اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب

الحمــــــــــــار | من الأدب الساخر: *نبيل عودة

⏪⏬
روى قحطان بن عقلان، عن فارس أبو الغربان، عن زيدان ابن شبعان على لسان الطالب نبيه الفهمان عن حادثة جرت معه في المدرسة، وذلك أن أستاذ اللغة العربية محمد أبو هزاع هواش، غضب منه غضبا شديدا، لأنه كتب موضوع إنشاء عربي ذكر فيه اسم
الكاتب نبيل عودة بالخير، مادحا قصصه الهواشية الساخرة، فشطب معلمه الهواش على صفحة الإنشاء بدفتر للطالب نبيه الفهمان بالطول والعرض، من فوق إلى تحت ومن الجانب الأيمن إلى الجاني الأيسر، وكتب تحت التشطيب كلمة "حمار"!!
تفاجأ نبيه الفهمان من أسلوب أستاذه الفظ، بتشطيب الصفحة التي اشتغل بكتابتها ومراجعتها ليلة كاملة، ولم يفهم السبب الذي دفع أستاذه محمد أبو هزاع هواش أن يتصرف بموضوع الإنشاء الذي كتبه بهذا الشكل الفظ، بطريقة لا تليق بالعلاقة بين معلم وطالب مجتهد. كان نبيه الفهمان متأكدا انه كتب موضوع إنشاء مميز.. قرأه على أبناء العائلة، فاستحسنوا موضوعه وأسلوبه، ثم سلم الدفتر لمعلم العربية هواش كما فعل سائر أبناء صفه.
استغرق نبيه بالتفكير، ومحاولة تفسير تصرف الأستاذ هواش. كان يتوقع ان يحصل على علامة كاملة عن موضوع الإنشاء. فإذا الأستاذ هواش يشطب على كل الموضوع ويكتب "حمار". أخيرا لمعت الابتسامة على محيا الطالب نبيه الفهمان. لكنه لم يقل ما الذي دفع الابتسامة إلى شفتيه. قر رأيه أن يرد الإهانة بطريقته النبيهة.. مستعدا للمواجهة بكل جوارحه.
أخذ دفتره وتوجه لغرفة المعلمين. كان الأستاذ محمد ابو هزاع هواش يتصدر الطاولة، عندما رأى الطالب نبيه الفهمان يحمل دفتر الإنشاء، قال له عابسا:
- ماذا تريد يا نبيه الفهمان؟
- أستاذي العزيز، جئت لأشير إلى نقص ما.
- أي نقص.. أوضح كلامك؟
أثار الحوار انتباه المعلمين، فصمتوا يتابعون الحوار بين نبيه وأستاذه الهواش.
وضع نبيه دفتره على الطاولة أمام جميع المعلمين، بشكل مقصود ان يكون مفتوحا على صفحة الإنشاء المشطبة، والتي كتب هواش تحتها كلمة "حمار".
تسابقت أعين المعلمين تقرأ كلمة "حمار". كانوا يعرفون ان نبيه من أنبه طلابهم وأذكاهم وأكثرهم اجتهادا.. وكلمة حمار لا يمكن ان تستعمل وصفا لتلميذهم. قال نبيه:
- استاذ ابو هواش، انا كتبت موضع إنشاء جيد بل رائع، لكنك شطبت على الموضوع في الدفتر بشكل نجمة مما يعني انك معجب بالموضوع، ويبدو انك نسيت ان تضع علامة على الموضوع، وأشار باصبعه لكلمة حمار وواصل يقول:
- كل ما هنالك أستاذ ابو هزاع هواش انك وقعت أسمك فقط؟

nabiloudeh@gmail.com

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

قصص قصيرة جدا

قصص قصيرة

قراءات أدبية

أدب عالمي

كتاب للقراءة

الأعلى مشاهدة

دروب المبدعين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...