اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

لماذا ينبغي أن نعد المتوالية القصصية جنسا أدبيا؟


788 الخراطيضع (شكلوفسكي) في كتابه (نظرية النثر Theory of Prose) الصادر عام ١٩٢٩ والذي ترجمه (تودوروف) إلى الفرنسية عام ١٩٦٥ وترجمه (بنجامين شير) إلى الإنكليزية عام ١٩٩١ ولم يترجم إلى العربية إلى الآن على الرغم من أهميته، يضع
فرضية مبهرة مفادها أن التوالي القصصي هو أصل الرواية، فهو يرى أن الإنسان حين اخترع السرد المكتوب بدأ بكتابة نصوص قصصية مترابطة بطريقة ما قبل أن يخترع فكرة الحبكة لكتابة نص طويل. ويضرب لذلك أمثلة منها (كليلة ودمنة) و(ألف ليلة وليلة).

وقد نبهتني هذه الفرضية إلى قضية مهمة، هي أن بإمكاننا القول أن التوالي القصصي عربي الأصل، فلدينا أمثلة لا تحصى منه غير مثالي (شكلوفسكي) السابقين. فمقامات الهمداني مثلا متوالية قصصية تامة الشرائط، فهي مجموعة قصص تشترك بالراوي والبطل والموقف. ومثلها رسالة الغفران للمعري والإمتاع والمؤانسة للتوحيدي وغيرها كثير.

في كل مقال أكتبه في هذا الموضوع أجتهد أن أضيف معلومات جديدة لأني أرغب ان تكون لدى القارئ العربي معطيات كافية للتعاطي مع هذا الجنس الأدبي الفاتن. بينما لا يفتأ (ناقد نحرير) يكرر جملا ثلاثا بائسة مكسورة الأعناق مملة في مقالاته منكرا وجود الظاهرة أو تجنيسها على الرغم من أن كل المراجع التي يشير إليها تقر بذلك، وعلى الرغم من حماسته غير المبررة لموقفه لم يستطع إلى الآن أن يأتينا بنص لناقد واحد يعترض على تجنيس المتوالية القصصية. وآخر فرية طلع بها علينا ادعاؤه أن كتابة عبارة (متوالية قصصية) هي اجتهاد شخصي من الأديب المصري (منير عتيبة) وأن هذا لا يلزم النقاد بتبنيه. وكشف الناقد النحرير بادعائه هذا جهله بالموضوع الذي لا يؤهله للخوض فيه وأنه يحتاج لقراءات كثيرة أخرى، فالجزم بهذه الطريقة بما يجهله إنما هو خداع للقارئ. فالمتوالية القصصية (مرج الكحل) لمنير عتيبة الصادرة ٢٠٠٥ لم تكن الأولى التي أثبت على غلافها عبارة (متوالية قصصية)، بل كانت مسبوقة بأعمال أخرى مهمة فعلت الشيء نفسه نذكر منها على سبيل التمثيل:

أمواج الليالي إدوارد/ الخراط ١٩٩١
أغمض روحي عليك/ طالب الرفاعي ١٩٩٦
مسيرة عزبة الجسر/ سعد الدين حسن ١٩٩٨
هيا نلعب يا جدي سويا مثل أمس/ يحيى الرخاوي ٢٠٠٠
متواليات باب ستة/ سعيد بكر ٢٠٠١
حديث المكان/ فوزات رزق ٢٠٠٥

789 ثائروكما يلاحظ القارئ الكريم أنها تنتمي لأكثر من بلد عربي. غير ان الأهم من هذا كله أن (ستيلا ماكنيكول) المتخصصة في أدب (فرجينيا وولف) اكتشفت بينما كانت تجري دراسة على مسودات رواية (مدام دالاوي) أن (وولف) كتبت سبع قصص قصيرة مترابطة في أثناء كتابتها للرواية في عشرينيات القرن الماضي تتحدث عن تحضيرات السيدة دالاوي لحفلها عنونتها (حفلة السيدة دالاوي Mrs. Dalloway's Party) ونشرتها (ماكنيكول) عام ١٩٧٩، وكما يلاحظ القارئ الكريم في الصورة فقد وضع تحت العنوان عبارة (متوالية قصصية A short story sequence)، والحقيقة أن هذه المتوالية لم تكن الأولى التي تجنس بهذه العبارة ولا الأخيرة، فهناك مئات الأعمال غيرها لأعلام القصة الغربيين لكني سقت هذا المثال لطرافته وجدته.

والآن ما أهمية عد المتوالية القصصية جنسا أدبيا؟

إن لكل جنس أدبي أصوله وقواعده التي تهيء القارئ لتقبله، فنحن مثلا حين نقرأ قصيدة عمودية نهيئ أنفسنا لتلقي كلام موزون بشطرين وقافية موحدة وشكل محدد من اللغة قائم على ثنائيات التشبيه، وهذا يجعلنا قادرين على الاستدلال على مواضع الخلل مثل كسر الوزن والإيطاء والإقواء وغيرها، بينما لا يهمنا هذا كله حين نقرأ قصيدة نثر.

إن أي قارئ يطور خبراته القرائية بما يجعله قادرا على الدخول في مجال محدد من التوقعات وهو مقبل على قراءة عمل أدبي محدد بعد أن يعرف تجنيسه. وقراءة متوالية قصصية تستلزم أفقا للتوقع يختلف عن ذاك الذي تستلزمه قراءة مجموعة قصصية تقليدية، لأن القارئ سيهتم في المتوالية بالبحث عن شكل الترابط بين القصص وما ستضيفه كل قصة إلى سابقاتها وأخيرا بناء انطباع كلي عن القصص مجتمعة يقترب من ذاك الذي تولده الرواية.

لنأخذ مثلا كتاب (أمواج الليالي/ إدوارد الخراط/ ١٩٩١)، يتألف الكتاب الذي وضعت على حافة غلافه العليا عبارة (متتالية قصصية) من تسع قصص قصيرة تروى بضمير المتكلم أولها قصة (سحب ملتبسة) وآخرها (شجرة مضطربة الثمر)، ويمكن قراءة كل قصة منها منفصلة او قراءتها بتسلسل غير الذي وردت فيه، لكن تجنيسها من الناشر بأنها متتالية قصصية سيجعل القارئ متنبها إلى أنها عمل واحد، فالقصص كلها تتبع أسلوبا واحدا (التداعي الحر)، وكل قصة تقدم مرحلة من تجربة الراوي في الحب وتقلباته، وهكذا تصبح هذه المتوالية عملية متابعة لتطور شخصية واحدة تظهر في القصص التسعة كلها، وهي بهذا لا يمكن ان تعد مجموعة قصصية لأن وجود البطل الواحد يجعلها شبيهة بالرواية، ولا نستطيع عدها رواية لأنها تتألف من قصص مستقلة يمكن قراءة كل واحدة منها على حدة، فنحن بحاجة إلى تجنيس آخر بين الاثنين هو (المتوالية القصصية) لنستطيع وصف العمل وبناء أفق توقع القارئ.

*د. ثائر العذاري

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...