اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

قراءة في نص " أهرب حيث شئت " لـ محمد الليثي محمد ..**بقلم: عبير صفوت

..النص

أهرب حيث شئت
فخلف البيوت تكون الحياة
لن ترى الولد حين يكبر
ولن تراني
فانا خلف الباب اجلس
لا انتظرك
و لكنى انتظر الأمل حين يأتي
لا تظن أن القمر لن يرانا
وان الشمس لن تزور البيت

أن الأيام تكتبنا ونكتبها
اهرب ولا تنسى
أن تطوى ظلك من دروبنا
من حكايتنا
من أيامنا
اترك مساحة في الفارغ
مساحة في الحقول
مساحة في مشاهدتنا
مساحة في العقول
سوف نقول كان هنا
وذهب
وعندما تدخل بإرادتك نص حكايتنا
سوف تصبح كلمة
لا أكثر ولا اقل
لا توصنا
نحن نعرف البيت
والشارع ، والدروب
والسماء حين تشرق
فألان تكون هنا لكي ترانا
ونحن نمحو صورتك
من قريتنا
من قلوب أحبتنا
من عقول أموتنا
ماذا أقول للموت لو جاء
يساءل عنك ؟
سأقول للجيران
أن الموت جاء يساءل عنك
فهربت
اهرب ...اهرب ...اهرب .

* محمد الليثى محمد
..
..القراءة

استاذي الراقي
ساري نور يتسرب من لمحة او شعاع مرسوم علي المقل او شخص يتمني لون الامل ساخلق من البوح كلمة معني او يقين او ظن او حنين
او مهاجر او سجين ربما الانا تتناسي المحبين ربما الغموض رمزا
في ظل وجسد ومابين الاثنان لحظ
يتجسد ربما
..........
أهرب حيث شئت....روح القصيدة رمزية شديدة الثبات في التعبير وقوية التأثير شديد اللهجة..تبدا بلغة الامر...حيث أن الشاعر يتحدث بالثقة ويسخر في طبيعة الامر من هذا الهروب....فاساس ومضمون القصيدة الهروب والاستغناء لهذا الكيان المتمثل في ال هو....وكان الشاعر يؤدي مسرحية رمزية عميقة التأثير التراجيدي الدرامي..اهرب كما شئت..يشير الشاعر بروحة كأنه ينظر لعالم من الامان الطمأنينة ينظر بعين التعاطف...كانة يود أن يربت علي هذه البيوت ...ويقول فخلف البيوت تكون الحياة....كأنها هي منبع الحياة....ويحزر بمعني تاثيري تهديدي.....لن تري الولد حين يكبر...وتاتي الفاجعة وهي ...لن تراني....كأنه حكم علية بالمنفي....وهنا يلوح الشاعر بحالة من الهدوء أريحية التعبير....فانا خلف الباب اجلس..لا انتظرك..الايقاع هنا جذاب في الاالقاء بالتعبير المتجسد في المشاهد التصويرية الجامحة.....ويعود يستكمل الحالة الدرامية...كانة يسرد احساس يتخاطب فية بكل مشاعرة....اراة وهو يتحدث ويجسد ويتاثر بالازمة...ولكني انتظر الامل حين ياتي.....هنا حركات دينامكية مختلفة من الثورة إلي الهدوء....من التخاطب إلي التمثيل بالكلمات الصادقة النابعة من باطن الاحساس الداخلي للشاعر..ويؤكد..ولكني انتظر الامل حين ياتي..وهنا يشير بتحذير رحيق الثورة الموثوقة ....لا تظن أن القمر لن يرانا...هنا مساحة شاسعة تتسع
ونصف بسمة في وجة الشاعر بداية لاستشاعرة بالامل الذي بدء أن يشعروا.. ويؤكدة ...

وأن الشمس لن تزور البيت...
أن الايام تكتبنا ونكتبها...لاتظن هنا لا تعتقد أن الحياة ستتوقف وتفتقدك بل والحياة ستستمر لان الحياة تكتبنا ونكتبها..تكتبنا علي جبينها ونكتبها علي اروحنا...ولكن اهرب ولاتنسي...لغة البوح اسلوب أمر...اهرب ولاتنسي..كأن الشاعر يطلب منه أن يهرب ويتعذب بهروبة ...لا تنسي..ان تطوي ظلك من دروبنا..من حكايتنا..من ايامنا...اهرب ولا تنسي أن أن تاخذ ظلك من حكايتنا ومن ايامنا...واترك مساحة في الفراغ بمثابة ظل باقي ..مساحة في مشاهدتنا..مساحة في العقول..سنقول عنه....كتن هنا وذهب..وعندما تدخل نص حكايتنا سوف تصبح كلمة...وهنا يقصد الشاعر..بنص حكايتنا اي تاتي متاخرا لانك خارج الحكاية لست منها...سوف تصبح مجرد كلمة في قاموس...لا اكثر ولا اقل ..لا توصلنا..لا توصي بنا وتكون الناصح الأمين...نحن نعرف البيت..والشارع والدروب هي منا ونحن منها...والسماء حين تشرق علينا ترانا مثلما نحن وسنبقي دائما....فالان تكون هنا...كانها صديق تعود المجيئ...تكون هنا لترانا...ونحن نمحو صورتك...نودعك الوداع الاخير من قريتنا..من عقولنا..من عقول اموتنا الذي تركتهم لترحل...ماذا اقول للموت لو جاء..يساءل عنك ؟
اقول له وللجيران أن الموت جاء يساءل عنك فهربت...اهرب..اهرب..تهرب...وهنا يوضح الشاعر انه هرب قناعتا أن يهرب من الموت إلي الحياة انما هروبة هو في الاصل موت ..

*عبير صفوت

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...