اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب تطوير الزراع

الأولى نصوص سِفر يونان... رحلة البحث عن السر ...*أحلام الطاهر - تونس

⏪⏬
ثمة طريقة يائسة لمعرفة السر، هي فرض القوة الكاملة على الآخر، القوة التي تجعله يفعل ما نريده ويشعر بما نريده ويفكر بما نريد،
القوة التي تحوله إلى شيء خاص بنا، إلى ملكنا، وتكمن الدرجة القصوى لهذه المحاولة للمعرفة في تطرف السادية: وهي الرغبة في جعل الإنسان يعاني، القدرة على تعذيبه وإرغامه على الإفضاء بسره أثناء معاناته. وقد عبّر عن هذه الفكرة بطريقة مُلفتة إسحاق بابل وهو ينقل قول ضابط زميل له خلال الحرب الأهلية الروسية سحق عظام أستاذه وعذبه حتى الموت" وطأتُ أكثر من مرة عدواً لأكثر من ساعة لأنني أردت أن أعرف ما هي الحياة حقاً".

هذا الدرب للمعرفة واضح تمام الوضوح لدى الطفل، فهو يأخذ شيئاً على حدة ويحطمه لكي يعرفه، يأخذ فراشة جانباً ويمزق أجنحتها بقسوة لكي يعرفها، يرغمها على أن تبوح بسرها. والقسوة إنما يحركها شيء أعمق: الرغبة في معرفة سر الأشياء والحياة.

ساديتي تحركها رغبتي لمعرفة السر، ومع هذا أظل جاهلاً كما كنت من قبل. إنني أمزق الكائن الآخر إرباً إرباً ومع هذا فإن كل ما فعلته أنني دمرته. أما الطريق الآخر لمعرفة السر هو الحب. ولعله الطريق الوحيد فالحب نفاذ فعال إلى الشخص الآخر، إنني في فعل الإندماج أعرفك، أعرف نفسي، أعرف كل إنسان.

لكن ما هو الحب دون استمرارية وعناد؟ دون رعاية ومسؤولية؟ إذا قال لنا أحدهم أنه يحب الزهور ورأينا أنه ينسى أن يسقيها فهل نصدق أنه "يحب" الزهور؟ ليس الحب سوى الاهتمام بحياة ونمو ذلك الذي نحبه، وحيث ينقص هذا الاهتمام لا يكون هناك حب.

هذا ما وُصف على نحو دقيق في إصحاح يونان. فلقد أخبر الرب يونان/ يونس أن يذهب إلى نينوى لتحذير سكانها من عقاب سيحيق بهم ما لم يُقلعوا عن طرقهم الشريرة. وكان أهل نينوى -عاصمة مملكة أشور- أغنياء يعبدون الآلهة عشتار وملوكها يُعرفون بالعنف الشديد، تسليتهم جذع أنوف الأسرى وقطع أيديهم وآذانهم وعرضهم للسخرية والهزأ أمام الشعب. وقد تهرب يونان من رسالته لأنه خاف من أن يندم سكان نينوى ويسامحهم الله... إنه إنسان ذو شعور قوي بالنظام والقانون، ولكنه دون حب. وعلى أية حال، خلال محاولته الهرب يجد نفسه في بطن حوت يرمز إلى حالة العزلة والحصار التي يسببها له خلوه من الحب والتضامن.

لكن الرب ينقذه ويقصد يونان نينوى أخيراً وهو يدعو أهلها للتوبة وإلا تنقلب المدينة بعد 40 يوماً، دون أن يعظهم أو يصنع آية واحدة، رغم ذلك يحدث ما كان خائفا منه: إذ يسارع الأهالي للتوبة عن خطاياهم، يصومون ويلبسون مسوحاً ويصرخون إلى الله الذي يغفر لهم ويقرر أن لا يهدم المدينة.

يخيب أمل يونان ويغضب غضبا شديدا لأنه يريد "العدالة" أن تأخذ مجراها لا الرحمة. وأخيراً يجد الراحة في ظل يقطينة جعلها الله تنمو من أجله لتحميه من الشمس، لكن عندما تذبل الشجرة يشعر بالإحباط ويشتكي غاضباً، فيجيب الرب:" أنت شفقت على اليقطينة التي لم تتعب فيها ولا ربيتها التي بنت ليلة كانت وبنت ليلة هلكت. أفلا أشفق أنا على نينوى المدينة العظيمة التي يوجد فيها أكثر من اثنتي عشرة ربوة من الناس الذين لا يعرفون يمينهم من شمالهم وبهائم كثيرة؟" ( يون 4: 10-11 ).

يونان يهتم باليقطينة لمنفعته الخاصة، يطلبها لراحته، لكنه لم يتعب فيها، وجواب الرب يجب أن يُفهم على نحو رمزي. لقد شرح له أن ماهية الحب هي "العمل" من أجل شيء. و"أن يجعل شيئاً ينمو" وأن الحب والعمل لا ينفصلان. فالإنسان يعمل من أجل ذلك الذي يحب ويحب ذلك الذي يعمل من أجله، والحب الحقيقي هو الذي ينتصر باستمرار، أحياناً بألم على العوائق. وإن كانت "المسؤولية" اليوم تشير إلى الواجب المفروض على الإنسان، لكنها في معناها الحقيقي هي فعل إرادي تماماً: أن أكون مسؤولاً يعني أن أكون مستعداً وقادراً على الاستجابة لاحتياجات الآخر سواء عبّر عنها أم لم يعّبر، أن أكون مسؤولاً يعني أن لا أسأل كما سأل قابيل :أنا راعي أخي؟... لأن المُحب يستجيب.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...