اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب تطوير الزراعة تعزيز

قِصَّة الجَرِيمَة | التَّنازُل ...* بِقَلَم الإديبة: عَبِير صَفْوَت

⏪⏬
لَا تتعجب بَعْدَ ذَلِكَ ، بَلْ إنْ هُنَاكَ الْمَزِيد ، وَهُنَا يكْمُن الغُمُوض ، وَقَدْ سَكَتَ الْمُحَقِّق "قسم "
مراوضا لِنَفْسِه بِحَالِهِ مِنْ الهُدوء ، وَاعْتَدَل الطَّبِيب الشرعى فِى مَقْعَدَه ، وبدى مِنْ الْأَمْرِ أَنَّهُ ، كَانَ يُجَلِسُ ، فَتْرَةً طَويلَةً ، رَدَّد تِلْكَ
الْكَلِمَاتِ كَأَنَّه ، يتعايش مَع الْمُحَقِّق ، فِى كُلِّ خَلْجَة مِن خلجات اهْتِمَامِه .

وَتَابَع الطَّبِيب مستعرضا ، كَأَنَّه يَوَدُّ أَنْ يَقُولَ ، لَا تُعْجَبْ بِالْأَمْر ، بَلْ هَذَا مِنْ الطبيعى :

رَجُلًا مُسِنٌّ ، إنَّمَا صِفَاتِه الْحَذَر وَالْحَرَس الشَّدِيدَان ، زَوْج لِامْرَأَة مُتَوَسِّطَةٌ الْجَمَال ، وَكَمْ مِنْ الْأَوْلَادِ ؟ ! ثَلَاثَة ، هُمْ فِى زُمْرَة رَيْعَان الشَّبَاب ، وَتَمَام الزيجة كَانَتْ مِنْ ثَلَاثُونَ عَامًّا .

ضَحِك الْمُحَقِّق ساخرا بِمَرَارَة :
ثَلَاثُون عَامًّا ، يَكْدَح وَيُجْمَع الْأَمْوَال ، ثُمَّ يَأْتِى اللَّهْو الخفى ، وَيَأْخُذ جَنَى الْأَزْمَان .

ناورة الطَّبِيب ، بِنَظَرِه عَتَّاب :
لَن نتناسي أَن أُسْلُوب الرَّجُل ، كَانَ خَارِجَ الاتّزَان ، بِشَهَادَة زَوْجَتِه ، الَّتِى عذبها بِالشَّكّ ، وَالْإِنْفَاق آل ضَئِيلٌ .

اسْتَكْمَل الْمُحَقِّق ، وَكَأَنَّه يَسْرُد قِصَّة :

وَأَثْبَتَت الزَّوْجَةِ أَنَّهُ كَانَ كَذَلِكَ ، وَكُلًّا مِنْ الْأَوْلَادِ ، شَهِد إخْلَاص الْأُمّ فِى التَّحَمُّل ، ومجاراة الْأُمُور ، رَغِم غُمُوضٌ ذَلِكَ الرَّجُلُ .

تَنَهُّدٌ الطَّبِيب ، قَائِلًا بِشِدَّة :
لَم يُفْضِى التَّحْلِيل ، إلَى النَّتِيجَةِ النِّهَائِيَّة بَعْد .

أَيَّدَه الْمُحَقِّق :
وَلَن تَمْلِك النِّيَابَة ، الْأَدِلَّة حَتَّى الْآنَ .

الطَّبِيب الشرعى ، وَكَأَنَّه يَذْكُرْه :
الْأَدِلَّة تَقُول ، أَنَّ الرَّجُلَ تَنَازَل لِزَوْجَتِه عَن كَامِل ثَرْوَتِه ، وَكَانَ يُحَدِّثُ الْمَسْؤُول البنكى ، أَوْ يَذْهَبُ إلَيْهِ بِنَفْسِهِ ، بِذَلِك الْمَقْعَد الْمُتَحَرِّك ، رَغِم توعكة .

