اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

فيديو ⏪⏪ "عودة الروح" نموذج مصري تعايشي وروح جماعية لم تنطفئ منذ الأزل

⏪⏬
في عام 2019 أصدرت سلسلة "بِنجوِين كلاسِيكس" -المَعنِيَّة بنشر الأدبيات الكلاسيكية منذ فترة طويلة- أول رواية لها مترجمة من اللغة العربية: "عودة الروح" للأديب المصري توفيق الحكيم، التي ترجمها إلى اللغة الإنكليزية ويليام هَتشِينز. كان الحكيم قد ألَّف
روايته المعروفة عام 1927 أثناء إقامته في باريس، ثم قام بنشرها بعد ذلك بسِتّ سنوات في القاهرة عام 1933. مارسِيا لِينكس كوِيلِي قرأَت الكتاب لموقع قنطرة.
نَجَحَت سِلسِلة "بِنجوِين كلاسِيكس" إلى يومنا هذا في تقديم ما يقارب الثلاثة آلاف إنتاج أدبي إلى عدد كبير من قُرَّاء اللغة الإنكليزيَّة، إلّا أن أغلب هذه المصدُورات هي بأقلام كُتَّاب من أمريكا الشماليَّة وأوروبا. حتى نَشرِ هذه الرواية، شَمِل حَصاد هذه المجموعة الأدبيَّة التابعة لدار نَشر "بِنجوِين بُووكس" عددًا ضئيلًا لا يتجاوز كلاسيكِيَّات ثلاث من الأدب العربي القروسطي: لِابن فَضلان وأُسامة بن المُنقِذ وشِهاب الدِّين النُّوَيري. "عودة الروح" إذًا هي أول رواية عربيَّة مُعاصِرة من إصدار السِّلسِلة – وأغلب الظن أن هذا يَعُود إلى أسباب تتعلق بالأهميَّة التاريخيَّة للرواية أكثر منها تلك المُتَعَلِّقَة بالمُتعة الجَماليَّة.

لا شَكّ أن الحكيم (1898-1987) يُعتبَر مؤلِّفًا قديرًا للأعمال الأدبيَّة "الكلاسيكيَّة". فقد تركَت كتاباتُه أثَرًا واسعًا على المسرح المصري في القرن العشرين، وكذلك على الأدب والسياسة، إلّا أن "عودة الروح" ليست هي العمل الأدبي الأكثر إبداعًا من إنتاجه – حتى ضِمن تلك الأعمال التي نشَرَها عام 1933؛ ذات العام الذي شَهِد إصدار "أهل الكهف" و "يوميَّات نائِب في الأرياف". مع ذلك، كانت "عودة الروح" هي الرواية المُفَضَّلة لرجل شاب أصبح فيما بعد صاحب شأن كبير في مصر القرن العشرين، وهو جمال عبد الناصِر. كَتَب الحكيم في "عودة الوَعي" (1974)، وهو الكتاب الذي يحوي مقالات متنوِّعة في السياسة، أنه كان يَعِي أن روايته المَعنِيَّة "قد أَثَّرَت في تكوينِه [جمال عبد الناصِر] الوطني"، لدرجة أنه يُحكَى أن هذا الرئيس المصري حاول هو الآخَر أن يؤلف عملًا أدبيًّا شبيهًا بروايتنا هذه، ومن بطولة شخصيَّة رئيسيَّة اسمها "مُحسِن".

رواية "عودة الروح" للأديب المصري توفيق الحكيم، من ترجمة ويليام هَتشِينز إلى اللغة الإنكليزية (الناشر: "بِنجوِين كلاسِيكس").
كَي تَعُود مصر عظيمةً مرةً أُخرى: كَتَب الحكيم في "عودة الوَعي" (1974)، وهو الكتاب الذي يحوي مقالات متنوِّعة في السياسة، أنه كان يَعِي أن روايته "قد أَثَّرَت في تكوينِه [جمال عبد الناصِر] الوطني"، لدرجة أنه يُحكَى أن هذا الرئيس المصري حاول هو الآخَر أن يؤلف عملًا أدبيَّا شبيهًا بروايتنا هذه، ومن بطولة شخصيَّة رئيسيَّة اسمها "مُحسِن".
تبدأ أحداث "عودة الروح" في عام 1918، ويبدو القِسم الأول من الرواية وكأنه توصيف من الكوميديا الاجتماعيَّة لذاك الزَّمان. تنحدِر الشخصيَّات الرئيسيَّة للرواية من عائلة مصريَّة جاءَت من شمال البلاد لتسكن القاهرة في شَقَّة صغيرة ذات غرفة نوم واحدة. ثلاث من هذه الشخصيَّات هُم رجال من الطبقة المتوسطة ممن يعاركون الحياة، وكلهم أَشِقَّاء. هناك أيضًا الشقيقة غير المتزوجة والمُناهِز عمرها الأربعين، وكذلك الفلّاح الفقير الذي يعمل خادمًا لهم. أما الشخصيَّة السادسة، فهي تَتَمَثَّل في البطل الشاب للرواية، مُحسِن، وهو ابن الأخ الثَّري كبير الأعيان في البَلَد.

