اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

حسنٌ ما سوف نفعله | قصة قصيرة ...*محمود الريماوي

⏪⏬
في الثانية عشرة والربع ظهراً تسللت تباعاً ثلاثة غربان الى المطعم قبل ربع ساعة من موعد فتح بوفيه طعام الغداء‭.‬ «من فَتَح الباب الزجاجي، من أبقاه مفتوحاً»، هذا هو السؤال الذي خطر ببال العاملين وقد تبادلوه ما بينهم بصمت وتقريع‭.‬ النادلة تنفي:» ليس أنا‭..‬ أنا
أغلق الباب دائماً، وأحكم إغلاقه»‭.‬ الرواد لم يحضروا، لم يفتح الباب أحدٌ منهم، والمطعم لم يفتح «أبوابه» بعد لاستقبالهم‭.‬ ثلاثة غربان انتصبت بأنفة على ثلاث طاولات غير متجاورة‭.‬ النادلة تقول: توقعتُ ما حدث، وتخفض عينيها أمام عيني غراب مُسدّدتين نحوها‭.‬ الغراب يبدو كمن ينتظر أن تشرع النادلة في خدمته‭.‬ تتململ النادلة وتتأهب كالمسحورة للقيام بخدمته، فمن هي حتى تتحدّاه‭.‬ طاهٍ من كارهي الغربان يخرج اليها ويصرفها بازدراء، ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

متفادياً أن تطير الى الداخل‭..‬الى بهو الفندق حيث يتصل المطعم مباشرة بالبهو بغير باب‭.‬ الغربان تنسلّ تباعاً الى فضاء البركة، وتنساب خارجةً‭.‬ تتنهد النادلة وتضع كفّها على صدر قميصها الأبيض، وقد أكملت غفوة الدقائق الثلاث على مقعد في ركن منزوٍ من المطعم‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬

II
غربان سود يقِظة تهبط مع أشعة الشمس الأولى في الحديقة الخلفية لفندق في الشارقة، تنشط على مدى النهار حول البركة، وعلى أغصان الشجر وعلى الكراسي البلاستيكية البيضاء، وفوق مبنى حمّام ، وعلى سطح مطبخ صغير‭.‬ تنعق بشدّة واقتضاب بضع مرات في اليوم‭.‬ غربان لامعة تبدو متأهبة لمهمة عاجلة‭.‬‬‬‬‬‬‬

ثمة حمام يحطَ ويطير في الفضاء لا تؤذيه الغربان، وعصافير صغيرة وأخرى متوسطة الجرم، لا ينشأ احتكاك بينها وبين الغربان‭.‬‬‬
النادلة الأندونيسية تخاف الغراب رغم أنه لا يؤذيها، تخاف من كبريائه، واعتداده، ونزوعه الى المكوث على الأرض أكثر من الطيران، خلافاً لبقية الطيور الزائرة‭.‬‬‬
تخاف انغلاقه على ذاته، وعدم اكتراثه بوجود الآخرين‭.‬‬‬

النادلة الشابة حديثة العهد بالخدمة تخشى أن يطلب الغراب بطريقةٍ ما طعاماً، وتخاف أن تمتنع عن الاستجابة لطلبه، وينتابها قلق لو استجابت له فلسوف يظن ربّ عملها الظنون بسلامة مداركها‭.‬‬‬

الغراب لا يطلب طعاماً ولا ماء‭..‬ لا يطلب شيئا، يجوس بمنقاره بحثاً عن الطعام فيجد الفتات والحبوب على أطراف البركة وتحت كراسي النزلاء، أما الماء فيملأ البركة الكبيرة ويكفي قبائل من الغربان‭.‬‬‬‬‬

النادلة لن تصادق الغربان‭..‬ لن تحبها لن تألفها‭.‬‬‬‬‬

أوه ما أكثرها‭.‬ إنها كثيرة جداً في نوفمبر‭.‬ أكثر عدداً من رواد الفندق والمطعم، تُحلّق وتتنطنط وتتوقف بثقة وأمان في الموضع الذي تشاء، كأن المكان برمّته خاصتها‭.‬‬‬‬‬‬‬

لا أحد يطردها، لا أحد يُرحب بها‭..‬ تعايش سلمي، وتقاسم أرزاق بين كائنات‭.‬ لكن النادلة تتمنى لو يطردوا الغربان برفق ولطف‭.‬ لو يوجّهوها بطريقة ما نحو مكانٍ آخر‭..‬ أو فندق آخر!‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
الرواد يأتون ويذهبون، أما النادلة فتواصل عملها كل يوم في المطعم المجاور لفضاء البركة الذي يغُصّ على الدوام بغربان‭.‬ جدار زجاجي شفاف يفصل البركة، ويتيح للنادلة رؤية الغربان على مدى النهار في الجوار الملاصق‭.‬ ثم رؤيتها من قُرب مع امتداد خدمتها الى الخارج قريباً من البركة، حيث لا حاجز هناك يفصلها عن الغربان الأنوفة الرشيقة المتأملة‭.‬‬‬‬‬‬‬

النادلة تستيقظ مذعورة من غفوة الدقائق القليلة في ركن منزوٍ‭.‬ تجول ببصرها في أرجاء المطعم: لا غربان في الداخل‭.‬ ولا يلبث أن يفد زبائن فرادى متجهمون أو شاردون‭..‬ ‬‬‬‬‬‬