الْمُحَقِّق "قسم" :
تَنَكَّرَ الرَّجُلُ ، لِكُلِّ ذَلِكَ ، لَمْ يَشْهَدْ حَتَّى الْآنَ ، أَنَّهُ قَدْ قَامَ بالبصمة ، عَلَى الْأَوْرَاق المنوهة عَنْهَا .

تَحَرَّك "قسم " بِمَقْعَدِه ، يَمْلِك قُيُود الْحِيرَة وَالْقَلَق :
لَا تتناسي أَنَّ الْبَعْضَ يَشْهَد ، أَنَّ الرَّجُلَ مُخْتَلّ .

الطَّبيِّب الشرعى يُحَاوِلْ أنْ يَقْتَنِعَ :
هَل تَقْصِدُ أَنْ الْحَادِثَة الَّتِى وَقَعَتْ لَهُ ، فِى هَذَا التَّوْقِيت ، مَنَعَت زِرَاعَة الْيُمْنَى ، مِنْ الْإِمْضَاءِ ، فَاضْطَرّ أَنْ يَقُومَ بالبصمة عَلَى أَوْرَاقِ التَّنازُل .

الْمُحَقِّق يُحَرِّك رَأْسَه مُؤَيِّدًا ، ثُمَّ يَعُودُ مِنْ جَدِيدٍ :
مَا الَّذِى دَفَعَه ، لِيَتْرُك كُلُّ هَذِهِ السَّنَوَات ، لياتى فِى هَذَا التَّوْقِيت ، ويتنازل ، لِزَوْجَتِه الَّتِى هِىَ ، امْرَأَة السُّوء ، وَغَلَّطَه الْعُمْر الوَحِيدَة .

الطَّبِيب الشرعى :

مِنْ الْآنَ ، عَلَيْنَا انْتِظَار المفاجأت .
--
الْتَقَط الطَّبِيب ، بِصَدْرِه المتهدج ، بِضْع أَنْفَاس ، وَهُو يُلْقَى بَعْدَه أَوْرَاق ، إمَام الْمُحَقِّق ، قَائِلًا بَعْدَ رُؤْيَةِ :

اُنْظُر أَنَا أَرَى ثَغْرِه .

قُرَّاء الْمُحَقِّق ، الْأَوْرَاق المؤرخة بِمِيقَات مُدَوَّنٌ ، وَبَعْض الملاحظات لِطَبِيب الشرعى ،
ثُمَّ قَالَ :

لَن تَخْرُج البصمات ، عَلَى أَوْرَاقِ التَّنازُل ، عَن بَصْمَة الزَّوْجِ
وَالزَّوْجَةِ ، وَيَذْكُر ، أَنَّ هُنَاكَ بَصَماتٌ عِدَّة مَجْهُولَة .

قَالَ الطَّبِيبُ الشرعى :
تَمّ التَّأَكُّدُ مِنْ كُلِّ البصمات ، إلَّا بَصْمَة وَاحِدَة مَجْهُولَة ، عَلَى أَوْرَاقِ التَّنازُل ، وَسَاعَةٌ مِعْصَم المجنى عَلَيْه ، وَبَعْض خَلَايَا
وعينات مِنْ الشَّعْرِ ، كَانَت تستوطن مِعْطَف الزَّوْج ، وَهَى تُخَالِف ، خَلَايَا الزَّوْج .

"قسم" :
رُبَّمَا صَدَفَة ، وَقَد اِرْتَدَى المِعْطَف ، إحْدَى الْأَقَارِبِ أَوْ الْأَصْدِقَاء .

الطَّبِيب الشرعى ، يعاند :
مَا القصيد مِنْ وَرَاءِ ذَلِكَ ، إذ كَشْف التَّحْلِيل ، أَن البَصْمَة كَانَت لِزَوْج فِعْلًا ، وَالصَّوْت الَّذِى تَحْدُث ، شَهِد الْمُوَظَّف ، أَنَّه لِزَوْج ، حَتَّى بَعْدَ الْحُضُورِ البنكى ، وَقَدْ رَأَى الْجَمِيع ، وَتَمّ التَّأَكُّدُ مِنْ شَخْصِيَّتُه ، وَشَهِد الزَّوْجُ أَيْضًا ، أَن المِعْطَف أَتَى مِنْ المغسلة ، بَعْد الْوَاقِعَة ، ثُمّ تَسَاءل متشككا :

تَرَى مَا وَرَاءَ ذَلِكَ .

