اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

الأبناء والتاريخ البشرى ... *بقلم الأديبة: عبير صفوت

العناد /
فى بعض الأوقات ، نرى رد فعل مهين ، أو صادم ، أو مستنكر من بعض الشباب أو البنات ، فى سن المراهقة .

نراهم فى حالة غير محببة ، لدينا نحن كبار السن ، الحقيقة ، الى أن تصل هذه الاجيال ، الى ركيزة الفكر ، لدى الكبار ، والنضوج الذى اتخذ ، من التجارب والحكمة ، التى اتمت من الحياة ، فأن ذلك يلزمة من الوقت ، ومن المراحل العمرية ، الكثير .

⏪الفتايات /

السلوك التى يرفضها المجتمع ، لكل فتاة ناطح بها الكبرياء ، العادات والتقاليد ، غير مبالية بنظرة المجتمع لها ، والأفاضل من الناس ، نرى الفتايات فى هذا العصر الحديث ، فى المقاهى ، ومتسكعين فى الطرق ، بدون استأذن ، وفى اماكن بعيدة مع الأصدقاء ، بدون اذن من الراعى .

السبب وراء ؟! خروج الفتايات ، عن طاعة الأباء والأمهات /

لم يفكر الاباء والأمهات يوما ، عن ماهية الإنحراف للأبناء ، الحقيقة ، أن الإنحراف ما هو إلإ ، رد فعل قوى ، يعلن رفضة على السلوك المحيطة به .

رسالة من الأبناء للمجتمع /

هذه الرسالة ، ماهى الا الخوف ، ومحاولة الإبتعاد عن قرائن الإنحراف ، بالإنحراف نفسة ، الرفض بنفس الفعل .

لماذا ينحرف الابناء ؟!

برغم رفضهم سلوك المجتمع المحيط/

فى هذه السن الصغيرة ، دائما يخشى الأبناء من المجازفة ، ويتنمرون ، إنما هناك شيئا داخلى ، يدفعهم للإنحراف ، أو الاشهار بالفعل الذى يستنكرة الجميع .

الحقيقة ، الفعل السئ ، برغم الاستنكار ، ماهو الا رسالة ، تقول :

أنا ارفض كل الأفعال المؤسفة ، أنا فتى ايضا ، أو فتاة ، لى كامل الحرية فى الإنحراف ، انما الحقيقة ، هو لا يريد الإنحراف ابدا ، ولكن هناك ، مايدفعة لذلك ، لان لا يوجد من يرشدة ، الى السلام النفسى ، وحقيقة الرفض ، بداخلة ، للمستنكرات ، انما نفسة التى ترفض ، هى التى تأخذه ، عند النار ليحترق ، برد فعل عكسي .

⏪الملاحظة والتنبيه /

علينا دائما أن نقراء ، سلوك أبناءنا ، ورفضهم للأشياء ، عندما يصرون ، على الفعل ، وهم فى حقيقة الأمر ، يرفضون الفكرة .

الخلافات النفسية الداخلية ايضا ، من الممكن ، أن تأخذهم الى الإنحراف ، فى ماهية الضياع ، تحت بند التجارب ، والرفض ، ودخول الأفكار الهجينة ، التى لا يقبلها المجتمع الشرقى السليم ، وتسبب الكثير من المشاكل النفسية ، ودائما يتساءل ، صاحب المشكلة :
لماذا ارفض سلوك المجتمع ؟! وانا امثلهم فى الخطاء .

الرفض هنا ، هو تمثيل الفعل ، امام الاخرين ، كأن الفتى او الفتاة ، يقمون بتوصيل رسالة ، تقول :
هل يعجبكم هذا المشهد ، الذى قمت به ، نعم انا ايضا ، لا يعجبنى .

⏪الأختزال /

فى حقيقة الأمر ، علينا ثقل الأرادة ، والتحكم فى كيفية الأختزال ، بمعنى ، ليس لكل فعل ، رد فعل ، بل علينا ان نتخذ من الفعل ، ثورة لها وجوة اخرى ، غير التمثيل بها ، والوقوع فى الأخطاء .

⏪الأرادة ، وتغيير المسار الفكرى /

ليس من السهل ، تغير المسار الفكرى ، أنما نحن نرى ، فى تجارب الأبناء ، أخطاء مزرية ، ولكن فى الحقيقة ، هى ثقل لشخصية ، والأخذ من التجربة ، لكن ليست كل تجربة حميدة ، لذلك علينا ان نرعاهم ونكون معهم ، متيقنين لافعالهم ، وسلوكهم ، ووجهة نظرهم المخالفة ، علينا اثقال شخصيتهم بالأرادة ، ونكشف لهم عن محتوى الأمور ، والرفض والقبول ، وتمثيل الذات بما لا يقبل .

