاول طه حسين أن يطبق منهج ديكارت في الشك ويتناول بهذا المنهج الأدب العربي القديم، ثارت في وجهه العواصف تطالب بمحاكمته عن كتابه ” في الشعر الجاهلي”، حتى اضطر إلى وضع حراسة على بيته خشية المتطرفين، وتراجع طه حسين في الطبعة التالية من الكتاب وحذف ما كان زائدا فيه عن امكانية التطور، واكتفى بتدوير أفكاره بالقدر الذي تتماشى به مع المجتمع. المسرح المصري نشأ وازدهر من تدوير المسرحيات الفودفيل الفرنسية وقصقصة ما لا يصلح منها وإضافة ما يناسب المجتمع إليها. هكذا فإن مسرحية شهيرة هي ” السكرتير الفني” التي عرضها فؤاد المهندس، هي أصلا من مسرحيات نجيب الريحاني، وكان قد اقتبسها عن فرقة فرنسية جاءت القاهرة، ولكنه غير شخصية القسيس في المسرحية ووضع بدلا منها شيخ مسلم ! ومسرحية سيد درويش الشهيرة ” العشرة الطيبة ” مأخوذة عن قصة ” ذو اللحية الزرقاء” الفرنسية، قام محمد تيمور بتعريبها وتمصيرها ، وبعبارة أدق ، تدويرها ، ثم كتب لها الأغاني بديع خيري، ولحنها سيد درويش لتطابق بدرجة ما أحوال المجتمع المصري. في الأدب المصري كان تدوير الأشكال الأدبية شائعا، وقد كتب عبد الرحمن الشرقاوي روايته ” الأرض ” على نموذج رواية ” فونتمارا ” للايطالي سوليني، لكن بمضمون مصري، كما تأثر نعمان عاشور في مسرحية ” الناس اللي تحت” بمسرحية جوركي” الحضيض”، وعندما أخذت السينما المصرية رواية تولستوي ” آنا كارنينا” وحولتها في 1960 إلى فيلم بعنوان نهر الحب، بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف، قامت بتدوير القصة بحيث يتجه البطل إلى حرب فلسطين بدلا من الحرب الروسية، وعدلت الكثير بحيث يتسق الفيلم مع الحالة المصرية. وهناك علاوة على تدوير الأعمال الفنية، وتدوير الأشكال الأدبية، هناك تدوير للأفكار، لكن تدوير الأفكار ظاهرة تشمل التاريخ الأدبي العالمي كله وليس مصر وحدها. وإذا كانت ” أهل الكهف” 1933 لتوفيق الحكيم تدويرا جديدا لفكرة من التراث الاسلامي، فإن مسرحية ” سالومي” لأوسكار وايلد تدوير أيضا لحكاية سالومي التي اشار إليها الانجيل وإلى أن سالومي رقصت للملك هيرودس لكي تحصل على رأس النبي يحيي، انتقاما منه لأنه رفض محبتها. ومن اكثر الأفكار التي تم تدويرها ذيوعا وانتشارا في الأدب فكرة ” القرين” أو ” المثل”، وسنجد هذه الفكرة بقوة ووضوح عند الكاتب الفرنسي تيوفيل جوتيه عام 1836 في قصته ” الميتة العاشقة ” حيث يقول على لسان الراوي: ” ومن تلك الليلة ازدوجت طبيعتي بمعنى من المعاني، وصار يوجد في داخلي رجلان لا يعرف أحدهما الآخر”. وتظهر بعد ذلك نفس الفكرة في رواية ” جيكل ومستر هايد” 1886 لروبرت ستيفنسون، ثم رواية ” اعترافات آثم بريء” لجيمس هود 1920 ثم عند ادجار الآن بو في قصته ” وليام ويلسون” وأخيرا تنضج عند دوستويفسكي في روايته الشهيرة ” القرين ” عام ” 1846 وصولا إلى ” صورة دوريان جراي” لأوسكار وايلد 1891. في كل الحالات يبدو أن التاريخ الفكري يعتمد على عملية تدوير مستمرة للأشكال والأفكار وحتى المذاهب السياسية التي وفدت إلى مصر تعرضت لتعديلات وتدوير لتناسب الحالة ، وحينما أخذت مصر بالاشتراكية عهد عبد الناصر قامت بتعديلها لتصبح عربية تناسب الحالة ودرجة التطور الاجتماعي.
-
*د.أحمد الخميسي
 قاص وكاتب صحفي مصري

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...