قَالَ الْمُحَقِّقُ ، مُتَفَكِّرًا :

قَطْعًا ، هُنَاك ثَغْرِه .

الطَّبِيب ، ساخرا :
الرَّجُل يَتَنَكَّر قَائِلًا ، أَنَّا لَمْ اتنازل ، لِهَذِهِ الْمَرْأَةِ الشمطاء ، لَكِن ، هُنَاك ، مِنْ الْإِثْبَاتِ شُهُود .
--
وَقَف الْغَرِيب ، يَلُوك بِوَجْه ، نَظَرِه صَارِمَة ، غَرِيبَةٌ ، بِهَا مَلامِح قَاسِيَة ، لَن تَلَازُم ، إلَّا رَجُلًا ، مَات قَلْبِه ، حَتَّى دَخَلَ الْمُحَقِّق ، وَجَلَس بِمَقْعَدِه ، حَتَّى بَعْدَ لَحَظَات ، أَشَارَ لَهُ قَائِلًا :
عَلَيْك بِالْجُلُوس .

جَلَسَ الرَّجُلُ بِحَالِهِ مِنْ الْغَضَبِ .

حَتَّى اللّقَى الْمُحَقِّق ، حَجَرًا بِعُمْق الْبَحِيرَة ، لِيُثِير غَضِب ، مكامن الْأَشْيَاء ، وَتَوَجَّه بِسُؤَال :

مَا سِرُّ بصمتك هاذى ، عَلَى مِعْطَف الزَّوْج المتشاكى ، وَمِثْلُهَا عَلَى سَاعَةٍ معصمة ، حَيْثُ قَامَ الْمُحَقِّق بِسُؤَال مُفاجِئٌ :

هَل قُمْت بارتداء المِعْطَف ؟! بَعْد التَّنْظِيف ، وَقَبْلَ أَنْ يَعُودَ الْبَيْت ، وَإِنْ كَانَ كَذَلِكَ ، مَتَى تَوَصَّلَت لارتداء سَاعَة مِعْصَم الزَّوْج ؟! وَهُوَ لَمْ يَتْرُكْ الْبَيْت شَهْرًا كَامِلاً ، مِثْلَمَا قَال :

تَفَوَّه "چاسم" بلكنة إِنْجلِيزِيَّة شَدِيدَة الْحِدَّة ، بَعْدَ أَنْ الْتَقَط مِنْ الْمُحَقِّقِ فَكَرِه :

أَنَا رَجُلًا انجليزى الْأُصُول ، مَا دخلى بِذَلِك .

دَك الْمُحَقِّق ، سَطْح الْمَكْتَب بِقَسْوَة قَائِلًا :
أَثْبَت أَنَّهَا لَيْسَتْ بصمتك ، أَو أَشْرَح لَنَا سِرُّ بَصْمَة سَاعَة الْمِعْصَم .

وَقَدْ أُثْبِتَ الانجليزى ، سِرّ الخلايا الَّتِى كَانَتْ بِدَاخِل المِعْطَف ، وَقَالَ إنَّهُ ذَهَبَ الْمُغَسِّل ، وَقَدْ اشْتَدّ إِعْجابَه ، وَقَام بارتداء المِعْطَف ، مِنْ بَعْدِ أَنْ تَعَاطَف مَعَه عَامِلٌ الْمُغَسِّل ، مُقَابِل أَجْر .

عَاد الْمُحَقِّق متخاطبا حَائِرًا :
هَذَا أَمْرٌ المِعْطَف ، لَكِنْ مَا سِرُّ بَصْمَة أَوْرَاق التَّنازُل وَسِرّ بَصْمَة سَاعَة الْمِعْصَم .

