اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

“فرقة العاشقين”.. التجربة والتاريخ في كتابٍ

قلقيلية:

⏪⏬
قلقيلية:رى توقيع كتاب “فرقة العاشقين” للكاتبين فاطمة غرابة وعبد القادر حطاب، في حفلٍ نظّمته جامعة القدس المفتوحة ومديرية الثقافة في محافَظة قلقيلية.

وفي تصريحات للكاتبة غرابة، نقلتها الوكالة الرسمية (وفا)، قالت إنّ فكرة الكتاب جاءت لتوثيق تاريخ الفرقة وأهم المراحل التي مرّت فيها، ودورها في توثيق الأحداث الفلسطينية عبر التاريخ.

وتأسست فرقة العاشقين الغنائية في العاصمة السورية، بالعام 1977، ولها الكثير من الإنتاج الفنّي والألبومات والأعمال الفلكلورية، التي ركّزت دومًا على معاني المقاومة والنضال ضدّ المُحتلّ والاستعمار، وحبّ الأرض والتضحية بكل غالي ونفيس دفاعًا عنها، وعن الأسرى واللاجئين، وألهبت الثوار والفدائيين على مرّ سنوات الكفاح الوطني على طريق العودة ونيل الحرية والاستقلال. كما جابت عواصم العالم للتعريف بالقضية الفلسطينية وحشد التضامن معها.

واقتبست الفرقة كلمت أغانيها من كبار الشعراء الفلسطينيين، منهم أحمد دحبور ومحمود درويش وتوفيق زياد وسميح القاسم وغيرهم، وكذلك لحّن لها كِبر الملحنين والموسيقيين أمثال حسين نازك وآخرين.

بدورها، أوضحت عضو فرقة العاشقين في قلقيلية، دلال هندي، خلال حفل توقيع الكتاب، أنّ الفرقة رسّخت بَصْمتها في المشهد الفني الفلسطيني على المستوى المحلي والدولي، وتستحق أن يتم تسليط الضوء عليها وتوثيق تاريخها.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...