اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

حين تشتاق المرأة الشاعرة

زنزانة الاشتياق
*كريم عبدالله
حينما تنغلق الذات الشاعرة على نفسها ستضحى مشاعرها متأججة تحمل همّها لوحدها وتنغمس في عالمها البعيد وتمنحها مديات واسعة من التأمل والإنصات لعوالمها العميقة، فالقصيدة هي الملاذ الآمن الذي تلجأ إليه لتعبّر عمّا يعتريها ويجول في أعماقها

المتأججة، وتبقى هذه الذات هي البطل الوحيد الذي يتحرك داخل النسيج الشعري ومعربة عن وحدتها وغربتها في هذا العالم، نتيجة هذا الواقع الملغم بالخيبة والخسارات والكبوات والانكسار. وتبقى في صراعها الذاتي ومخاطبة نفسها عن طريق لغة خاصة بها
مفرداتها تعبّر أيما تعبير عن شخصيتها ومحنتها. ونجد بوضوح جسدنة هذه الذات من خلالها إصرارها على سرد لوعتها، ويرتفع صوتها عاليا مشحونا بكمّ هائل من المشاعر الرقيقة التي تتناوب ما بين النرجسية الفرطة والعذاب المبرح وما بين الخيبات المتلاحقة والأحلام العذبة. وتبقى الذات الشاعرة تصارع في محاولة منها للخروج من شرنقة هذا الواقع المؤلم والانتصار .



" الذات الشاعرة استطاعت البوح والكشف عن مكنوناتها عبر هذا البناء الجملي الطويل والجميل" 

واليوم نحن أمام نصّ الشاعرة زهرة النرجس ربيعة أزاد "حين أشتاق". فمن خلال عتبة العنوان نتلمس بوضوح ملامح هذه الذات المتعطشة والمبتلية بزمهرير مواجعها وتشظّيها ووحدتها. فالذات الشاعرة اختارت طريقة الكتابة الأفقية/السردية التعبيرية/ذات الكتلة الواحدة كي تستطيع أخذ مساحة واسعة في التعبير والكشف عن مكنوناتها وتعبّر بحرّية، وتتخذ من اللغة فضاء للكشف والإيحاء تتسرب من خلالها المشاعر العميقة والمرهفة وتعظّم طاقاتها بتراكيب تنزاح فيها هذه اللغة بطريقة مذهلة وغريبة ومستفزّة وتتجلّى من خلالها جمالية صوت المرأة وتبثّ فيها طاقة تجعل المتلقي يعيش داخل النصّ ويتفاعل معه.
فلو حاولنا تسليط الضوء والإضاءة لوحدات هذا النصّ سنجد صوت المرأة التي تحاول التصريح عن كينونتها المضطهدة ، فمثلا ... "حين أشتاق إليك، أصير كزهرة دثرها الندى في صبيحات ربيع يزهو بأردية كل الفصول. أحتضن الشروق احتضانا يغرقني في بحر حنين والرعشة الغامرة التي تسكن لحظاتي كظل الآثار القديمة المتمردة على سطوة العصور، فلا أذكر شيئا من هذا البعد اللعين الذي عبث بألوان فستان لبسته لألقاك أضحى قوامي فيه كركام عجوز تحاول النهوض من بركة وجع لترقد فوق حجر أخضر".
نجد الذات الشاعرة كيف استطاعت البوح والكشف عن مكنوناتها عبر هذا البناء الجملي الطويل والجميل، وكيف استخدمت الانزياحات اللغوية بطريقة عجيبة، وكيف تجلّت اللغة القادمة مما وراء الحلم معبّرة أصدق تعبير عن كينونتها، وكيف طوّعت خيالها الخصب في رسم كل هذه الصور المدهشة؟
ونختار مقطعا آخر من هذه القطعة الجميلة: "خفقان عنيف يجردني من ذاكرتي بلا ذاكرة أنا كي أعرف طريقي لمائدة النهر، كي أفسح الطريق لجداول عشق علا لغوها في دواخلي، أشعر كأني سجنت مذ غابر السنين في زنزانة الاشتياق، رحماك أطفئ لظى هذا الشوق لأسبق الغيوم هطولا ينفخ الحياة في السرر المتجمدة، هطلة توقظ فواكه القلب، تفتح نوافذ الرغبة التي أغلقتها طلقات الرصاص".
إن الذات الشاعرة هنا تعي محنتها جيدا لذا استخدمت مفردات خاصة شديدة البوح والتأثير، (خفق عنيف / يجرّدني / مائدة النهر / جداول العشق / دواخلي / أشعر / سجنت / زنزانة الاشتياق / رحماك / اطفىء / لظى / الشوق / هطولا / ينفخ / السرر المتجمدة / هطلة / توقظ / فواكه القلب / تفتح / الرغبة / اغلقتها). نجد هنا كل مفردة لها بُعدها الدلالي والتأويلي داخل النصّ، وكأن الشاعرة اختارتها بعناية فائقة لتعبّر بهذا البوح الشديد.

