اعلان >> المصباح للنشر الإلكتروني * مجلة المصباح ـ دروب أدبية @ لنشر مقالاتكم وأخباركم الثقافية والأدبية ومشاركاتكم الأبداعية عبر أتصل بنا العناوين الإلكترونية التالية :m.droob77@gmail.com أو أسرة التحرير عبر إتصل بنا @

لماذا نكتب؟

نكتب لأننا نطمح فى الأفضل دوما.. نكتب لأن الكتابة حياة وأمل.. نكتب لأننا لا نستطيع ألا نفعل..

نكتب لأننا نؤمن بأن هناك على الجانب الآخر من يقرأ .. نكتب لأننا نحب أن نتواصل معكم ..

نكتب لأن الكتابة متنفس فى البراح خارج زحام الواقع. نكتب من أجلك وربما لن نعرفك أبدأ..

نكتب لأن نكون سباقين في فعل ما يغير واقعنا إلى الأفضل .. نكتب لنكون إيجابيين في حياتنا..

نكتب ونكتب، وسنكتب لأن قدر الأنسان العظيم فى المحاولة المرة تلو الأخرى بلا توان أو تهاون..

نكتب لنصور الأفكار التي تجول بخاطرنا .. نكتب لنخرجها إلى حيز الذكر و نسعى لتنفيذها

الناي والأحزان هوامش على قصيدة جبران "المواكب" وغناء السيدة فيروز | إبراهيم مشارة

أعطني الناي وغنِّ .. فالغنا سرّ الخلود
وأنين الناي يبقى .. بعد أن يفنى الوجود
وجد الناي يوم وجد الحزن في جوى كل إنسان،قصبة قصية على ضفاف وادي مر بها راع متوحد اخترمها ثقبها بعدد ثقوب نفسه ثم انتحى بها مكان قصيا تحت زعرورة جرداء عجفاء وأرسل أول صوت حنين شجي رمادي حين سمع القطيع ذلك الصوت لم يأبه له إلا عنزة كانت قد فقدت جديها افترسه ذئب عرفت لوعة الفقد والحزن لكن لم تعرف كيف تثغو به
ليتميز عن بقية ثغاء الماعز حين سمعت الناي صاحت كما صاح أرخميدس في حوض الحمام أوريكا أوريكا وجدتها وجدتها هذا ما كنت أبحث عنه اكتشف أرخميدس قانون الطفو فخرج عاريا يصيح في شوارع أثينا واكتشفت المعزى قانون الوجود الذات المتألمة.
من ذلك اليوم وهي مدمنة على سماع ذلك الصوت كل زوال وكل أصيل تقترب من الزعرورة الجرداء لتسمع ذلك الصوت المتوحد الغامض المنساب في الفضاء على ظهور نسمات الهواء ليلامس شغاف كل قلب حزين.
سأل الراعي القصبة:- لم تنقلين الصوت هكذا حزينا أكثر من اللازم ما أردت ذلك ؟
ردت القصبة:- حزنك وحزني اجتمعا فجاء الصوت هكذا حزينا !
قال الراعي:- لا أنكر أني حزين منذ عشت في رحاب الطبيعة بينكم معشر الماعز اكتسبت أخلاقكم وأخلاق الطبيعة كنت أتامل في الموت والحياة والأبد والأزل والروح والجسد ولكن ضرورة الحياة الاجتماعية تلقي بي في خضم الأخلاق الاجتماعية البشرية :
الرياء مقابل العفوية والعطاء مقابل الأنانية والبساطة مقابل التكلف والفطرة مقابل السلطة.
- ولم أنت حزينة؟ سأل الراعي

- لأني كنت متوحدة منذ سمعت ذلك الشاعر الأعمى يقول:

