اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أحساَن ــ مسرحية قصيرة ...**عبير صفوت


الشخوص

أحسان : رجلأ ، يبدو علية الحذاقة والنهم والتجربة
ملابسةشديدة الثراء ، بأحدي يدية سيجار فخم ، يجلس علي كرسي ومنضدة فارغة الا منفضة سجائرة .


المحقق .
أثنان من الرجال .
صوت إيحائي .
.......
يستمع احسان إلي الصوت .
أحسان....أحسان....
يستمع ، يردد :
كلمة قديمة بهتت من كثرة الأستخدام ، هاهنا مصيري بين لفافة التبغ المخدرة وقداحة العهر بأعقاب السجائر.
أحسان .
يستمع ، يعترض .
لا ..لا أحتمل ، أبتعدي عني إيتها الملعونة ...أخرجي من رأسي المريض...من انت ؟!
يردد الصوت .
ههههه..هل نسيتني.
ينظر حولة بزعر .
وكيف أنساك وانتِ تمضي الأوقات التعيسة علي ضريح نخوتي ... يتذكر .
من كان هو ...من ؟!
أبرياء من قالوا انة أحد الأقارب ياخالتي الموصومة ، لكن ماذنبي انا يتيم الأب وللأم منذ فطام .
يردد الصوت .
أحسان .
يثور .
لا، لا ...كفا بهذا العهر...انا أحسان الذي ورثك وتسلم نقودك...الأن تستطيعي ان تتلاشي ...تتلاشي الي الأبد ..بلا رجعة..ابدا .
ينظر إلي المنضدة بإغواء قائلا :
مرحي إيتها الأدخنة اللاهسة....هههههههه...يستمع إلي الادخنة :
ماذا تقولون ، ها ، هل تجرأتم ؟!
ماذنبي ؟!
ماذنبي ؟! حين أخذني إليها ، كانت تجذبني شياطيني ، ترسم الطريق بلحظة الظلام الدامس....كانت تتراقص كالثعبان ...ما هذا ؟!
هل تتلاعبِ بي أيتها الأدخنة اللاهسة..ماذا تصنعين لي ...هة يا ويلي ، هي ..نعم هي جثتها مازالت تنتفض..
كنت مغيب ، كنت متوه ، قال جسدي هي حبيبتك ، اليس كذلك ياحبيبتي ؟! الراحلة .
ينظر الي رمزية الراحلة في تجسيد الادخنة لها :
كيف لم أعي أنها من الشرفاء ، كيف يأخذني الغرور ورغبة مسفوحا علي وجهي ، اه اه لم اكن اقصد ، متهم أنا لا محالة .
يصتنت.
اه ااااسمع اقدام ...
يرتجف...
لا يصدق.
لا ...لا ..هل علم المخفر ؟!
لكنها بالأمس كانت وحدها ، نعم وحدها....كانت ترتدي الثوب الحريري الشفاف....لا..لا..ابتعدي إيتها الذكري ...لا أتذكر...لا أتذكر...كان من الحرير الهندي الاحمر...ياويلتي كم انا ضعيف امام هذا الألهام...
يهتف الصوت من جديدي .
احسان....احسان...
.لا ليس من جديد...ليس من جديد...تلك المرة كان صوت حبيبتي....أحسان جاءك يامحبوبتي...ماهذا ؟! تتمنعين؟ لماذا؟!
الم يكن بيننا حب..الم تكن غايتنا الوعود...لا تبتعدي لا ترحلي....
.احسان ...احسان....
خائنة مثلها...خالتي تعود من جديد....هي تخطاء...وانتِ تتطهرين....انت خادعة...خالتي الخادعة....وانا حبيبك الذي سيطهرك من الخيانة..
يبتعد احسان يتلوع ، يتنكر .
لا...لا ابتعدي ايتها الذكري ...تري لم تمت ....إنما ..اسمع اقدام...نعم اسمع صوت اقدام..
يصدر نقرا حاد ، ينتبة احسان ، يتسأل بلهفة .
من...من ، لا يجيب احد ، يعاود السؤال باصرار .
قلت من ؟!
يهجم علية ثلاثة من الأجساد الهائلة .
يقيدوة قائلين : لا تحاول الفرار ايها القاتل.
.......

