اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

أخبارالثقاقة والأدب تطوير الزراعة تعزيز للاقتص

احتفاءً بالصداقة والقيم أقرب من الأصدقاء أبعد من الخصوم للشاعر راتب سكر

كتبت رزان القرواني :ــ
في هذه الحياة الدنيا نصادف الجميل والقبيح , الإيجابي والسلبي, الحلو والمر، وانطلاقاً من هذه الحياة وما فيها من قيم.. سعى الشاعر راتب سكر للبحث عن الصداقة الحقيقية. فأبحر مع قلمه ليكتشف عالم الأصدقاء عالم الألفة والمحبة والإخلاص, عالم العطاء والصدق والود, وعندما وجد الصداقة رحبَ بها, وسُعد بذلك لأنه أيقن بأن الحياة ما زالت تنبض خيراً ووفاء ونبلاً.
وأمام هذا العالم الذي قدّسه وابتسم له الشاعر, وجد نفسه بين أوراقه البيضاء ليملأها أعذب وأصدق
الكلمات, فراح يكتب قصائد وردية ليهديها إلى أصدقائه الذين أحبوه وأحبهم.. ولكن هل هذه الحياة تقف عند جهة الصداقة فقط؟ لابد من أن يكون لها أيضاً جهة التضاد التي هي جهة الخصم..!‏
ففي قصيدته الأولى أحبّ الشاعر راتب سكر أن يفتح ديوانه بالقيم الإيجابية قبل السلبية, وهذا يدل تماماً على أنه مهتم بعالمه الجميل (عالم الصداقة) أكثر من اهتمامه بالخصوم.. فنثر إيقاعه على تفعيلات, كل تفعيلة حملت معنىً حقيقياً للصداقة, هي بهجة الدنيا اليانعة المثمرة, واليد التي تنبع مودة وعطاء, والمائدة الممتلئة بالعسل في خوابيها.. والتي تحمل معها أشواق المحبة وأغاني الفرح المنشود بالإخلاص والصدق, بدأ يقول:‏
(1)
هي بهجة الدنيا‏
تدلَّت في حدائقها‏
هديلاً يانعاً‏
(2)‏
هو معصم‏
يحنو على وجهي‏
بفيض من مودته‏
ونور مرهف‏
في دورة الإسوار‏
(3)
مدَّت موائدها‏
من العسل المصفّى‏
في خوابيها...‏
وغصونها‏
أهزوجة الأثمار ص 7 ـ 8‏
والقارئ لمجموعته الشعرية يجد بأن الشاعر راتب سكر لم يهمل جانباً مهماً وهو ذكره للتاريخ فالمعروف عن التاريخ أنه ماضٍ لانتصارات عظيمة, دروبه خضراء يانعة ومن هنا أشار إلى غرناطة وابن زيدون, ومن المؤكد عندما نسمع بهاتين الكلمتين نتذكر على الفور المجد العربي..‏
والسؤال : هل بقي هذا المجد العربي مستمراً أم أتت بعض القيم لتزيله؟‏
فبعد أن كانت هناك سحابة بيضاء جاءت السحابة السوداء لتزيلها وتحلّ محلّها, فحلّ الخراب وقتل الأطفال وسرقت أحلامهم وابتساماتهم وعاد البطش والقمع والسيطرة, والغاية هي قتل كل القيم الإيجابية الجميلة في هذه الحياة, يقول:‏
ـ (لوركا) ينام على تلال مدينة‏
ويداه ضارعتان بالأحلام‏
لا مرَّت قوافل (مصر)‏
تبعثه وزيراً من غيابته‏
ولا ناحت حمامة جده (زيدون)‏
ـ تعب البريد من الرسائل‏
لا تلون صبرها‏
بدم التلال يفض أحرفها‏
ولا احترقت‏
بما يكوي البنفسج في البراري‏
من جلال بهائها‏
ضاعت وما وصلت إليه ص15‏
وفي قصيدة (خزّاف الأوهام) نجد الشاعر قلقاً لرحيل القيم الإيجابية فلا عيش وراحة بدونها, فهذه القيم عند الشاعر هي تلك الجرار المضيئة الريّانة فوق التلال فيتساءل في قصيدته: كيف الصعود إليها؟! ولأنه يُدرك بأن الناس ستسأل أيضاً, فمن أراد الحصول عليها يتعب, فكثير من الناس يجعلونها في إطار أمنياتهم... يقول:‏
ـ خزاف أوهامي‏
يضيء جراره‏
ريّانة فوق التلال‏
قلق على سفر‏
حصاني متعب‏
