اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

تشيخوف… سيد القصة القصيرة وملهم المبدعين العرب


⏪⏬
تشيخوف يمتلك أسلوبا أرفع مني في الكتابة، وهو فريد من نوعه”. بهذه الكلمات نعى ليو تولستوي سيد القصة القصيرة أنطون تشيخوف بعد وفاته عام 1904.

وبالطبع، عندما تعلم أن عملاقاً بحجم ليو تولستوي، يصف كاتباً يصغره بحوالي 30 عاماً بهذه الطريقة، فحتماً ستوقن أنك أمام حالة نادرة خلقت شكلاً جديداً في الأدب العالمي.

بالرغم من أنه بدأ مسيرته في عصر الرواية الروسية الطويلة، ووسط أيقونات الإبداع العالمي أمثال دوستويفسكي، تولستوي، وتورغينيف، إلا أن تشيخوف بعبقريته وضع القصة القصيرة في المكانة الحقيقية التي تستحقها وسط فنون الكتابة، ومع عمره القصير، مثل قصصه، بات اسم تشيخوف ملهماً للعالم أجمع ومن أكثر الكتاب شعبية على كوكب الأرض.

وقبل أن نرصد تأثير تشيخوف في العالم العربي يجب أن نشير إلى أن ازدهار حركة الترجمة في القرن التاسع عشر، لعبت دوراً كبيراً في التفاعل الثقافي والفكري، بين بلاد القياصرة والعرب، وقد عظم هذا الدور بعد الثورة البلشفية، وتوطد العلاقات السوفياتية-المصرية، وتم تأسيس عدة دور نشر في روسيا أنتجت تراجم متميزة عرفت طريقها إلى المكتبة العربية، وقدمت عمالقة الأدب الروسي، ومنهم تشيخوف، الذي ألهم صناع الإبداع العربي سواء في القصة القصيرة أو في عالم المسرح.

ربما تأثر الكثيرون بتشيخوف، لكن يبقى اسم الأديب المصري يوسف إدريس متصدراً لقائمة هؤلاء الكتاب حتى أنه لقب بـ”تشيخوف العرب”. ويجمع بين القاصين حبهما للطب والأدب فكلاهما كان طبيباً وكاتباً، ولا ننسى أشهر مقولات تشيخوف “الطب هو زوجتي الشرعية، والأدب هو عشيقتي”.

لكن بجانب تقارب حياتهما الشخصية نجد أن طريقة السرد والغوص في أعماق الروح البشرية، كانت من أهم مميزات القاصين الروسي والمصري، فالقصة القصيرة بالنسبة إليهما لا تعني السطحية بل التركيز والصدق وبراعة الحكي، وهو ما يتضح في جميع أعمال تشيخوف، ويظهر جلياً في أولى مجموعات إدريس القصصية “أرخص ليالي” التي صدرت عام 1954.

وعند النظر إلى قصص تشيخوف نجد نزعة واقعية قوية تميل إلى البحث عن الحقيقة وعدم تزييف أو تجميل الواقع بل مواجهة الهموم وأوجاع البشر، إلى جانب الحداثة والبحث عن الحرية في كل شيء حتى في الحب، كما نرى في واحدة من أهم قصصه القصيرة السيدة “صاحبة الكلب”، وكل هذه السمات نستطيع أن نلتمسها بسهولة في أدب يوسف إدريس، ومنها مجموعته القصصية “بيت من لحم”.

ولم ينفي إدريس نفسه هذا التأثر، اذ قال عنه الناقد شعبان يوسف في كتابه “ضحايا يوسف إدريس وعصره” ومن خلال بعض المقالات النقدية حول القصاص المصري، إن أحاديث إدريس لا تخلو من الإشارة إلى تشيخوف باعتباره المؤثر الأعلى في كتاباته، لكنه كان يحلم دائماً بتجاوزه، وإن كان يرى أن أي كاتب قصة قصيرة في العالم، لا بد أن يكون قد تأثر به.

تشيخوف لم يكن قصاصاً عظيماً فقط بل مسرحياً رائعاً، ويعد أحد أبرز الشخصيات التي ساعدت في ولادة تيار الحداثة في المسرح بأربعة أعمال كبرى تحمل توقيعه هي “العم فانيا”، “النورس”، “الشقيقات الثلاث”، و”بستان الكرز”، كما يعتبره كثيرون من أعظم مبدعي المسرح العالمي، بل ويتمتع بنفس مكانة الإنكليزي ويليم شكسبير.