السردية التعبيرية
وفي هذا المقطع نجد جمالية اللغة الحالمة والمتيقظة دوما والمشرئبة تبحث عن النور والخلاص من ظلام يكتنفها، نجد هنا لغة الأمل المتجدد، نجد الإصرار على تحقيق هذا الحلم ولو بعد حين:
"أحاول أن ألوح لك بمنديل أبيض من خلف أسوار الشوق لأقصى نجمة زرعت النور في صحاري العمر، أرسل لك قبلات وراء سر البحار وعلى أجنحة الهزار أكتب قصيدة بشفتين ورديتين ترتشفان نخب الدنو من جنة الخلد، في كل الليالي أحمل ساقية ماء وأسافر مقتحمة شهيتي لأحتضن أقمارك، أعانق ذراع البحر ترهبني أمواجه بين مد وجزر، وأنا في دائرة الشمس أحاول جاهدة مقاومة عتمات ليل أسود حجبت الطريق نحو النور، وكل هذا الذي بي اشتياق يركض حول المسافات الممتد لأقصى المستحيل، وكل هذا الذي أملكه حقول نرجس لم تتفتح بعد، وهذا الحلم النائم الذي ينتفض طفوليا يعلو كشجرة كورو في جبالي الأطلسية تسمو شموخا لمعانقة السماء تطوقها قناديل الحنين".
إنها تحاول وتصرّ في محاولاتها بأقصى ما يمنها من البوح العميق وتسافر بعيدا في أحلامها العذبة ما بين مدّ وجزر:
"ألف قصيدة أكتبها لك بدموع القلب الذي لم يتربع فوق عرشه سواك، وألف سؤال يساورني كيف نلتقي؟ كيف نكسر هذا الصمت الذي انتصب شامخا يتلذذ حين تهيج أمواج الشوق وأصبح مائدة لطيور الحب؟ متى ... متى ياعبق روحي ألقاك؟".
إنّ القلوب النقيّة حتما سيدخلها الحبّ والسلام، كونها رقيقة وشفّافة وناعمة يتغلغل في حناياها، لذا نحن نجد هذا التآلف والتجانس في قصيدة الشاعرة كونها منبعثة من قلبها المفعم بالحيوية والمحبة، لقد كانت الشاعرة على قدر التحدي في كتابة القصيدة السردية التعبيرية، فكانت تمتلك مقدرة على هكذا كتابة تلبّي حاجتها في إنتاج هذا الكمّ الهائل من الصور الشعرية المتماسكة والمتتالية التوليد وفي ابتكاراتها اللغوية الجميلة.
ونحن متأكدون بإنّ الذائقة الابداعية لدى المتلقي ستكتشف الكثير من جماليات صوة المرأة / الشاعرة / في هذا القطعة المتوهّجة ...

*كريم عبدالله

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...