اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

حكاية معلم ...** د.عمر حلمو علاونه


قال لي ولدي في الصف الثالث الأساسي: "كيف يكذب المعلم على نفسه يا أبي؟" فقلت: "ما أظنه يكذب على نفسه يا بني، وكيف يكذب المرء على نفسه؟ فقال لي: "إن معلمنا قد ضرب بالأمس طالبا في الصف بسلكِ مُزَوِّدِ الحاسوب المحمول بالكهرباء، وفي اليوم
التالي جاء والد الطالب إلى غرفة الصف شاكيا فعل المعلم تجاه ولده، فوقف المعلم أمام طلبة الصف الثالث وقال مرعدا: "متى ضربت زميلكم هذا بسلك مُزَوِّدِ الحاسوب المحمول بالكهرباء؟ وهل من المعقول أن أضرب هذا الطفل الصغير البريء بهذا السلك، وهذه الطريقة البشعة العنيفة.
سكت الطلاب جميعا في الصف؛ خوفا من عقاب المعلم لهم لاحقا، وخوفا من إجراءاته المتعددة أيضا، فقلت له: "يا ولدي، لماذا لم تقف أنت وزملاؤك جميعا في الصف وتقولون له نعم لقد ضربته؟ فقال لي: "يا أبي، راودتني نفسي أن أقف أمام المعلم ووالد الطفل وأقول له: نعم لقد ضربته، فأوجعته حتى بكى، ولكنني تذكرت كلامك: "لا تتدخل فيما لا يخصك"، وخفت من عقاب ذلك المعلم لاحقا لي، حيث أنه لن يشركني في أي من الأنشطة الصفية لاحقا، وستتأثر علامتي النهائية عند تقويمه لي؛ نتيجة لموقفي هذا، فسكتّ وفي قلبي غصة لا يمحوها إلا عقاب ذلك المعلم على فعلته السوء، فمعلمي هذا لا يسمح للطالب الذي يغضبه أن يشارك في أنشطة الصف كافة، ويحرمه من كل أثر في الحصة. وبعد موقف الطالب ذاك فأظنه قد حُرِمَ من المشاركة مع باقي زملائه في أنشطة الحصة الصفية، ولن يخرجه للسبورة ليكتب كلمة أو يرسم حرفا أو ينفذ مهمة صغيرة أو كبيرة، إنها صعبة يا أبي على الطالب المجتهد، أن يُحْرَمَ من توضيح ما يعلم في حل مسألة أو أن يقول كلمة أو يكتب إجابة.
وأمام هذا الهزال الخُلُقي والمهني الذي يعاني منه هذا المعلم وأمثاله قلت لولدي في خنوع: "دع عنك معاندة هذا المعلم إذاً يا لدي، فإنه سوف يكون معلمك في الصف الرابع الأساسي". هدأ ابني قليلا وقال في حنق وغضب: "دعني إذا أذهب إلى المقبرة أحسن لي، لأنني أفضل الذهاب إلى القبر على أن يعلمني هذا الأستاذ في الصف الرابع الأساسي يا أبي".
إلى متى هذا العناد والإجحاف من معلمنا الفاضل؟ إلى متى الاستخفاف بالأمانة الموكلة إليه؟ أما آن الوقت أن يصحو من غفوته؟ فمن لا يروق له التعليم فليتنحى جانبا بأدب واحترام وليترك المجال أمام جحافل تنتظر هذا العمل بلهفة وشوق إليه، ولماذا تعنيف أطفالنا ـ فلذات أكبادنا ـ دون وجه حق؟


*د . عمر حلمو علاونه
مديرية التربية والتعليم العالي جنوب نابلس

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...