وساهم تشيخوف في تقديم الدراما المسرحية التي توازن بين التراجيديا والكوميديا، وعلى رغم من أن وضع الشخصيات قد يبدو مأساوياً وحزيناً لكنك ترى في نفس الوقت فكرة العبث أو الملهاة والتي تمثل حقيقة من حقائق الحياة البشرية، وهو ما يظهر جلياً في أشهر أعماله “الشقيقات الثلاث” عام 1901، و”بستان الكرز”، آخر مسرحياته، والتي تم عرضها للجمهور عام 1904 وذلك قبل ستة أشهر من وفاته.

هذا الإرث الغني كان منهلاً لا ينضب للمسرح العربي، والعراقي خاصة، الذي بدأ تقديم أعمال تشيخوف منذ سنوات طويلة، لكن هذه التجربة العراقية اكتملت مع د. صلاح القصب، المخرج الذي قدم منذ ثمانينيات القرن الماضي مسرحيات تشيخوف الأربعة، واستطاع من خلالها أن يعرض رؤية متميزة مع توظيف الإضاءة والمؤثرات الصوتية درامياً، حتى وإن كانت هذه الأعمال تعتبر مثاراً للنقاش والجدل أحياناً، لكنها أسست لأفكار تشيخوف في المسرح العربي.

ولا يعالج تشيخوف الحياة اليومية للشخصيات فحسب، بل يتناول تأثير العصر والمناخ المجتمعي على البشر، وبذلك يتلاقى مصير الفرد مع الواقع الاجتماعي، فمسرحياته هي أفضل وسيلة لتناول هموم الناس في أي مكان، ولذلك كانت أعماله عابرة للأزمنة، ،مناسبة لكل العصور، ومن هذا المنطلق اختار الفنان والمخرج السوري الراحل بشار القاضي أثناء إشرافه على تأسيس المسرح القومي في حلب تقديم مسرحية بعنوان “سهرة ضاحكة مع تشيخوف”، مأخوذة من أعمال الكاتب الروسي وتم عرضها على مسرح الشعب في سوريا في أوائل السبعينيات.

ولأن مسرحيات تشيخوف نابضة بالحياة وزاخرة بالدراما الاجتماعية النفسية، فإنها مازالت تلهم صناع الفن والمسرح المعاصر، مثل المخرج والممثل اللبناني كارلوس شاهين الذي جذب الجمهور بمسرحية مقتبسة عن “بستان الكرز” وحقق نجاحاً كبيراً على أحد مسارح بيروت عام 2015.

وتعد “بستان الكرز” أيقونة مسرحيات تشيخوف التي أضحت جزءاً من التراث العالمي، حيث يحمل البستان “التشيخوفي” رائحة كونية إنسانية، ويعكس حالة الحنين والبكاء على أطلال الماضي في أي مكان، وهي مسرحية تتحدث عن زوال الزمن وتغيرات العالم وأهمية الحفاظ على الإرث الثقافي عبر قصة سيدة تملك بستاناً للكرز، وترفض بيعه تمسكاً بالماضي الجميل رغم حاضره المؤسف وتكاثر الديون عليها حتى ينتهي الأمر بعرض البيت والبستان، رمز الوطن، في المزاد العلني بسبب إفلاس العائلة، ويرسى العطاء على رجل أعمال ثري يقطع كل أشجار الكرز، وهنا يأتي الطالب تروفيموف رمز الأمل، ويرفض البكاء على الماضي بل يدعو إلى إصلاحه من خلال الحاضر، والتوقف على الشعور بالألم والحنين للسنوات الماضية.

ويمكن اعتبار المسرحية التي عرضت عام 1904 تنبؤاً بالمستقبل وسقوط الإمبراطورية الروسية، وبأن الثبات والتحلل المجتمعي والانهيار الاجتماعي بمثابة الهدوء الذي يسبق العاصفة، أو بالأحرى ربما كانت هذه تصورات تشيخوف لثورة 1917، التي أعادت كتابة تاريخ روسيا، والعالم أجمع، وربما بسبب هذه الأفكار كانت أعمال تشيخوف دائماً تداعب أحلام المبدعين الباحثين عن التغيير في العالم العربي قديماً وحديثاً.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...