اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

نوستالجيا الرائحة والصوت في المجموعة القصصية "رجل ثالث" لـ حسين عبدالرحيم

ريم أبو الفضل
يقبع حسين عبدالرحيم في جب ذاكرته، لا ينتظر السيّارة بل ينتظر شخصا ثالثا يشاطره الذكرى، أو يستمع لها يمثل الحنين للماضي ويمس روحه، لا يضيق به ذاك الجب الذي يأبى الخروج منه.
فتسري روح الماضي في بواطنه وتتسلقه المشاعر، وينزلق به الحنين مرة أخرى، ولا ينكر أنه ينام متعمدًا، ويستعيد الحلم، ويجتر تفاصيله.
تضيق الأمكنة بالكاتب المسكون بقلق الحاضر مهما اتسعت، وتتسع كوة الماضي مهما كانت محملة بذكرى وبطّلات آمنة من عيون الغرباء؛

فيسافر إلى فريدة وصلاح الوزة، ويصعد السلم الزان ببطء حالما..حتى حتى عام ثمانية وأربعين.
تتساوى في عينيه جغرافية أمكنة الحاضر والماضي، وتتماهى الذاكرة المترعة بالحنين، وتيه الخيال في سميائيات الميناء، والبحر، والفنار، والجزيرة، والحارة، والرمال، وتلك الساق المبتورة.
اعتمد الكاتب على أشكال مختلفة من الأدوات التعبيرية والرمزية حيث أبرز ثقافة الأمكنة ونصيتها في أطر مزدوجة في ثنائية الحكي والسرد، فتمددت إحداثيات النص في رؤى متداخلة بين الحلم والواقع وبين الحاضر والماضي.
ويتضح ذلك في نص "شخص ثالث":
"استعدتُ الزمان والمكان والشخوص منتشياً. تحجرت الدموع. العمر الذي راح، والجيرة التي كانت هناك".
يصوغ الكاتب الماضي فيتجاذب الحاضر، ويحكي الماضي في تجاذبات للحاضر، من خلال موضوعية للواقع الفعلي بكامل تفاصيله، فكان الارتحال من الحاضر للماضي في عدة مواضع في النص الواحد دون أن يرهق القارئ باختلاف الزمان والمكان مثل نصي "صرخة الحرير" و"سيد غريب".
اهتم الكاتب بتقنية نصوصه، فرسم الزمان مهما بعُد بحرفيه عالية، ومهما تداخلت أحداثه وشخوصه كـ "عبدالرحيم الكبير" الذي شارك في حفر قناة السويس عشرة أعوام، ثم فرَّ من السخرة.
كما كان يتخطى أحيانا وصف الشخصيات الرئيسية، وكأنه يترك تخيلها للقارئ وفي أحيان أخرى كان يصفها من خلال موقف حواري أو سردي، ليصب كل ذلك في بوتقة الماضي والحاضر معا ممتزجين في نص متماسك.

تميزت المجموعة القصصية "رجل ثالث" بزخم وحضور للحواس التي شكلّت مشهدا بصريا كان عاملا مؤثرا في إحساس المتلقي التي كانت تنقله بدورها حيث الكاتب في زمنه ومكانه.
ازدحمت ذاكرة الكاتب بروائح الأشياء والأماكن والشخوص، كما كان تزامن الذكري بالرائحة، وكان للصوت دلالة شديدة الانغماس في الحالة الانفعالية المصاحبة للسرد، فيقول الكاتب في مقام تسيطر عليه "التوبوفيليا" التي تحدث عنها الشاعر الإنجليزي"ريستن هيو أودن".
"أتتبع صوت المنادي مجهول المصدر والمكان. نداءات قديمة وآنية
صوت الغناء يعلو من حولي .. صوت النوافير في الغاطس .. صوت البحر،
فتح التلفاز على أذان المغرب. صوت يأتيه من زمن سحيق، صافياً نقيا، يسرى في كيانه.
لحن أندلسي عبق. يأتيني من زمن بعيد، يشجيني. صوت ملائكي يتخلل حواسي، فتطفو ذكرياتي. يأتيني صوته المميز كرنات الفضة".
الصوت عند الكاتب يعود به للماضي أو يستدعي به الماضي
حتى وإن كان يتكرر خمس مرات في اليوم كصوت الآذان الذي يأتي في نص "الفنار" المتخم بالذكرى.
حقول الفواكه ورائحة المانجو، رائحة الشواء التي زامنها مع عبدالرحيم الكبير القابع في الزمن البعيد.
إن شعور الإنسان بالحنين للماضي رغم كونه موجعا يظل حوله علامة تعجب قد يذكرنا بتفسير المؤرخ الإنجليزي ليزلي ماكلوكلن، عندما سُئل عن اهتمام العالم بزواج الأميرة "كيت" والأمير"وليام" أنها نوستالجيا للملكية.
في النهاية فإن النصوص في مجموعة "شخص ثالث" التي تفوح منها رائحة وتسمع لها قرعا هي نصوص قد تنز وجعًا أو تهلل فرحًا لكنها في النهاية غادرت عقل الكاتب وأوراقه وذاكراته لتقبع في قلب القارئ. نصوص حيّة تستحق أن يكون القارئ شخصًا رابعًا.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...