توحد فإن الله ربك واحد** ولا ترغبن في عشرة الرؤساء
أبيت الاندغام مع القصب حين ترى القصب من بعيد لا تميز واحدة كله متشابه أنا مثلا علي نقطة سوداء ميتة لا تراها من بعيد ولكنها كانت مؤلمة لي لأنها لا تتغذى لا يصل الماء إليها لذا انتحيت مكانا قصيا لأشعر الآخرين بإنيتي بكينونتي بمشكلتي. أريد من يتحدث عني لا عن القصب ككل يشير إلي لا إلى القصب ذلك الجبل حيت تراه من بعيد شماريخ مبهجة للعين ولكن وسط الجبل يكمن راهب وقاطع طريق وبقايا جيفة وزهرة عوسج الاندماج يفقدك خصوصيتك ستصبح رقما بدل ذات مستقلة. الجحيم هم الآخرون والنعيم هم الآخرون أيضا عش منفصلا متصلا ومتصلا منفصلا بقدر التزامك بضرورة الحياة الاجتماعية، والتزامك الاخلاقي وماعدا ذلك لا تلفت لأحد ولا تبال بأحد فكثير من الأعراف مطبوعة بطابع الرياء والتصنع والمباهاة والتسلط ولذة العبودية وأصفادها والانتحار الأحمق قي التقليد.
من أجل ذلك صار الناي شعار المتوحد لا يقبل الاندغام مع الآلات الموسيقية ، كل الآلات تسير إلى تحسين وتعديل وتطوير وبعضها إلى زوال إلا هو كالفطرة كالحليب لا يقبل تعديلا ولا تحسينا بسيط بساطة الأرض المغبرة الرحبة حنون حنو الأبجدية إلى سيدها من ينتشلها من وحدتها ويجمع بينها يعقد زفافا بين حروفها على إيقاع ذلك الناي وتتناسل الأحزان وأصوات الناي ومعاني الحروف بعد أن صارت كلمات ليست كالكلمات منها شعر ذلك الشاعر وبلاغة ذلك الكاتب.
ميراث الألم يقتسمه أصحاب العقول والقلوب التركة للأكثر رهافة حس ، حظ الإثنين لمن رهف حسه أكثر لا ذكورة ولا أنوثة في هذه الفريضة من تلك التركة ومنها ينعم الناس بالغناء ويترنحون طربا للمغنية وهي تغني لأبي فراس:
بلى إني مشتاق وعندي لوعة
ولكن مثلي لا يذاع له ســـــــر
إذا اليل أضواني بسطت يد الهوى
وأذللت دمعا من خلائقه الكبــــــر
مع أنه ألم ومن تلك التركة بالذات !
ويسعد القارئ وهويتصفح بمتعة القراءة آنا كارنينا ومدام بوفاري وأحدب نوتردام والعجوز والبحر والخبز الحافي ولكن الخيط الوحيد لذي يجمعها الألم فمن رحمه يولد الابداع حتى أن القائل قال:
إن الشقاء سلم إلى السما
فعدن ميراث لمن تألما

لا ينبغ عادة أبناء الاغنياء ولا الوجهاء فالعادة أن يتبلد حسهم وتنشط غرائزهم بفعل النعمة ولن يكون منهم لا عالم ولا شاعر ولا فنان عظيم لقد وفتهم النعمة حقهم متاع الحياة الدنيا بينما ينبغ الفقراء فمنهم العالم والشاعر والفنان وفي مسار كل واحد قصة ألم حتى الأنبياء كان لهم نصيبهم من تركة الألم .
حين التقى قيس بليلى قالت له ألست القائل:
أصلي فما أدري إذا ما ذكرتهـــا
اثنتين صليت الضحى أم ثمانيا؟
وما بي إشراك ولكن حبــــــــــها
كعود الشجا أعيا الطبيب المداويا
قال: بلى
من أجل أن تقول وتقول متعنتا في البعاد والحرمان وفي ألمه لو تزوجتني ما وجدت شيئا كثيرا ستمل لقمة عيش وعيال وأصهار والتزامات وروتين عش مجنونا ومحروما وأنا كذلك وللناس روعة ذلك الشعر وخلودنا معا إنها الضريبة على القيمة المضافة.
ومن أجل ذلك ذهب بجماليون إلى كبير الآلهة يسأله أن يرد المرأة تمثالا يريد خيالا وألما ليعيش ويبدع تماثيل أخرى.
مازلت المعزى كل مساء تنجذب إلى صوت الناي حين يعزفه الراعي تترك القطيع وتقترب من الزعرورة لتسمع ماينقله الناي من ألمها الجواني ، وحتى الشمس ألفت في مسارها اليومي ذلك العزف وحتى القمر والنجوم والزعرورة والكون كله يتراقص على صوت ذلك الناي.