تتوالَى أغلب أجزاء الرواية من خلال وتيرة فكاهيَّة خفيفة. بذلك، نراها تشبه بدرجة أقل العَمَل الساخِر الإباحيّ عن الرِّيف المصري الذي ألَّفه يوسف بن محمد الشربيني في القرن السابع عشر، وبدرجة أكثر المسرح الكوميدي في العشرينات. كتَب الحكيم رواية "عودة الروح" أثناء إقامته في باريس، إلى حيث أرسله والداه على أمل خاطئ منهما بأن تتمكَّن العاصمة الفرنسيَّة من مُعافاة ابنهما من طموحاته الأدبيَّة، إلّا أن هذه المدينة لم تنجح في مُهِمَّتها.

تبدو حياة مُحسِن في الحَبكَة العامَّة للرواية ليست بعيدة عن تِلك التي عاشها الحكيم. مثله مثل والد الحكيم، كان والد مُحسِن من وُجَهاء القرية. ومثلها مثل والدة الحكيم، كانت والدة مُحسِن سيِّدة تُركيَّة تَنظُر بعين الازدراء إلى أهل الأرياف. كُلٌّ من الوالدين، الخيالِيَّين والحقيقِيَّين، أرسَل ابنه إلى القاهرة كي يتعلم هناك ويعيش مع أعمامه.

من الكوميديا الاجتماعيَّة إلى الأساطير الجِدِّيَّة

تتعلَّق أحداث الرواية في القسم الأول من "عودة الروح" على التطلُّعات الرومانسيَّة لمُحسِن، الشاب البالِغ من العُمر خمسة عشر عامًا، وكذلك على عمَّته الدَّميمة واثنين من أعمامه. هؤلاء الرجال الثلاثة مُتَيَّمُون بِهَوَى سَنِيَّة، تلك الجارَة الموهوبة والجميلة. فيما تقَع العمَّة زَنُّوبَة في غرام الرجل الوسيم، مصطفى بِك. من المُستَبعَد أن يكون القسم الأول من الرواية هو ما جَذَب اهتمام جمال عبد الناصِر، رغم أنه من الممكن أن يكون الأخير قد استَمتَع بالمَنهَج البعيد عن الصَّواب النَّابِع عن كوميدِيَّة المَشهَد، إلا أن الرواية تأخذ مجرًى حاسِمًا خلال أحداث الفصل الثاني، حين يعتلي مُحسِن القطار في طريقه لزيارة ذويه في شمال مصر. هنا، تخرُج وتيرة الرواية من عالَم هَزلِيّ، وتتجه صوب عالَم جِدِّي ملؤه الأساطير المَلحَمِيَّة.

يتبادَل رُكَّاب القطار أثناء رحلة مُحسِن أطراف الحديث الشَّيِّق فيما بينهم. أحد الرجال يتكلم عن رحلاته إلى أوروبا، مُعَقِّبًا أن الأوروبيين ليسوا وَدُودِين كالمصريين. راكبٌ آخَر يقول إن السبب وراء ذلك هو أن أوروبا "بلاد ما فيهاش إسلام!"، مما يؤدي إلى شعور المُتَكَلِّم الأوَّل بالامتِعاض الذي بَدَا واضحًا على وجهه، بينما ينتبه رُكَّاب آخَرون إلى علامَة الصَّليب في مِعصَمه. حينها، يقوم بعض الرُّكَّاب المصريين المُتنَوِّرين بالمُغالاة في مديح صِدق نِيَّة المُتَكَلِّم الثاني الذي لم يكُن - بحسب قولهم - يقصد "الإسلام" كديانة بعينها، إنما كان يقصد مَدلُولًا آخرَ خاليًا من أي صِبغَة دينيَّة أو طائفيَّة؛ أي بمعنى "عاطفة الرَّحمة وطِيبة القلب[.]" تعود الرواية فيما بعد إلى النَّمُوذَج الأخلاقي المُعادِي للطائفيَّة، والمُتَمَثِّل في التَّعايُش ما بين المسيحيين والمسلمين من المصريين.

يَصِل مُحسِن إلى الرِّيف ليجد نفسه مأخوذًا بمهارة وحَزم وكَدَح الفلّاحين المصريين، الحاضِرين منهم والغابِرين، والذين وَضَعَهُم في ميزان مُقارَناته في موقِع مُضادّ لأهل البادية والغُزاة العثمانيين. قد لا يكون الفلاحون مُبَهرَجين كالأتراك، لكنهم يَحرِثون ويَزرَعون أرضهم بروح جَماعيَّة لم تنطفِئ منذ أزَل التاريخ. تصل سرديَّة الحَدَث ذروتها الأكثر تشويقًا خلال مُناجاة عَلَنِيَّة يُلقِيها كبير موظَّفي الآثار الفرنسيين حين لَبَّى دعوة والد مُحسِن لتناول الطعام في عِزبَته. يُدلِي عالِم الآثار برأيه جازِمًا بأن مصر القديمة "كانت" عظيمة الشأن، وبأن مصر الحديثة "ستُصبح" عظيمة مرةً أُخرى. كُل ما يحتاجه المصريون، على حد زَعمه، هو قائد محبُوب كالمعبُود.


ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...