ثَار الرَّجُل الانجليزى قَائِلًا :

أَنَا اتنكر لِكُلِّ ذَلِكَ .

قَالَ الْمُحَقِّقُ :
رُبَّمَا لَن تتنكر ، أَن قُمْنَا باستضافتك ، عَلَى هِبَاتٌ جرائمك ، الَّتِى نَعْلَم عَنْهَا لِكَثِير ، حَتَّى نَرَى مَالًا تَرَاه أَنْت ، عَلَى ذَلِكَ أَنْتَ مُتَّهَم ، حِينَ ذَاكَ .

وَضَع الانجليزى ، رَأْسَه مَائِلًا بَيْن كفوفة ، وَبَدَأ يتحاكى بِالْأَمْر :

حِينِهَا قَال صَدِيقًا لِى ، خَطِّه لَن تَخْتَرِق ، وَهَى تَتِمّ لِزَوْجَة ، لَجَأْت إلَيْهِ ، لتسترد ثَمَن أَعْوَامًا مِنْ الشَّقَاءِ ، مَعَ هَذَا الوغد ، وَهُنَا تَمّ التَّخْطِيط .

وَاسْتَرْسَل الانجليزى : .

انتهزت الزَّوْجَة ، فِرْصَة الوعكة الصِّحِّيَّة ، لِزَوْجِهَا ، وَهَى كَسْرًا بِالْيَدِ الْيُمْنَى ، وتورمات بِالسَّاق ، عَلَى خِلَافِ ذالك ، كَانَت تَحْتَجِز بَعْضُ مَنْ بَصَماتٌ الْيَدِ الْيُمْنَى ، مِنْ كَأْسِ قَدِيمٌ ، وَقَامَت باستخدامها ، فِى الوَقْتِ الْمُنَاسِب ، وَتَمّ عَمِل اللَّازِم ، لِتُصْبِح يَدَى الْيُمْنَى ، بِهَا نَفْسُ بَصَماتٌ الزَّوْج ، لكى ابصم عَلَى وَرِقٍ التَّنازُل لِزَوْجَة .

اُسْتُوْقِف الْمُحَقِّق الانجليزى ، قَائِلًا :

لَا تُنْسِي التشابهة ، إلَى بَيْنَك وَبَيْنَ الزَّوْجِ ، جسديا ، وَفِى نَبْرَة الصَّوْت .

اسْتَكْمَل الانجليزى :
بَعْضا من المكياچ ، مَع مِعْطَف الرَّجُل ، بَعْدَ أَنْ جَلَبَتْه الزَّوْجَةِ مِنْ الْمُغَسِّل ، كَان كافيلا ، لِإِتْمَام الْأَمْر .

رَدَّد الْمُحَقِّق كَلِمَات ، لِيُونُس الضَّيْف متهكما :
ذهبتما للبنك ، وتنازلت أَنْت ، بصفتك الزَّوْج الْمَرِيض ، تنازلا رَسْمِيًّا لِهَذِه الزَّوْجَة .

قَال الأنجليزى :

ذَهَبَت كُلّ التَّرْتِيبَات ، قَارِعَة الْأَرْض .
--
نَظَرِ الطَّبِيبِ الشرعى ، نَظَرِه مُطَوَّلَة صَوْب قِسْمٌ ، قَائِلًا :

عَمَلِيَّة إجرامية ، مِصْرِيَّة إِنْجلِيزِيَّة .

ضَحِك الْمُحَقِّق "قسم" مُتَوَجّسا بِرَحِيق الْخَوْف :
تَعَدَّدَت الْمَعَارِك ، وَبَات فِى اللِّقَاء الْأَخِير ، حَضّ الْمَوَاطِن عَلَى الاذاء بِنَفْسِه .

الطَّبِيب الشرعى :
عَقْل مصرى ، وَتَنْفِيذ أنجليزى .

وَأَخِيرًا قَالَ الْمُحَقِّقُ :
يُدْرِك مِيرَاث السُّوء ، حَتَّى مِنْ خَارِجٍ البِلادِ .

*عَبِير صَفْوَت

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...