ليست هناك تعليقات:

أخبار ثقافية

  • فيلم (كال وكمبريدج).. هموم الجيل الثاني من المغتربين العراقيين
  • ⏪⏬ا: (اختبار سياقة) عام 1991 و (ساعتا تأخير) 2001 و (عينان مفتوحتان على ... اكمل القراءة
  • المكتبة المسرحية: ثلاثة أعمال مسرحية للكاتب أحمد إبراهيم الدسوقي
  • ⏪⏬صدرت للكاتب والشاعر والرسام أحمد إبراهيم الدسوقي.. ثلاثة مسرحيات.. هم ... اكمل القراءة
  • فيلم "بين الجنة والأرض" يختتم عروض "أيام فلسطين السينمائية"
  • ✋✋اختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية"، دورته السابعة والاستثنائية بالفيلم ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة جدا

  • عناد | قصص قصيرة جدا ...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪اشاعاتاقتنع بمقولة أن وراء كل عظيم امراة.. تزوج أربعة.. وضعوه فى مستشفى ... اكمل القراءة
  • حنين | قصص قصيرة جدا...*على حسن بغداى
  • ⏬⏪تعليماتنزل القبر.. استقبلوه بالترحيب.. طلبوا منه أربعة صور وشهادة وفاته لضمه ... اكمل القراءة
  • الحسناءوالحصان | قصة قصيرة جدا ...*رائد العمري
  • ⏪⏬في الاسطبل كان يصهلُ كعاشقٍ أضناه الاشتياق، هي لم تكن تفهم صهيله جيدا، جاءت ... اكمل القراءة

    قصص قصيرة

  • ابن جلَّا | قصة قصيرة ...*حسان الجودي
  • ⏪⏬رفضت بعض خلايا الدماغ المشاركة في عملية التفكير التي همَّ بها ابن جلاّ .فقد ... اكمل القراءة
  • أطول مما يتخيل العمر | قصة فصيرة..!.. * عبده حقي
  • ⏪⏬فجأة وجد رأسه معلقا بحبل بين أغصان الشجرة وعيناه جاحظتان إلى السماء .كان جسده ... اكمل القراءة
  • مسافر في الليل | قصة قصيرة ...*على السيد محمد حزين
  • ⏪⏬ارتدى آخر قطار متجه إلي القاهرة , حشر نفسه وسط الكتل البشرية المعتركة الأجسام ... اكمل القراءة

    قراءات أدبية

  • قراءة لنص "ميلاد تحت الطاولة" ...* لـ حيدر غراس ...*عبير صفوت حيدر غراس
  • "الدارسة المعمقة والجزيلة للأديبة الكبيرة (عبير صفوت) لنص ميلاد تحت ... اكمل القراءة
  • الرواية التاريخية في الأدب الفلسطيني ...*جواد لؤي العقاد
  • رإن أفخم وأهم الرويات في الأدب العربي تلك التي تقدم لنا معلومات تاريخية موثوقة ... اكمل القراءة
  • الأهازيج الشعبية في رواية “ظلال القطمون” لإبراهيم السعافين
  • *د. مخلد شاكر تدور أحداث رواية “ظلال القطمون” حول الأدب الفلسطيني, وحول ... اكمل القراءة

    أدب عالمي

  • إعتذار .. مسرحية قصيرة : وودي آلان - Woody Allen: My Opology
  • ترجمة:د.إقبال محمدعلي*"من بين مشاهير الرجال الذين خلدهم التاريخ،كان "سقراط" هو ... اكمل القراءة
  • الأسطورة والتنوير ...* فريدريك دولان ..*ترجمة: د.رحيم محمد الساعدي
  • ⏪⏬الأسطورة هي بالفعل )تنوير( لأن الأسطورة والتنوير لديهما شيئا مشتركا هو الرغبة ... اكمل القراءة
  • أدب عالمي | الموت يَدُق الباب.. مسرحية لـ وودي آلان
  • ⏪بقلم: وودي آلان،1968⏪ترجمة: د.إقبال محمدعلي(تجري أحداث المسرحية في غرفة نوم ... اكمل القراءة

    كتاب للقراءة

  • صدر كتاب "الفُصحى والعامية والإبداع الشعبي" ...*د.مصطفى عطية جمعة
  •  ⏪⏬عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « الفُصحى والعامية ... اكمل القراءة
  • رواية"أنا من الديار المُقدَّسة والغربة" للأديب المقدسي جميل السلحوت
  • *نمر القدومي:صدرت رواية الفتيات والفتيان “أنا من الديار المقدسة” للأديب المقدسي ... اكمل القراءة
  • صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- الجزء الثاني”
  • * للباحث “حسين سرمك حسن”صدور كتاب “أمريكا وجرائم استخدام أسلحة الدمار الشامل- ... اكمل القراءة

    الأعلى مشاهدة

    دروب المبدعين

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...