حار الكلام يفسر الفلوات‏
شاردة‏
تنام على سرير صهيله‏
ويهزها بحبال أمنية.. ص63‏
كيف الصعود إلى الجرار‏
وكيف يعرفني الدليل‏
إذا استبدت في الليالي‏
ظلمتي؟ ص 63 ـ 64‏
وثمة قيم ذكرها الشاعر على أدراج الريح تعود راقصة مع الكلمات والأنغام على مواقد الرحمة والتسامح والاعتراف بالذنب..‏
يقول في قصيدته (خزاف الأوهام):‏
طال السؤال ببابه‏
والريح عاتية‏
وضاربة على الأبواب‏
أصواتَ السؤال‏
افتح أخي..!‏
نور تفتّح في النشيد‏
حملتهُ‏
في القلب, نبض مودة‏
وأتيت أقرع بابك الموصود‏
فافتح يا أخي!‏
أنا حاطب الأوهام‏
أكسر في المواقد بهجة‏
رقصت مع الكلمات والأنغام‏
في لهب حلال ص 65 ـ 66‏
وإذا أردنا أن نتخيل ـ لبضع دقائق رحيل تلك القيم, فماذا سيحلّ بنا؟ أليس الجفاف والتصحر سيعمّان؟ كثيراً ما حاول الشاعر أن يحول الصحراء إلى غابة خضراء مليئة بينابيع صافية فأشار لذلك بألفاظ واضحة في قصيدته (لم يسأل عنك أحد) فجاء صوته رافضاً أن تحلّ القيم السلبية مكان القيم الإيجابية, يقول:‏
ـ أنا صوتي‏
راجع من رحلة طالت‏
إلى حقل‏
يغطي خضرة الوهم‏
بأغصان السراب‏
ـ أنا صوتي‏
رغبة محمومة‏
في رؤية الوجه بهياً‏
ومنيراً‏
كابتسام الأم‏
إذ تحبو على سجادة الرمل‏
تناغي طفلها‏
ثمّ يغيبان كوشي في كتاب ص 69 ـ 70‏
وكما أن للأصدقاء ملامح وصفات جميلة ونبيلة, كذلك للخصوم ملامح وصفات قبيحة وسلبية, ولذا راح الشاعر يبوح بقصيدته (بطاقات شكر للخصوم) على إيقاع الألم والحزن معبراً عنهما بلفظة الشكر .. يقول:
(شكراً لجلاد يؤجل لحظة), (شكراً لنمَّام القبيلة), (شكراً لكل خصومة), (شكراً لساحات الليالي).‏
وإذا ما عدنا إلى قصائد أخرى نرى الشاعر وقد أحب أن تظهر في ديوانه نافذة جميلة, إطلالة رائعة, وهذا يدّل على مدى الود والحب الصادق ومدى الإخلاص لأصدقائه, فعبر عن ذلك بقصيدته (أسماء على ضفاف القصيدة) فذكر صديقه سليمان العيسى يقول:‏
حلم يشرب من نبع بعيد‏
كأسه الضوء وأسرار الغمام ص41‏
قلّب الشاعر ذكرياته فوجد نفسه مع صديقه سعد الدين كليب على ضفاف العاصي الوديع, فالشوق والحنين مازالا ينبضان في قلبه.. يقول:‏
ـ ودالية لها لغة‏
تدلّيها بأنوار من العنب.‏
سكبنا بعض أحرفها‏
بآنية من الذهب ص43‏
ـ وعدنا حالمين‏
برقصة العاصي الوديع‏
على أنين صاعد‏
من بحّة القصب ص43‏
وكذلك صديقه أيمن أبو شعر شقيق الروح والوجدان, وصديقه نزار بريك هنيدي المعروف بنزاهته وكلامه الذي يفوح عطراً وذهباً... يقول:‏
ـ في بساط الغيم مكتوب‏
سيأتي فارس يلهو قليلاً‏
بكلام ذي رنين.‏
يملأ المعنى فراقاً وعذاباً‏
ثم يكوي ما يواري من ضياء‏
في صناديق من السرّ الدفين ص46‏
... وبعد النظر في مجموعته الشعرية, يُدرك القارئ أن الشاعر راتب سكر أراد أن تصل رسالته من خلال ديوانه (أقرب من الأصدقاء أبعد من الخصوم) إلى قرّائه.. مهما طغت القيم السلبية, فالقيم الإيجابية غالبة لأنها موجودة بالفطرة وخالدة.. ولأنّ عدد الخصوم مهما كان كبيراً وكان عدد الأصدقاء صغيراً, فإن فعل الأصدقاء بالود والألفة والمحبة الصادقة والإخلاص والنبل تكون له الغلبة.

رزان القرواني


ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...