يجلس احسان منكس الراس ، يهيم في البراح.
يسألة المحقق: مااسمك.
يردد صوت في البراح وهو يضحك...احسان...ههه..احسان..ينظر احسان اتجاه الصوت ويقول برفق : أحسان .
يسألة المحقق: كيف تمت الجريمة يأحسان .
ينظر أحسان الي المحقق في هدوء قائلا: هل تقول البصمات أنني القاتل ؟!
يقول المحقق: نحن اللذين نسأل .
يصمت أحسان ، ثم يصر بعناد: ليس هناك أدلة .
المحقق في استغراب : كيف عرفت ذلك .
يؤكد احسان لأنني لست القاتل .
المحقق بإصرار ايضا. : يقول الشهود انك كنت تتواجد اثناء الجريمة .
يلاحقة احسان : وتقول الشهود ان الذي خلفني المجيئ هو الحارس .
يضحك المحقق بسمة زائفة ويقول : لبد من ثغرة .
يصمت احسان ، حيث يعاود الي محبسة .
وتمر علية الايام ، حين يطلبة المحقق ، حين يقول له وهو جالسا : دائما سنكون معك ، انظر لتلك الظل .
ينظرة احسان قائلا : انما الظل احينا ينفصل ،
يتعجب المحقق : قائلا بسخرية واصرار وعناد : الظل لن ينفصل ابدا .
يؤكد أحسان ، بل ينفصل عند الموت .
يخرج المحقق من ثورتة مشاركا عنادة : اراك سعيد الأجواء .

ولما لا ؟!

يقولون انك برئ .

احسان بثقة قالت نفسي كذلك .
المحقق : انت برئ وحر ، انما اعلم ان وجهك يقول عكس ذلك .
...........

يجلس أحسان يتذكر ، ينظر لباب اخضر يتحول اللون إلي اسود ، تظهر جثة ملقاة ، يصرخ يرتعب ، ينظر حولة يتهاتف : لا احد الأن .

يدخل رجلان ضخمان ، ينظفا مسرح الجريمة من الادلة .
يقوما بتنظيف أثر البصمات المطبوعة علي الجثة ،
الرقبة الأرجل الأظافر العينات المتساقطة الهلام الملاصق ، البحث عند كدمات ، إزالة اي اثر للعنف ، قاما الاغتسال بالجثة ثم أعادها ، ينظرا بعدسة مكبرة اي لثام علي الاماكن الشبقية ، يمسحون اسطح الحوائط المتلامسة ، ينظفون الاكر ، المداخل ، المناضد ، مساحة مسرح الجريمة ، من اي شئ يدل علي وجودة ، وينثرو رذاذ يتلاشي اي رائحة بأثرها تشير باصابع الجريمة ، ويطلبون منه الخروج محزرا الا يراه أحد ، وان يتخلص من ملابسة ويقلم اظافرة ويداوي جروحة اذ وجد ويمسح اي أثار في جسدة من انفعال .

ينظر أحسان ، كأنه يعيد شريط الذكري ، تختفي الجثة ، ثم تظهر جثة خالته ، ثم تختفي .
يجلس يشعل سجار ، ينظر للباب ، يتلون للأخضر .
يتنفس الصعداء .
يقهقة ، يقهقة .
يجهر .
انا برئ ، حقا انا برئ .
ينظر للبراح يري حارس عقار حبيبتة يبكي، ويقول :
ولادي ، ولادي يابية ، من يربيهم بعدي .
يقترب أحسان قائلا وهو يقذف بوجه رزمة من الأموال : هذا ما سيهتم بهم .
يختفي البواب .
يقهقة احسان ، يقهقة ، انما يتفاجأ بصوتان يتبعاه .
احسان ...أحسان .
يصرخ .
من...و من....لا ..لا .
احسان...احسان...
قلت لا..لا...لقد قتلتم....لا ...لا .
ينكمش وينتفض ، ويخور في كيان نفسة كاطفل ، يبكي ويجزع ويلتف حول نفسة ، يردد الصوت
أحسان.....احسان.
يقتنص منه ، حتي الوفاض الأخير .
تمت

*عبير صفوت

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...