⏪التأثير الذاتى ، جراء سوء الأفعال /

تتأثر النفوس فى مراحل العمر المقبلة على الحياة ، منهم ، من يرى الفعل المسئ ، مجرد فعل وانتهى ، وعلية ان يأخذ منه الحكمة .

ومنهم من ينحت الفعل مرسومة ، بمخيلة الفتى أو الفتاة ، ويكون ذكرى مؤلمة ، هى ضيف ، ثقيل الحضور ، لانها تقوم مقام مرواضة الأشباح لساخطيها ، فتسبب الألام النفسية .

⏪مركب الأنسان /

الانسان كائن مركب ، مكون من الماضى فى بيئتة ، ما تعلمة من أصول ، وما مر بة ، من تجارب ، وما كان له حافظ ، وماكان لهة قدوة ، وما كان له شبحا يطاردة فى الحياة وفى احلامة ، وما كان الدافع له للخسران ، او الفلاح بحياته ، الحقيقة أن التجربة والنشأة ، والأفكار الهجينة ، فى عصر الحداثة ، والقدر ، وسوء الإختيار ، كل ذلك ، له كل الأعتبار ، فى تكوين شخصية الأنسان ، من ليونة الأظافر ، حتى النضوج .

⏪طبيعة العقل البشرى /

نحكم على العقول ، التى هى بداخل الرؤوس ، وتعلوا الأجساد ، بالحكم القاسي ، ولا ندرك ، طبيعة العقل ، ان كان ناضج ، أو متأخر الفهم ، أو مصاحب له العقد النفسية ، أو يسكن فية العلل ، التى تنبع من الجسد .

هناك حياة كاملة ، داخل العقل والجسد ، هى المسببة للفعل الخارجى ، لا ندرك الأمور التى تكون ، على الصور والمراحل المتعددة والطبيعة الفكرية، لعقل الشخص ، لكى نحكم علية .

⏪ميراث الفكر البيئى ، او المجتمعى /

نتساءل ، لماذ نحن الشرق ، نرث من ظهر التجارب ، ومن العادات السيئة ، الكثير الذى يدلى بحياتنا الوقيعة ، وشر النهايات ، لماذا لا نتعلم ، أو نتخطى التجربة فى سلام .

الأجابة هى ، فى الشرق .

الشرق بطبيعتهم يستنكرون ، كل فعل مزرى ، يخرج عن الأصول والدين ، بغض النظر عن نوعية الدين ، الأسلام أو المسيحية .

بل أن هناك ، عادات وتقاليد حازمة ، وسماحة الدين تأخذنا ، ان تفكرنا ، الى أنوار الطرق السلسة ، التى بها دائما اليقين .

⏪الأختلاف فى البيئات والأديان /

الأختلاف فى البيئات والأديان ، هما الدافع لكل حرية مباحة ، بدون مراقبة ، أو التوقف قبل الفعل ، ومساءلة النفس ، عل هذا فى عرفنا يجوز !! ، أو لا يجوز .

أنما هناك مجتمعات ، ليس لديها أعراف ، أو دين ، ولذلك هى لا تتأثر بالتجربة ، أو الماضى ، هى تسير ولا تنظر خلفها ، لأنها ليس عليها من يستوقفها ، لا دين ولا مجتمع ولا اعراف .

انما الشرق ، هو عالم ذات ركيزة واعية ، لها دين رصين وعادات وتقاليد ، ومجتمع يراعى الله قبل الخطى .

⏪االأختلاف بأسم الدين /

ليس الأختلاف فقط ، هو الخروج عن العادات والتقاليد ، وعن الدين والمفروض من الحقوق الشرقية .

إنما من الممكن اباحة الحريات الخاطئة بأسم افهام الدين ، وتفصيلة ، بالأفكار المحرفة ، التى تصل ، ابواب الأرهاب .

⏪لايصح الا الصحيح /

المجتمع الشرقى ، هو تاريخ وحضارة وأسلام ، منه تتجلى كل العقول البشرية ، التى منها يتخرج العباقرة والعلماء واصحاب المكانة والفكر والقلم .

ليست كل الحريات دافع لنجاح ، انما من الممكن ، أن تكون نقمة على زاويها ، من المتمسكين بها ، لأن النجاح فى النهاية ، بلا عقيدة وعادات وحسبان للتقاليد ، ماهى الا الفوز بالخسران .

لأن الشرق دين ، وحضارة وتاريخ ، ومجد يتخذه الأخرين ، من خلاله لتحقيق كمال الأحلام .

مثلما نتعلم من التجارب ، نتعلم من التاريخ .

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...