اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

الموهوبين وتطوير التفكير الإبداعي ... الدكتور زهير شاكر

⏪⏬ تنمية الطاقات الكامنة وكشف الميول المبكر

إن التفكير هو أساس التقدم على مر العصور، ولولا التفكير الإبداعي لما وصل العالم إلى هذا الكم من الاختراعات، والاكتشافات،
والإنجازات العلمية والأدبية والفنية، وفي هذا العصر-عصر التكنولوجيا والمعرفة والتدفق المعلوماتي الهائل الذي يتطلب من جميع أفراد المجتمع عامة المشاركة الفعالة في المعرفة والتعلم والإنجاز، ، ليقدموا لأوطانهم إبداعات العقل الخلاقة.
فالكثير من الأعمال الاقتصادية المنتجة ما كانت إلا نتيجة لأفكار مبدعة،
إن الإبداع هو القدرة على تخيل وابتكار شي جديد ليس من العدم -لأن الله هو وحده القادر على الخلق من العدم- إنما بواسطة دمج الأفكار أو تغييرها أو ابتكار تطبيقات جديدة لأفكار موجودة وتحويلها إلى أفكار خلاّقة ومذهلة، والأفكار الجديدة دوماً تقود إلى استحداث انجازات جديدة تعود بالنفع على المجتمعات .
الموهوبين وتطوير التفكير الإبداعي:
كثيراً ما يُظهر الموهوبين تحدياً كبيراً في اختبارات التفكير الإبداعي ، فقدرتهم على اجتياز هذا النوع من الاختبارات التي تتطلب مهارات تفكير عُليا، تثبت بأنهم مفكرون جيدون، لذا فإن مهمة مؤسسات الموهبة والإبداع العمل على رعاية الموهوبين، وتزويدهم بالأنشطة والأدوات التي تُنَمي قدراتهم. لقد أثبتت الدراسات أن عقل الإنسان بحاجة إلى الكثير من المراحل التدريبية و التطويرية للانتقال به من مرحلة معينة من التفكير إلى مرحلة أخرى متقدمة، والحال نفسه ينطبق على الموهوبين، فقدراتهم العقلية العالية لا تعني بالضرورة إن تفكيرهم جيد ومتقدم، فهم يحتاجون إلى الكثير من (التدريب والتعليم والنصح والإرشاد والدعم) من البيئة المحيطة بهم سواء من المنزل أو المدرسة.
فعندما يواجه الطفل الموهوب مشكلة ما ويسأل والديه "ما الذي يجب علي فعله حيال هذه المشكلة؟"، بدلاً من تقديم الإجابة من قبل الوالدين أو تقديم حل سهل لها، يجب على الوالدين هنا إثارة قدرته على إيجاد الحلول من خلال طرح السؤال التالي عليه، "ما الذي تقترحه لحل هذه المشكلة؟"، أو"كيف ستتغلب على تلك المشكلة"، وبهذه الطريقة يُوجّه الوالدين طفلهم الموهوب لحل مشاكله بطريقته الخاصة، فيشعر الطفل هنا بأنه تقلد زمام حل المشكلة بالكامل، مما يحفز قدرته الفكرية وتصرفاته المسئولة حيال مثل هذا النوع من المشكلات مستقبلاً، حيث تمنحه ثقة والديه على حل المشكلة، القدرة على توليد الكثير من الأفكار والبدائل والمترادفات، وربما يصل إلى القدرة على توليد أفكار متنوعة وغير متوقعه.
الموهبة عند الأطفال الموهوبين
أن تطوير القدرات الفكرية للموهوبين لنقلهم من مرحلة لمرحلة متقدمة ، يتطلب محفزات للتفكير تُقدم أغلبها من الوالدين، إلا أن محفزات التفكير التي تُقدم من التربويين تكون أكثر فاعلية، لكونها ناتجة عن دراسة وفهم ووعي تام بأهميتها ونتائجها.
يكتسب الموهوبون الخبرة عادة من خلال عملية التفكير الإبداعي، فعندما يشعر الآباء والمعلمون بأنّ الموهوب قد بدأ بالتفكير الإبداعي، فعليهم أن يمنحوهم الحرّية للتقصي والبحث والتأمل، وتعويدهم على تقبّل الخطأ مما يمنحهم الشعور بالأمان.
كذلك فإن التفكير الإبداعي يُمكّن الطلبة الموهوبين والمبدعين، من التعبير عن أنفسهم بطريقة إبداعية ،من الضروري أن نُعلم الموهوبين كيف يُفكرون بطريقة منطقية، وأن لا يتقبلوا المعلومات والمشكلات كحقائق في كل الأحوال ممن حولهم، كي تُعزز قدرتهم على التحليل والتقييم ومن ثم تطبيق ما تعلموه بطريقة إبداعية في حياتهم اليومية".
قد تكون ردة فعل الآباء السلبية تجاه طريقة تفكير أبنائهم عائق، يحول دون قدرة الأبناء على حل المشاكل التي تواجههم، ولا يقتصر الأمر على ردود الفعل السلبية بل إن هناك الكثير من العبارات التي تُعرف بـ (عبارات الاستسلام قبل المعركة)، كعبارة "لا يمكن حلها "، والتي تعطي المشكلة حجماً أكبر من حجمها الحقيقي،و عبارة "إنها فكرة طفولية" أو"أنت غريب" أو "ماذا سيقول الناس لو سمعوك"، وغيرها من العبارات المحبطة التي قد يوجهها الوالدين نحو أبنائهم دون الانتباه لتأثيرها السلبي .
بشكل عام ،إن الموهوبين يبتعدون عن التفكير العادي المستخدم عند غالبية الناس، فهم يحللون ويخمنون ويتحققون إلى أن يصلوا إلى المعرفة الجديدة، ولا يكتفون بالسؤال عن الحدث نفسه: "ماذا حدث"؟، وإنما يفكرون في أسباب الحدث "لماذا حدث"؟ "وكيف حدث"؟، فهم يؤمنون بالتفكير الإبداعي الذي يؤدي إلى التغيير نحو الأفضل.
ومن الجميل أن لدى الأطفال المبدعين خصائص ترشدنا إليهم بسهولة، مثل حبهم للاستطلاع ورغبتهم في معرفة الأشياء من حولهم، والاستماع بهذه المعرفة، فليس من الضروري أن نسألهم "لماذا تود معرفة هذا الشيء أو ذاك؟" . إن المبدعين يتمتعون بأكثر العقول انفتاحاً واستعداداً للمعرفة،كذلك لديهم رغبة قويّة بتحدي العقبات التي تمنع ظهور الأفكار الخلاّقة، ولديهم قدرة عالية على التخيّل، وما الخيال الخصب والأفكار الخلاّقة إلا مُنطلقهم الأرحب نحو العمل الممتع.

*الدكتور زهير شاكر

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...