III
النادلة الشابة لم تتم العشرين من عمرها، تخشى نقمة الغراب الذي طلب الخدمة منها، ولم تتمكن من خدمته، مع أنها كانت على أهبة القيام بخدمته‭.‬ ربما لم يطلب شيئا، ربما بدا كذلك فقط، ليس نزيل فندق أو زبون مطعم حتى يطلب طعاماً أو شراباً، لكن كيف لها أن تتأكد‭.‬ لقد رآها جيداً وحدّق بها تلك التحديقة الثاقبة، وقد رأته بوضوح وحدّقت به وليتها لم تفعل‭.‬ تقول: لعل الغراب ينساني، أو ينشغل عني بالطاهي ضخم البنية الذي صرفه‭.‬ وتتبسم في سرّها، تخجل، وتتمنى الخير لزميلها‭.‬ ثم تشجع نفسها بالقول إنه مجرد حلم، وعليها أن لا تأخذ الأمر مأخذ جدّ، فيأتيها صوت نعقة توقظها من خدر طمأنينتها، فتستدرك: حتى لو كان مناماً فقد رأيته ورآني‭.‬ إنني أتذكره، ومن المؤكد أنه يتذكرني‭.‬ لا بد أنه في الخارج الآن‭.‬ ذاكرة الغراب قوية‭.‬ ونازع الانتقام لديه قوي‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

IV
النادلة الشابة اغتنمت الفسحة بين الغداء والعشاء، وانسلّت الى المطبخ، وبعد أن حيّته وروت له الحلم القصير، سألت بعد شيء من التردد زميلها الطاهي السوري طارد الطيور السوداء إن كان يخاف انتقام الغربان منه‭.‬ راق له السؤال، وتبسّم ابتسامة عريضة قائلاً إن الأمر لا يخطر بباله، مع أنه يعرف حكاية ولع الغربان بالانتقام‭.‬ لكنه لم يؤذها‭.‬ صرفها فقط كما جرى في الحلم، وقد انصرفت الغربان بهدوء بعدما اكتشفت خطأها، أجاب الطاهي البدين ابن الثلاثين ربيعاً الذي يبدو أكبر من عمره، من خلال ابتسامة مرحة، وهو يرنو الى عينيها السوداوين الصافيتين الواسعتين‭..‬ بدت النادلة مقتنعة بما قاله زميلها الذي أكمل « مرافعته»: أنت لم تؤذ الغربان بشيء‭..‬ هل كان يجب أن تقدّمي لها وجبة طعام مثلاً ؟ وضحك الطاهي على تساؤله المتهكم‭.‬ أما هي فارتبكت، إذ لم تدرك المقصود بالسؤال، فاستفسرت منه: هل كان يجب أن أقدّم لها وجبة طعام، أم أن لا أفعل؟ ضحك زميلها وقد ودّ احتضانها بعدما فوجىء بمدى براءتها، لكن بدلاً من ان يجيبها عن استفسارها، حانت منه نظرة عشوائية الى سكين كبيرة منتصبة لامعة النصل من أدوات المطبخ‭.‬ خافت النادلة وكأنما فوجئت بوجود السكين، فاقترب منها قائلاً : الغراب هو من يتعين أن يخاف، لا أنا ولا أنت‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
لكن الخوف لم يزايلها‭.‬ فهي وحيدة والغربان كثيرة‭.‬ الطاهي يعرف ذلك، وإذا لم يكن يعرف فيجب أن يعرف‭..‬‬‬‬‬‬‬

الطاهي أخذ «يصادفها» كثيراً في أروقة المطعم والفندق، ويمازحها بعبارات مثل: سأهديك غراباً إفريقياً وسوف تحبّينه كثيراً، وتستيقظين على نغمات صوته في الصباح‭.‬ أو: لن يمكنك أن تعيشي بعد الآن بدون رؤية الغربان وسماع أصواتها‭.‬ أو: الغراب يحبّك وقد تسلل الى المطعم من أجلك أنت فقط، والطائران الآخران كانا حارسين مرافقيْن له‭.‬ وقد أسعدتها كل عبارة في كل مرة قيلت لها فيها ، فلسببٍ ما كانت تنسى مؤقتاً أمر الغربان مدار الحديث، وتتعلق أنظارها بعينيّ زميلها الزرقاوين، ويخفق صدرها الصغير لنبرة صوته الجياش، وتُحب كل ما يقوله بصرف النظر عما يقوله!‭.‬ وفي مرات أخرى حدّثها قليلاً عن نفسه، وعن عائلته الباقية في مدينته حمص التي هدمتها غربانٌ معدنية نفاثة وأرواحٌ سوداء، ومع ذلك فأبناء المدينة لا يتطيّرون من شيء سوى العبودية‭.‬ وقد اغرورقت شفتاها لِما سمعته، من دون أن تهتز ثقتها بأن زميلها جبلٌ بشريّ لا يملك أحدٌ أن يهدمه‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

V

لم يكن مستغرباً بعدما مضت أسابيع معدودات، أن تصغي النادلة الشابة بكل جوارحها لنصيحة زميلتها النيبالية التي تكبرها بأربع سنوات، بأن أفضل طريقة لحمايتها من هاجس الطيور السود هو أن ترتبط بزميلها طارد الغربان، حتى أنها صادفت الجرأة في نفسها، وأفضت له ذات صباح وبأقل قدر ممكن من الخفر والارتباك بهذه «الوصفة» الموصوفة لها، وقد سمعها بملء روحه وبادر ضاحكاً هانئاً لاحتضانها على عجل‭..‬ بلطف وبذراع واحدة قائلاُ: حسنٌ ما تفعلين أيتها الحسناء‭.‬ حسنٌ ما سوف نفعله.

*محمود الريماوي
قاص وروائي فلسطيني

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...