اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

كتاب "همس المرآة.. أسرار الجسد" لـ سليم العبدلي يكشف عشق الشاعر للمكان

محمد الحمامصي
سليم العبدلي
سليم العبدلي
يكتب سليم العبدلي علاقته بالآخر على اختلاف زمنه وشكله وتكوينه ووجوده وحضوره في العالم من خلال تخليقه وتخيله كمكان، ومن ثم يرى كل شيء في هذا العالم بما في ذلك علاقته بجسد الآخر برؤية المكان، هناك علاقة بينه وبين المكان تتجاوز الشغف ومجرد الارتباط العاطفي إلى حالة عشق، عشق يتلبسه فيرى كل شيء بجسد وروح المكان، المكان إنسانه الأقرب إليه، ولنقل أن كليهما عاشق للآخر، ربما في مجموعتيه الشعريتين السابقتين "الأمكنة مقابر الوقت"، و"من رائحة الفراق" قد كانا مجرد رفيقين عاشقين جالا معا مدنا وعواصم وتواريخ وحضارات وثقافات وعانقا آلاما وأوجاعا وتبادلا الغضب والرفض والنقمة ومارسا الاشتهاء والشهوة حتى وصلا إلى حالة وجد صوفية، إلا أنهما هنا في هذه المجموعة "همس المرآة.. أسرار الجسد" صارا كائنا واحدا، صار الشاعر جسدا وروحا مكانا يبحث عن أرض تكون له وطنا، كما قال في نصه:
أنا طيرٌ
لم يولد في عش
فطار إلى أقاصي العالم
بعيدا عن السرب
كما هي الريحُ، كما هو الضوءُ
شريدٌ يحلقُ
في الأعالي فوقَ عجائب البشرِ
اختار الضوءُ لهُ اسم
والريحُ أرستهُ في وطنٍ
ليست فيهِ أرض.
لقد انسلخ الشاعر من كل الأمكنة ليكون مكانا وحده يمارس الحياة به في مختلف تجلياتها، مكانا يحترم الآخر ويعظم إنسانيته وحريته ووجوده، إذ تبقى ذاكرته مختنق بأمكنة ما يسمى الوطن تقتل إنسانية أهلها وتختلق كل ما من شأنه أن ينفيها ويسجنها:
سَلَختُ نفسي من جسدِ القوم
كما تُسلَخُ فروةَ الشاةِ بعدَ الذبحِ
وقال:
الوطنُ منفى لم تَخترهُ
فارحلْ إلى منفاك،
وإن لم يَطِب لكَ اشرعْ في رحلةٍ
تأخذك إلى منفى آخر
وآخر .. وآخر
حتى تهبط أو تصعد
بعيداً
عن هذا التيه.
الأمكنة هنا متعددة الأوجه والأشكال موزعة بين منافي وأوطان ونساء وآخرين، الشاعر/ المكان لا ينتمي إليها قدر انتمائه لحضوره الوجودي في هذه الحياة، هو وحده لا تعنيه البلاد ولا اللغات ولا الأديان ولا الألوان ولا الأشكال:
شئتُ أن لا أكون مكبلاً بعرقٍ أو مطبخٍ
أو لغةٍ تحجبُ عنّي
رؤيةَ الآخرين.
في هذا المجموعة يرسخ الشاعر فكرته الأساسية "أنا المكان، والمكان أنا" وكل شيء خلا ذلك لا أملكه ولا يملكني، وهو يصر إصرارا واضحا وجليا في كل نصوصه على ذلك، فالمدينة وإن عشقها سرعان ما ينفلت منها إلى أخرى، والمرأة وإن طاردته بذكريات لقاءاتها الحميمية سرعان ما يرحل عنها:
مدينتي الضّالة..
تعب البعدُ من البعدِ
واستشرى الشوقُ بأشجانِكِ
أعلمُ أنكِ ستدركينني
فإن عثرتِ عليّ وتسنى لكِ
أن تحاصريني بطوقِ أحاسيسك
سأستسلمُ
لكن
إلى حين.
وقال:
عبرتُ جسورَ جسدِك
ولم يستوقفني شيءٌ إلا تلك القنطرة
حينَ همستِ لي
إقفزْ.. إسبحْ
فمائي مباحٌ لكَ هذه الليلة
فعلتُ
حتى أدركَني العمقُ
وألبسني
عباءة الرحيل.
حتى حنين وشوق الشاعر إلى بيت العائلة، إلى أمه وأبيه، إلى ذلك العالم الطفولي الرائق، يأتي محملا بالألم بحثا عن مدينة/ مكان ضآل، وربما تأخذنا قصيدته "الذاكرةُ/ حرباءٌ تتلونُ بلونِ الحاضر" إلى ذلك الفضاء وذاكرته التي تنتهي بالرحيل:
على طريقِ الرحيلِ
أجرُّ معي سلةَ ذكريات
مليئةً بأيامي وبضعةِ حباتٍ من الأفكارِ
بأكياسٍ من الأحلامِ وأوقياتٍ من الأمكنةِ
أُحَضِّر منها بوصلةً
تهديني السبيلَ كلما احترتُ
بين الطرقات.
وتتشارك اللغة مع الشاعر/ المكان تجلياته فهي وسيلة لنسج ما يعتمل في المخيلة وجمعه في تكوينات كل تكوين لوحة متصلة منفصلة، فهو إذ يقسم المجموعة إلى خمسة عناوين تندرج تحتها مجموعة من النصوص، لا يقسم أو يدرج جزافا، ولكن وفقا لبنية درامية متصاعدة، تسعى إلى تجسيد هيكل الشاعر/ المكان يسميه ويسمه، حتى ليضعه بالنهاية في مواجهة الموت/ الحقيقية الوحيدة التي تشتعل أسئلتها ولا أجوبة ولكن حيرة وتوجس:
الموتُ يتوعدني بسرين:
إلى أين سيأخُذَني؟
ومتى؟
إن أهم ما يميز نصوص العبدلي في هذه المجموعة وأيضا في مجموعتيه السابقتين أنها مشغولة بعوالم ذات شاعرها، بتساؤلات وجوده في هذه الحياة، بتقلباته ومواجهاته، برؤاه وأفكاره، تضرب في الأرض شغفا وحبا وسعيا إلى جماليات ربما عابرة أو متخيلة وربما حاضرة وتريد القبض عليها، ليست مشغولة ببناء أو تقنية أو أسلوب أو صورة أو مشهد أو أي من تلك الأمور التي غالبا ما ينشغل بها الشعراء بحثا عن خصوصية نصوصهم، لذا فهي نصوص بقدر عمقها وعمق دلالاتها وإيحاءاتها بسيطة ونقية.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...