اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

عقدة المناصب العربية وومضات الابداع !

The_Time_that_Remains_quad_
⏪ كتب: مهند النابلسي

المتأمل لأوجه حياتنا العامة يلاحظ رغبة شديدة في تبوأ المناصب الرفيعة، وينتج عن هذه الرغبة تناقض كبير بين تحقيق التنمية كهدف عام نسعى اليه جميعا وبين تحقيق الطموحات الشخصية للأفراد. نحن مؤهلون نظريا لتحقيق مستويات رفيعة من التقدم
الاقتصادي والعلمي، فهناك أعداد وفيرة من المتعلمين والمتخصصين في كافة المجالات، وتفوق نسبة التعليم في بعض الدول العربية معظم النسب المماثلة في العالم الثالث، كما أنه يوجد فوائض مالية هائلة في دول الخليج العربي لا تستثمر كما يجب...
والسؤال هو لماذا نعجز اذن عن تحقيق الطموحات الكبيرة؟ يكمن السبب في اعتقادي في عشق الأثرياء العرب أولا للبذخ والاستعراض وضعف وعيهم الوطني والتنموي، ثم في عشق «النخبة والمتعلمين» المرضي للسلطة «والمشيخة» حيث يصبح المحافظة على المنصب هاجسا يفوق على كل ما عداه من أولويات ترتبط بالتطوير والمصلحة العامة، حتى أن البعض مستعد في سبيل ذلك للتضحية بالمصلحة العامة.
ويبدو أن المناصب الرفيعة في بلادنا العربية براقة وذات جاذبية واغراء ولا يمكن مقاومتها، فلا توجد للان تقاليد معتمدة نزيهة للمساءلة والمحاسبة! وقد تجد في حالات عديدة مسؤولا فاشلا ينتقل علانية من منصب لمنصب دون أن يهتم بتحسين أدائه والتخلص من فساده ومحاسيبه... فهل سبق «لمستوزر» أو مسؤول رفيع أن رفضا المنصب لأنهما ببساطة غير كفؤين ومؤهلين وغير متفرغين لهذا المنصب؟ كما أننا نربط التسلط والاستبداد بقوة الشخصية ويتم تقييم العاملين دوما بشكل هرمي (من أعلى لاسفل)، وينحصر معظم تركيزنا على المكاسب المادية والنفوذ والمركز الاجتماعي، وتسود هذه المفاهيم حتى في المؤسسات الأكاديمية والعلمية والبحثية، ونكاد نفتقر «لمجانين العلم والمعرفة» مثل «أرخميدس» الذي طالب بتأجيل اعدامه حتى يكمل بحثا علميا! أو «البيروني» ألذي رفض كل الهبات المالية وأصر على موقفه العلمي ، متناسين أن معظم انجازات التقنية التي ننعم بها الآن هي في الأصل ثمار «هوس علمي كبير"!
ثم اننا نعشق الشهادات الأكاديمية كثيرا لذاتها وليس لكونها وسيلة لتوسيع افاق العلم والمعرفة، ونعتبرها في حالات كثيرة غاية بحد ذاتها نجني من ورائها الالقاب والاحترام الاجتماعي والعلاوات المتخصصة، كما أننا نؤمن كثيرا بضربة الحظ والطرق السهلة للوصول، ونستغرب من "سذاجة " الشرفاء والمثابرين بل ونسخر منهم أحيانا.
ما زلنا نتعامل مع العلم والمعرفة والتكنولوجيا باسلوب تجاري بحت، كما ان النمطية والروتين والجمود تحاصرنا كالكابوس وتعيق انطلاقنا، ويسود حياتنا الثقافية "حوار الطرشان" ، والنخبة المثقفة منغلقة على نفسها تعاني من العزلة والغرور والفوقية والنرجسية، ولم تستطع أو تنجح في بناء وعي جماهيري أو حتى بالتواصل الفعال فيما بينها، وهناك حائط خرساني مابين الشباب والكهول وضعف اتصال وضياع للكثير من القيم والمفاهيم وتمسك هائل بالمصالح الذاتية الأنانية، وتبدو الاجيال الجديدة وكأنها ضائعة وبلا روح تحاول عبثا البحث عن هوية...
الزمن الباقي: تحفة ايليا سليمان السينمائية كنموذج ابداعي فريد
وحتى نخرج من دائرة جلد الذات لا بد من تسليط الأضواء على نماذج عربية باهرة للتميز، التي هي بمثابة ضوء الشمس الذي يخترق نفق الظلام الطويل، وأنا على ثقة من أن هذه النماذج الحضارية تقض مهاجع الأعداء الإسرائيليين تحديدا والمتعاونين معهم في أرجاء المعمورة شرقا وغربا (وخاصة الاوروبيين المنافقين!).
فالنموذج "الحضاري" الإبداعي الإعلامي الذي قدمه المخرج السينمائي الفلسطيني "ايليا سليمان" ، الذي استطاع أن يلخص مأساة فلسطين والاحتلال الصهيوني الغاشم في شريط سينمائي مؤثر وممتع هو "الزمن الباقي"/2009، وقد لاقى تقدير النقاد العالميين في مهرجانات
السينما، مستخدما لغة سينمائية مبتكرة ومعبرة، وبإمكانات متواضعة نسبيا وبعيدا عن "ضجيج" المؤثرات الابهارية والتقنيات المعقدة..وقد استمتعت باستخدامه المتقن والمتوازن لأربعة عناصر هي "الصمت والسخرية والتأمل والوجوم"، وقد تمكن من عرض أدق تفاصيل مأساة النكبة والهجرة الفلسطينية خلال ستة عقود، وبدون أن نشعر بالملل بل أنه استعرض بحميمية وحنين الواقع الفلسطيني وتعمق في كيانه وهمومه ومواجهته التاريخية واليومية للاحتلال القبيح، فقد أمتعنا ايليا سليمان بل وأضحكنا (بمرارة) وهو يعرض بأسلوب مباشر وكاريكاتوري أحيانا مأساة فلسطين في شريط سينمائي جميل ومبهر. أما ما يجعل هذا العمل مبهرا في اعتقادي فهو القدرة الفذة على التحليل والتركيب والاستنتاج (باستخدام التكنولوجيا المتقدمة والتصوير السينمائي)، وذلك لفضح ممارسات المعتدين الصهاينة من قتل واغتصاب واغتيال لفلسطين وشعبها، ومن ثم إظهار ذلك للعالم كله والإعلام بشكل فني رائع بهدؤ وبلا صخب!
هامش توضيحي:
الزمن الباقي
فيلم “الزمن الباقي” هو فيلم روائي طويل أُنتج عام 2009، قصة وإخراج إيليا سليمان، وبطولة علي سليمان، أفي كلينبرغر، ناني رافتيز، صالح بكري، وإيليا سليمان. يروي الفيلم السيرة الذاتية للمخرج من خلال عدة أجزاء تمتد من حياة عائلة فلسطينية من عام 1948 إلى أيامنا هذه، وحاول سليمان في فيلمه هذا المزج ما بين ذكرياته الخاصة وذكريات والديه عن الحياة اليومية التي عايشها الفلسطينيون من ذلك الزمن إلى الآن. إن كل جزء من الفيلم يتكون من مجموعة من الصور والمشاهد التي تلخّص فترة زمنية محددة في حياة المخرج، وقام بالفصل بينها باستخدام الإظلام التدريجي ثم الشاشة الخالية لبرهة قبل العودة إلى الضوء تدريجياً مرة أخرى مع مشهد آخر...


ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...