اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

ثلاثون شاعراً وشاعرة في حوارات حول الشعر المغربي

⏪⏬
صدر ضمن منشورات بيت الشعر في المغرب، كتاب جديد للشاعر والناقد عبداللطيف الوراري، تحت عنوان: “الذات، الهوية، الكتابة: حواراتٌ في الشعر المغربي”. وشملت الحوارات نحو ثلاثين شاعرًا وشاعرة، كلّ واحد منهم يُمثّل بشكل خاص قضيّته
الرئيسية داخل الشّعر الذي يكتبه وشكل علاقته بالجيل الذي ينتمي إليه.
من هؤلاء الشعراء من ينتمي إلى جيل الستينيات؛ مثل: محمد السرغيني، ومحمد الميموني، وعبدالكريم الطبال. ومنهم من يقع بين هذا الجيل والجيل الذي يليه؛ ومنهم: مليكة العاصمي، ومحمد الشيخي، وإدريس الملياني، ومحمد عنيبة الحمري، وإسماعيل زويريق، وعبدالمجيد بنجلون. ومنهم من ينتمي إلى جيل السبعينيات؛ مثل: أحمد بنميمون، ومحمد علي الرباوي، وأحمد بلحاج آية وارهام، ومصطفى الشليح، وعبدالرحمن بوعلي، وعلال الحجام، وأحمد لمسيح، ورشيد المومني ونجيب خداري. ومن جيل الثمانينيات، نذكر: مبارك وساط، وصلاح بوسريف، ومحمد بودويك، وأمينة المريني، ومحمد عرش، وعبدالسلام المساوي، ومحمد بوجبيري، وثريا ماجدولين، ونور الدين الزويتني وأحمد هاشم الريسوني.

وكتب الوراري في مقدمة الكتاب: “من حوارٍ إلى آخر، قصدنا أن نتوجّه بأسئلة مشتركة ترتبط بالجيل الشعري الذي ينتمي إليه هذا الشاعر أو تلك الشاعرة؛ الجيل باعتباره سيرورة ممتدّة لا إطارَا مغلقًا، كما نتغيّا الكشف عن أقانيم كلّ كتابة شعريّة تنوجد داخل هذا الجيل، ومفاهيمها الخاصّة، وطقوسها، والجدوى منها، وفرضية علاقتها بالسيرة الذاتيّة شعرًا، ورؤيتها إلى راهن الشعر وبيئته الثقافية والإنسانية.

ومن ناحية أخرى، ثمة أسئلة كانت معنيّةً ببحث خواص التجربة وإمكانات تطوُّرها في الزمن بالنظر إلى أجروميات الشكل الشعري لغة وإيقاعًا ورؤيةً؛ وتحديدًا، داخل جدل الأشكال الشعرية الأكثر حضورًا على ميدان الصراع الجمالي. بيد أن المقصديّة الكبرى التي حرّكتْ حوارات الكتاب ودعت إليها هو بحث القضايا الرئيسية التي شغلت هذا الشعر وأثرت بشكل حاسم في تطوُّره وغناه وتبلور خصوصياته الفنية والجمالية، من خلال فاعليه الأساسيّين تبعًا لنشاطيّتهم وطبيعة تجاربهم الموقفية ورؤاهم الذاتية”.

وكتب الشاعر محمد بودويك على غلاف الكتاب: “لعلّ عبداللطيف الوراري أصاب كبد البحث والجمع والضم بتأليفه كتابًا جليلًا في مجاله، إضافيًّا وماتعًا في مضمونه ومحتواه؛ حيث أفرد متنه بالكامل، للشعر المغربي المعاصر منذ أن شبّ هذا الشعر عن الطوق المشرقي في عمومه، وأضحى وجهه المغربي وخصوصيته الثقافية ترتسم كأوضح ما يكون، أي منذ ستينيات القرن المنصرم – كما ألمحنا – وصولًا إلى العقد الثمانيني (…) لنقل إنّ الأوتوبيوغرافيا تنصهر مع مسار الكتابة والمكتوب، ما يعني لقاء وانصهار المسارين: مسار حياة الشاعر، ومجيئه إلى الشّعر تخصيصًا”.

وأضاف: “إنّ هذا الكتاب نوعيٌّ في بابه، وضروريّ. فائدته بالغة تُشْبِعُ مَنْ به جَوْعَةٌ معرفية للشعرية المغربية المعاصرة كرافدٍ من روافد الشعر العربي، مكمل ومختلف. أقصد جوعة الرأي الثقافي الشعري المغربي، والعربي بالتلازم والاندغام”.

وللإشارة فإنّ الكتاب يندرج ضمن المشروع السيرذاتي الذي انخرطه فيه عبداللطيف الوراري منذ سنوات، وهو يهمّ مجموع أمشاج السيرة الشعرية وأنواعها الكتابيّة من قصائد وسير ذاتية وثقافية ورسائل ويوميّات. وقد أثمر هذا المشروع إلى الآن تآليف عديدة مثل: “جعفر العلاق: حياة في القصيدة (دار كنعان، دمشق 2015). عبدالكريم الطبال ناسك الجبل: حوار في الحياة والشعر (طنجة 2016)، ضوء ودخان: شذرات من سيرة ذاتية (منشورات سليكي أخوين، طنجة 2016)، رسائل فدوى طوقان (دار طباق، رام الله 2018)، القاهرة من أبواب متفرّقة (دار التوحيدي، الرباط 2019)، ترجمة النفس: السيرة الذاتية عند العرب (كتاب مجلة الدوحة، العدد 137 مارس 2019). فدوى طوقان: رسائل حبّ إلى سامي حداد (دار أمنة، عمان 2020). سِيَر الشعراء: من بحث المعنى إلى ابتكار الهوية (دار فضاءات، عمان 2020).

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...